الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 21 / يونيو 01:01

د. مشهور بعد التحقيق: إقامة صلاة الغائب على مرشد الاخوان هو طقس ديني بحت

منى عرموش وإبراهيم
نُشر: 25/09/17 14:13,  حُتلن: 17:45

الشيخ د. فواز مشهور:

سبق وأدّيت شخصياً صلاة الغائب على مشايخ ودعاة عدة بعد صلاة الجمعة لكونهم لهم دور ونشاط ديني وعلمي

لقد قمت بأداء صلاة الجنازة من منطلق ديني لكونه داعية وله شأن في الدعوة الاسلامية ليس لكونه اخوان مسلمين

تحدّث الشيخ د.فواز مشهور من أم الفحم لموقع العرب، بعد أنّ تمّ التحقيق معه في شرطة إسرائيل بأعقاب إقامة صلاة الغائب على المرشد العام للاخوان المسلمين د.محمد عاكف، مؤكدّا أنّ:"ما قمنا به هو عمل وطقس ديني بحت والصلاة شعيرة من شعائرنا التعبديه التي لا نسمح لاحد أن يلاحقنا عليها".

حديث مع الشيخ د. فواز مشهور بعد انتهاء التحقيق

وكانت الشرطة الاسرائيلية قد استدعت الشيخ من أم الفحم للتحقيق معه في اعقاب اقامة صلاة الغائب على المرشد العام للاخوان المسلمين د.محمد عاكف. وقال د.مشهور: "لقد قمت بأداء صلاة الجنازة من منطلق ديني لكونه داعية وله شأن في الدعوة الاسلامية ليس لكونه اخوان مسلمين. فالمقرر لدينا فقهياً أنّ أيّ شخص مسلم له أثر ديني سواء أكان صوفياً أو اخوان مسلمين او من اي مدرسة كانت. يطلب شرعا منا أن نصلي عليه صلاة الغائب وهذا ما ثبت صريحا بالسنة المطهرة".


د.فواز مشهور لحظة وصوله مركز الشرطة للتحقيق

واضاف: "سبق وأدّيت شخصياً صلاة الغائب على مشايخ ودعاة عدة بعد صلاة الجمعة لكونهم لهم دور ونشاط ديني وعلمي بعضهم متصوفة لا علاقة لهم بالسياسة البتة وبعضهم من إخواننا رجال الدّعوة والتبليغ". ثم قال:" استغرب لماذا تمّ تحويل الأمر لنشاط سياسي وربط الصلاة بالإخوان المسلمين ؟! هذا هو التحريض بعينه".

المجلس الإسلامي للافتاء يعزّي بوفاة عاكف
هذا، وكان المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني قد عمم بيانا يعزّي الامة الاسلامية بوفاة المرشد السّابق الدّاعية د. مهدي عاكف ويعلن عن أداء صلاة الغائب ظهر يوم السبت في مسجد ابن تيمية - في مدينة أم الفحم. وجاء في البيان الذي اصدره المجلس الاسلامي يوم السبت الاخير:"بقلوب واثقة مطمئنة بقدر الله تعالى نعزّي أنفسنا والأمة الإسلامية أجمع بوفاة داعية من دعاتها أفنى عمره بالدعوة إلى الله تعالى وتحمّل المشاق في سبيل نصرتها والثبات على المبدأ والحق حتى لقي الله تعالى. ولا يسعنا في هذا المصاب الجلل إلاّ أن نقول كما علمنا ربّنا جلّ في علاه : " إنّا لله وإنّا إليه لراجعون ". كما وندعو أهلنا الأحباب امتثالا لهدي النّبي صلاة الله عليه وسلّم حضور صلاة الغائب ظهر اليوم في مسجد ابن تيمية - أم الفحم. فقد ثبت في الصّحيحين أنّه لمّا مات النّجاشي ملك الحبشة رحمه الله تعالى خرج النّبي صلّى الله عليه وسلّم إلى أصحابه فنعاه لهم وصفهم وصلّى عليه صلاة الجنازة. وبناء عليه ذهب جمعٌ من أهل العلم إلى القول بأنّه تشرع الصّلاة على كل غائب عن البلد ، ولو صُلِّي عليه في المكان الذي مات فيه. خصوصاً إذا كان الميت له شأن في الاسلام أو نفع عام للمسلمين كعالم أو داعية ونحو ذلك"، وفقًا للبيان.

وتابع البيان:"يُذكر أنّ د. مهدي عاكف من كبار رموز الدّعوة والصّحوة الإسلامية في عالمنا الإسلامي. تولّى منصب المرشد العام للإخوان المسلمين بعد وفاة المستشار محمد المأمون الهضيبي في يناير/كانون الثاني سنة 2004. واستمر مرشدا عاما لجماعة الإخوان المسلمين حتى انتهت فترة ولايته في يناير/كانون الثاني سنة 2010، وبقي عاكف رمزا من رموز الدّعوة يمارس نشاطه بفعالية داخل صفوفها. هذا وتمّ اعتقاله إثر الانقلاب الجائر على الرئيس المصري المنتخب د. محمّد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013 م ضمن اعتقالات شملت الآلاف من جماعة الإخوان المسلمين والقوى الرافضة للانقلاب. وفي بداية عام 2017، أعلن مصدر أمني مصري أنّ محمد مهدي عاكف نقل إلى أحد المستشفيات بالقاهرة حيث أودع بالعناية المركزة فيه إثر تدهور صحته حتى لقي حتفه في سجون الطغاة في مصر وذلك بعد مقاساة شتى ألوان وأنواع الظلم والاستبداد في حياته وبعد مماته حيث قد مُنع النّاس من أداء صلاة الجنازة عليه إلا العدد القليل منهم والذّي لا يتعدى عشرين مصلياً. سائلين المولى عزّ وجلّ له المغفرة وأن ينزله منازل الشهداء إنّه نِعمَ المولى ونِعمَ النّصير"، كما ورد في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.71
GBP
241748.93
BTC
0.51
CNY