الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 15:02

نهائي برلين: يوفينتوس وبرشلونة/ بقلم: إبراهيم جبارين

كل العرب
نُشر: 03/06/15 17:21,  حُتلن: 22:25

إبراهيم جبارين في مقاله:

طرفا النهائي هما فريقين من أقوى الفرق الأوربية على مدار التاريخ وهما من أكثر الفرق التي حققت لقب البطولة ويقدمان مستويات متميزة هذا الموسم

تتمثل قوة برشلونة في الرباعي الهجومي ميسي ونيمار وسواريز وانيستا وجميعهم يتيمزون بالسرعة والمهارة ويعاونهم من الأطراف ألفيس وألبا مما يجعل الفريق يطبق على منافسه بـ6 لاعبين مهاجمين

قد يظن الجميع أن برشلونة فريق متكامل وذلك بسبب الكم الغزير من الأهداف ولكن هذا غير صحيح فبرشلونة يعاني معاناة شديدة في الدفاع ورغم أن الأمر لا يظهر بسبب قوة الهجوم

 قوة اليوفي في الأداء الجماعي والصلابة الدفاعية مع مهارة لاعبي خط الوسط في نقلة الهجمة بأقصى سرعة عن طريق المحطة الهامة جدا بيرلو

ضعف اليوفي هو البطء الشديد لبعض اللاعبين وخاصة في الدفاع فالفريق عندما يلاقي أخرًا يعتمد على السرعة يواجه مشاكل دفاعية ينتج عنها دخول الأهداف إلى مرماهم كما أن كبر سن بعض اللاعبين يجعل الفريق يعاني

الحارس التاريخي بوفون قائد رائع للفريق ومستواه حتى الآن متميز ولكن عامل السن أحيانًا يصب فى غير مصلحته خاصة اذا تعرض الفريق للضغط المتنوع وتسديدات من جميع الجهات وهو بالضبط طريقة أداء برشلونة

خالف اليوفنتوس التوقعات وتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا بعد أن كان غير مرشح للفوز، أصبح مرشحًا بنسبة 50%، بعد أن ظنّ الجميع أن فريق السيدة العجوز هو الفريق الأضعف في الرباعي الذهبي، واعتقد الجميع أن الطريق مفروش بالورود لفريق ريال مدريد أن يتأهل للنهائي بسهولة وأن مباراة اليوفي مجرد تدريب للفريق للمباراة النهائية.

إستطاع اليوفي التغلب على ريال مدريد بفضل الأداء الرائع من الأسباني موراتا لاعب الريال السابق والذي احرز هدفين في فريقه السابق واستطاع اليوفي المحافظة على شباكه بعد أن أحز رونالدو الهدف في مبارة العودة حتى انتهت المبارة بتأهل اليوفي. وبذلك يخرج الريال خالي الوفاض هذا الموسم بدون أي بطولة بعد أن أحرز الثنائية الموسم الماضي. وبذلك انتهت فرصة النهائي الحلم بين الريال وبرشلونة في بطولة دوري ابطال أوربا. وقد يكون هذا أفضل لعشاق الناديين وخاصة مشجعي الفريق المغلوب. طرفا النهائي هما فريقين من أقوى الفرق الأوربية على مدار التاريخ وهما من أكثر الفرق التي حققت لقب البطولة ويقدمان مستويات متميزة هذا الموسم.

برشلونة
برشلونة أو العملاق الكتالوني، كما يحب عشاق النادي أن يلقبوه، بدأ الموسم بمستوى متذبذب وذلك بسبب طريقة المدرب لويس انريكي وهى لعب كل مباراة بتشكيل مختلف وخطة مختلفة وهو الأسلوب الذي كان اتبعه مع فريق العاصمة الإيطالية روما ولكن قابله الفشل. لويس انريكي كان في بعض المباريات يترك ليونيل ميسي ونيمار على مقاعد البدلاء، الامر الذي لم يرضي عشاق برشلونة فبدأت الأصوات تتعالى باقالته. الى أن فاز على ريال مدريد في الدور الأول وبدأ يعتمد على الثلاثي المرعب ومن وراءهم الرسام انيستا وهو ما جعل الفريق يقدم أداءًا ممتعًا، خاصة بعد حالة الانسجام التي بدأت تظهر وبدأ برشلونة بتقديم أفضل مستوى له منذ أن تركه الإسباني جوارديولا.

نقاط قوة برشلونة: تتمثل قوة برشلونة في الرباعي الهجومي ميسي ونيمار، سواريز وانيستا وجميعهم يتيمزون بالسرعة والمهارة ويأتي في مقدمتهم الأفضل البرغوث الأرجنتيني ميسي. يعاونهم من الأطراف ألفيس وألبا مما يجعل الفريق يطبق على منافسه بـ6 لاعبين مهاجمين ينطلقون فى جميع جهات الملعب ويبدلون المراكز ما يصعب على أي فريق أن يوقفهم وجميعنا رأينا ما حصل مع الفريق الألماني بايرن ميونخ في نصف النهائي.

