الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 17:02

افي نفيه للعرب: احباط تعيين قاض مسلم في العليا بسبب قضية اعادة جثث منفذي العمليات خطأ

اجرى الحوار :
نُشر: 21/12/17 13:08,  حُتلن: 15:31

افي نفيه رئيس نقابة المحامين في البلاد:

إننا نقترب من تحقيق خطوة تاريخية تتمثل بتعيين قاضي المحكمة المركزية خالد كبوب في المحكمة العليا وقد وقع اختيارنا عليه ليس لأنه من الطائفة الاسلامية فقط ، بل لانه كفؤ وقاض بارع

لقد رأيت ان هنالك فرصة تاريخية لتعيين القاضي خالد كبوب في المحكمة العليا وان ذلك سيتماشى مع أهمية تعميق المساواة في اسرائيل ولهذا تنازلت عن مرشحنا وهو محام من القطاع الخاص

أنا متأكد بأن القضاة في لجنة اختيار القضاة سيوافقون على القاضي كبوب لأنه مرشح لامع وهنالك اجماع على مهنيته وشخصه

الوزيرة شاكيد ذكية جدا ومعروفة بصلابتها وقوتها وبأنها لا تخضع لأية ضغوطات داخلية وخارجية وانا واثق بأنها ستدعم هذا الترشيح

الحديث الان عما يجب ان نفعله كنقابة بخصوص صعوبة امتحان النقابة ليس جديا. كيف يمكن تقييم الامتحان ما دامت النتائج لم تنشر بعد؟

قال المحامي افي نفيه رئيس نقابة المحامين في اسرائيل في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب "إن من سيحاول من الحكومة الاسرائيلية والكابنيت - المجلس الأمني المصغر عرقلة تعيين القاضي خالد كبوب قاضي المحكمة المركزية في تل ابيب ، في المحكمة العليا بسبب موقف الكابنيت الرافض لقرار العليا بإعادة جثث منفذي العمليات سيرتكب خطأ فادحا". وجاءت أقوال افي نفيه خلال حوار هاتفي معه كان على النحو التالي:


آفي نفيه


موقع العرب: بحسب ما نشرته وسائل اعلام عبرية صباح اليوم فإن قاضي المحكمة المركزية خالد كبوب هو مرشح النقابة ليكون اول قاض مسلم في المحكمة العليا. هل سيتم هذا التعيين حقا؟
افي نفيه: في اسرائيل يتحدثون عن المساواة وفي اعتقادي لقد حان الوقت لتعيين قاض مسلم في المحكمة العليا. إننا نقترب من تحقيق خطوة تاريخية تتمثل بتعيين قاضي المحكمة المركزية في تل ابيب خالد كبوب في المحكمة العليا ، وقد وقع اختيارنا عليه ليس لأنه من الطائفة الاسلامية فقط ، بل لانه كفؤ وقاض بارع وله سمعته المهنية الكبيرة ويعتبر اسمه لامعا في عالم القضاء ناهيك عن ان هنالك اجماعا حول مهنيته وشخصه وانجازاته القضائية".

موقع العرب: لكنكم في البداية قلتم إن محاميا من القطاع الخاص سيحل مكان قاضي المحكمة العليا دانزيجر وفجأة كنقابة للمحامين تطرحون اسم قاض عربي مسلم. ما الذي حدث؟
افي نفيه: لقد رأيت ان هنالك فرصة تاريخية لتعيين القاضي خالد كبوب في المحكمة العليا وان ذلك سيتماشى مع أهمية تعميق المساواة في اسرائيل ولذلك قلت إننا ومن اجل الاهمية التاريخية لهذا التعيين سنكون على استعداد للتنازل عن مرشحنا وهو محام من القطاع الخاص لتعيين القاضي كبوب وهذا ما حدث فعلا ، فأنا والمحامية ايلانا ساكر ولكوننا عضوين في لجنة اختيار القضاة ونمثل نقابة المحامين في اسرائيل قررنا ترشيح القاضي كبوب ليكون قاضيا في المحكمة العليا".

موقع العرب: إذن ما هو الإجراء القادم في مسار تعيين القاضي خالد كبوب في المحكمة العليا؟
افي نفيه: في تاريخ 18-2-22 ستلتئم لجنة اختيار القضاة وسنقدم انا والمحامية ايلانا ساكر كممثلين عن نقابة المحامين في اسرائيل مرشحنا للمنصب وهو خالد كبوب ، وأنا متأكد بأن القضاة في اللجنة سيوافقون على هذا المرشح اللامع ما سيفتح الباب امامنا لتعيين القاضي كبوب رسميا كقاضي في المحكمة العليا".

موقع العرب : أنت تتحدث وكأنك واثق من موافقة وزيرة القضاء اييلت شاكيد على مرشح النقابة القاضي خالد كبوب. ما الذي يضمن لك موافقتها ودعم هذه الخطوة التاريخية؟
افي نفيه: إن الوزيرة شاكيد ذكية جدا ومعروفة بصلابتها وقوتها وبأنها لا تخضع لأية ضغوطات داخلية وخارجية وانا واثق بأنها ستدعم هذا الترشيح".


القاضي خالد كبوب- تصوير: المحاكم


موقع العرب: الا تخشى من إمكانية إحباط محاولتكم كنقابة بتعيين القاضي كبوب في المحكمة العليا بعد التصريحات التي خرجت من المجلس الامني المصغر للحكومة الإسرائيلية (الكابينت) والتي رفضت توصيات المحكمة العليا بإعادة جثث منفذي العمليات بعد استئناف العائلات؟
افي نفيه: من سيحاول في الحكومة الاسرائيلية والكابينت ربط موضوع اعادة جثث منفذي العمليات بتعيين قاض عربي مسلم في المحكمة العليا فإنه سيرتكب خطأ فادحا.

موقع العرب: رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال المحامي خالد حسني الزعبي تحدث لموقع العرب امس عن مطالبة النقابة بزيادة صعوبة الامتحان رغبة منها بتخريج أفواج من المحامين الجيدين وذلك ردا على شكاوى طلاب الحقوق من صعوبة الامتحان. ما هو تعليقك على ذلك؟
افي نفيه: الحديث الان عما يجب ان نفعله كنقابة بخصوص صعوبة امتحان النقابة ليس جديا. كيف يمكن تقييم الامتحان ما دامت النتائج لم تنشر بعد. عندما تنشر النتائج سنقوم بمقارنتها مع نتائج العام الماضي وإذا رأينا ان هنالك تراجعا على مستوى النتائج سنجلس ونتشاور وسنقيم خطواتنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
240659.70
BTC
0.51
CNY