الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 08:01

غطاس: مُحاكمة جابسو وصمة عار ..عواودة: اغلقت صفحة التعامل اليميني ضد العرب

إسحاق خطيب -
نُشر: 31/03/16 16:26,  حُتلن: 21:02

الدكتور شكري عواودة نائب رئيس البلدية:

سيكون نتنائيل تويتو قائمًا بأعمال الرئيس واليكس جوفمان نائبًا مع صلاحيات الصيانة و د.شكري عواودة نائبًا مع صلاحيات الرفاه الاجتماعي

ندرس في قيادة القائمة إمكانية طرح مرشح عربي لرئاسة البلدية كطرح تكتيكي له معنى وبعد إنتمائي ووجودي

الامر الأهم أن برحيل جابسو قد أُغلقت صفحة كبيرة في التعامل اليميني الاعلامي العنصري ضد الوجود العربي في المدينة نحن سكان متساوين سنتعاون مع اليهود وممثليهم الذي يقرون بمساوتنا لهم

د. رائد غطاس:

سنتخذ الموقف المناسب بناء على المرشحين، إذا كان هنالك تجاوب من أحد المرشحين للرئاسة مع مطالبنا من الممكن أن نعقد اتفاقًا معه، واذا لم يكن فسنبقى في المعارضة

بعد أن حكمت المحكمة بالسجن الفعلي لمدة 6 أِشهر على رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو بتهمة الفساد وتلقي الرشاوى، يدرس أعضاء البلدية العرب إمكانية ترشيح مرشح عربي لرئاسة البلدية، حيث ستجرى انتخابات في شهر حزيران المقبل.


د. شكري عواودة - نائب رئيس بلدية نتسيرت عيليت

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور شكري عواودة نائب رئيس بلدية نتسيرت عيليت ورئيس القائمة المشتركة عقّب قائلا: "قررت المحكمة العليا بتركيبة ثلاثة قضاة وبالاجماع إدانة جابسو بوصمة عار وسجنه لمدة 6 أشهر، ويبدأ بتنفيذها مطلع شهر تموز المُقبل، وحسب حيثيات القرار وحسب الاستشارة القانونية التي تلقيناها من اولدا فوردن المستشارة القضائية لبلدية نتسيرت عيليت فإن التركيبية الانتقالية التي عملت في نصف سنة الاخيرة قبل عودته تعود الى إدارة البلدية، بحيث يكون نتنائيل تويتو القائم بأعمال الرئيس واليكس جوفمان نائبًا مع صلاحيات الصيانة، ود.شكري عواودة نائبًا مع صلاحيات الرفاه الاجتماعي، ومدة عمل هذه الادارة المؤقته ستكون لـ60 يوما من تاريخ نشر القرار، وستجري إنتخابات رئاسية في مطلع حزيران من هذا العام".

وأضاف د.عواودة قائلا: "نحنُ في القائمة المشتركة للتعايش الممثلة بأعضائها الثلاث عواودة، غطاس، وعودة، ندرس إمكانية طرح مرشح عربي لرئاسة البلدية كطرح تكتيكي له معنى وبعد إنتمائي ووجودي وفي نفس الوقت نمد يدنا لإمكانية التعاون مع احد المرشحين وهم كُثر الذي يتماثل مع مطالبنا المدنيّة والقوميّة كسكان متساوين في هذا البلد والذي نؤلف ربع سكانه".

وإختتم د.عواودة حديثه بالقول: "خلال الايام القليلة القادمة ستكون لدينا دراسات عينيّة سنبلغكم بالتفاضيل لاحقًا، والامر الأهم أن برحيل جابسو قد أُغلقت صفحة كبيرة في التعامل اليميني الاعلامي العنصري ضد الوجود العربي في المدينة، نحن سكان متساويين سنتعاون مع السكان اليهود وممثليهم الذي يقرون بمساوتنا لهم".

تعقيب رائد غطاس
وفي حديثنا مع عضو البلدية د. رائد غطاس، قال: "بالنسبة للسجن لمدة 6 اشهر هذه المرة ليست خدمة لصالح الجمهور وانما سجن فعلي لمدة 6 أشهر. هذا الأمر هو وصمة عار على جابسو، حتى أنه لا يستطيع أن يكون عضو بلدية".

وتابع غطاس: "كنا نتمنى أن تكون وصمة العار بسبب مواقفه العنصرية تجاه المواطنين العرب في نتسيرت عيليت على مدى سنوات طويلة. لقد قدمنا شكوتين بحق جابسو على الأقل، إحداهما على تحريضه من خلال مقابلة مع كل العرب، حيث صرح تصريح خطير آنذاك عندما قال أنه لو كان جنديًا في الجيش لكان عدد القتلى العرب في عام 2000 اكبر، وعلى إثر هذا التصريح التحريضي العنصري لم تقدم لائحة اتهام واحدة بحقه، ولكنه تمت إدانته بسبب الفساد والرشوة ونحن راضون عن القرار على الأقل لانه لا يصح الا الصحيح".

واختتم قائلًا عن الانتخابات المقبلة: "سنتخذ الموقف المناسب بناء على المرشحين، إذا كان هنالك تجاوب من أحد المرشحين للرئاسة مع مطالبنا من الممكن أن نعقد اتفاقًا معه، واذا لم يكن فسنبقى في المعارضة".


د. رائد غطاس


مقالات متعلقة