نقط ضعف برشلونة: قد يظن الجميع أن برشلونة فريق متكامل وذلك بسبب الكم الغزير من الأهداف ولكن هذا غير صحيح فبرشلونة يعاني معاناة شديدة في الدفاع ورغم أن الأمر لا يظهر بسبب قوة الهجوم ولكن بكثرة الضغط تستطيع إحراز أهداف مثلما حدث مع البايرن واستطاعوا احراز 3أهداف. اذًا، هناك مشكلة وهي بطء حركة بيكيه وماسكيرانو وعدم اداء بوستكيتس بنفس القوة التي كنا يؤديا بها المواسم السابقة، مما ينتج عنه ثغرات في الدفاع كما أن تقدم الأطراف كثيرًا يخلق مساحات قد يستغلها اللاعبين أصحاب السرعات وهي الميزة التي كان يريد البايرن استغلالها لولا اصابة روبن وريبري وعدم وصول جوتزة لمستواه الحقيقي. أما حراسة المرمى في برشلونة فليست بالقوة الكافية فتير شتيجن رغم مستواه العالي في كثير من المباريات إلا أن أخطاءه أكثر ودائما ما يدخل فيه أهداف سهلة ولكن هل سيستغل اليوفنتوس هذا في ظل الزحف الهجومي المتوقع من برشلونة؟

اليوفنتوس

يوفينتوس، وأحب أن ألقبه بالفريق المستقر، فهو يحافظ على تشكيلته منذ 3 مواسم والتغيير فى أضيق الحدود مع مدرب رائع هو أليجري الذي إستطاع ملء فراغ الايطالي الآخر كونتي وصنع لنفسه مجدًا بالوصول للنهائي عكس كونتي. 

نقاط قوة اليوفي: يمتلك الفريق فى تشكليته العديد من اللاعبين الرائعين ولا يوجد في الفريق نجم أوحد. إذًا نحن أمام فريق يلعب كرة جماعية ومصدر قوته هو خط المنتصف الذي يمثله بوجيا وفيدال وبيرلو وماركيزيو، خط وسط ناري يمتلك القدرات الهجومية والدفاعية مع القدرة فائقة على التصويب من خارج منطقة الجزاء. أمامهم تيفيز وموراتا شباب مع خبرة وتوليفة رائعة لهجوم، تيفيز لاعب يمتلك السرعة والحس التهديفي العالي والآخر موراتا يمتلك الحس التهديفي واجادة ضربات الرأس. اما الإحتياطي لهم المهاجم الإسباني المتميز يورينتي. قوة اليوفي في الأداء الجماعي والصلابة الدفاعية مع مهارة لاعبي خط الوسط في نقلة الهجمة بأقصى سرعة عن طريق المحطة الهامة جدا بيرلو، وتأتي انطلاقات ايفرا وليكشتاتينر، طرفين يتملكان السرعة مع القوة المهارية وربما نجد مباراة خاصة بين داني ألفيس وباتريس ايفرا. وأيضا الركلات الحرة من أهم نقاط القوة الموجودة لدى السيدة العجوز.

نقط ضعف اليوفي: هو البطء الشديد لبعض اللاعبين وخاصة في الدفاع فالفريق عندما يلاقي أخرًا يعتمد على السرعة يواجه مشاكل دفاعية ينتج عنها دخول الأهداف إلى مرماهم كما أن كبر سن بعض اللاعبين يجعل الفريق يعاني، خاصًة اذا كان يلاقى فريقًا في قمة المستوى البدني مثل برشلونة. كما أنه من أهم نقاط الضعف هو عجز الفريق وعدم القدرة على احراز الأهداف مع الفرق القوية دفاعيا وخاصة أن اليوفي لا يمتلك الجناح المهاري صاحب السرعة الذي من الممكن أن يصنع الفارق. حراسة المرمى في اليوفي هو الحارس التاريخي بوفون ربما وجوده فى الملعب هام جدا لأنه قائد رائع للفريق ومستواه حتى الآن متميز، ولكن عامل السن أحيانًا يصب فى غير مصلحته خاصة اذا تعرض الفريق للضغط المتنوع وتسديدات من جميع الجهات وهو بالضبط طريقة أداء برشلونة.

على الورق المرشح الأول هو الفريق الكتالوني، ولكن لا أعتقد أن نتيجة المباراة محسومة. فاليوفي فريق رائع يمتلك الروح القتالية ويمتلك لاعبين على أعلى مستوى، أمّا ميزة برشلونة الدائمة هي ميسى اللاعب الذي لا يوجد مدافع فى العالم يستطيع ايقافه وهو صانع معظم انتصارات الفريق، وإذا استطاع الفريق الايطالي ايقافه قد تزيد فرصه كثيرا، على الرغم من وجود الداهية الأخرى نيمار، ولكنه لاعب عصبي عندما يلعب عليه بقوة يفقد أعصابه، وبالتالي يهبط مستواه. الأكيد في هذا الموضوع هو أننا سنشاهد مباراة على أعلى مستوى وننتظرها كل عام. 

مقالات متعلقة

Got