الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 18:02

الدوري الأوروبي: ليفربول يواجه اليونايتد ودورتموند ضد توتنهام وبلباو أمام فالنسيا

كل العرب
نُشر: 10/03/16 11:25,  حُتلن: 14:29

مانشستر يملك أفضلية معنوية كونه تغلب على ليفربول في آخر أربع مباريات بينهما محليا

هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الغريمان التقليديان من شمال إنجلترا الريدز والشياطين الحمر وجها لوجه في إحدى المسابقات الأوروبية

يعيش أسود دورتموند فترة ذهبية برفقة المدرب الألماني توماس توخيل بعد خطف نقطة التعادل من المتصدر بايرن ميونيخ في الجولة الماضية من الدوري الألماني

مباريات نارية تلفت الأنظار هذا المساء، في الدوري الأوروبي، وأشدّها حرارة، عندما يقابل لاعبو فريق ليفربول على ملعب إنفيلد ضيفهم مانشستر يونايتد، في الديربي الإنجليزي، ضمن مباريات الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، الساعة 22:05 هذا المساء، وهي المرة الأولى التي يلتقي فيها الغريمان التقليديان من شمال إنجلترا الريدز والشياطين الحمر وجها لوجه في إحدى المسابقات الأوروبية.

ويملك مانشستر أفضلية معنوية كونه تغلب على ليفربول في آخر أربع مباريات بينهما محليا ويمكنه أن يحقق رقما قياسيا جديدا بالفوز على ليفربول للمرة الخامسة على التوالي الخميس. وقال الألماني يورغن كلوب، مدرب الريدز، في مؤتمر صحفي الأربعاء: "مانشستر يونايتد فاز علينا في آخر أربع مباريات، ولكن هذا لا يعني شيئا". وأضاف: "سيكون هذا يعني شيئا، لو كان أداؤهم أفضل منا، لكني لا أعتقد ذلك، علينا الآن الذهاب لتسجيل الأهداف دون التفكير في المباراة المقبلة".

وأحرز ليفربول، بطل الدوري الإنجليزي 18 مرة، ثلاث مرات لقب هذه المسابقة بصيغتها القديمة (كأس الاتحاد الأوروبي) وآخرها في العام 2001، إضافة إلى خمسة ألقاب في دوري الأبطال. بينما لم يسبق لمانشستر يونايتد، بطل الدوري الإنجليزي الممتاز 20 مرة، أن توج بلقب هذه المسابقة، وذلك لمشاركته بصفة رئيسة في دوري الأبطال الذي توج بلقبه ثلاث مرات آخرها في عام 2008 في موسكو.

وقال الهولندي لويس فان غال، المدير الفني لمانشستر يونايتد، إن فريقه ومعه ليفربول أصبحا دون المستوى حاليا ولا يجب أن يشاركا في دوري أبطال أوروبا. وتساءل الهولندي في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ستار"، قبل المباراة: "كم عدد ألقاب ليفربول ومانشستر يونايتد؟ لقد كنا نعيش في الماضي، علينا الاستيقاظ والعيش في الوقت الحاضر الآن. هذا يحدث في كرة القدم، إنه أمر عادي، من غير المعقول أن يسيطر فريق على الألقاب لمدة 20 عاما أو أكثر".

دورتموند ضد توتنهام
وفي مباراة نارية أخرى، يقابل فريق بوروسيا دورتموند الألماني نظيره توتنهام هوتسبير الإنجليزي في تمام الساعة 20:00 هذا المساء، في ذهاب دور الـ 16 لمسابقة الدوري الأوروبي. ويدخل توتنهام المباراة منتشيًا بنجاحه المحلي ويسعى إلى مواصلته على الساحة الأوروبية، حيث بات أقرب منافسي ليستر سيتي في صدارة الدوري الممتاز، وربما سيواجه توتنهام بعض الصعوبة في التركيز على مباراة دورتموند خاصة وأنه يتنافس للمرة الأولى بشكل حقيقي على لقب الدوري الإنجليزي.

فيما يعيش أسود دورتموند فترة ذهبية برفقة المدرب الألماني توماس توخيل بعد خطف نقطة التعادل من المتصدر بايرن ميونيخ في الجولة الماضية من الدوري الألماني.

وتأهل توتنهام إلى هذا الدور عن جدارة بعدما أذل فيورنتينا الإيطالي 3-صفر في إياب الدور الثاني (1-1 ذهابا في نابولي)، بينما دورتموند تخطى بورتو البرتغالي بالفوز عليه 3-صفر بمجمل مباراتي الذهاب والاياب. وسبق لتوتنهام التتويج في هذه المسابقة بصيغتها القديمة حيث فاز باللقب عامي 1972 و1984 إلى جانب إحرازه كأس السوبر الأوروبية الملغاة عام 1963، فيما وصل دورتموند الى نهائي المسابقة مرتين عامي 1993 و2002 حيث خسر أمام يوفنتوس الايطالي وايندهوفن الهولندي على التوالي لكنه توج بطلا للمسابقة الاهم اي دوري ابطال اوروبا عام 1997 على حساب يوفنتوس وبكأس الكؤوس عام 1966 والكأس السوبر الاوروبية عام 1997.

بلباو ضد فالنسيا
وسيكون ملعب السان ماميس الجديد مسرحا لقمة إسبانيا في الدوري الأوروبي، بين أتلتيك بلباو وفالنسيا في ذهاب ثمن نهائي الدوري الأوروبي. وتاريخيا تقابل أتلتيك بلباو ضد فالنسيا في 168 مباراة في كل المسابقات ولم يتقابلا أبدا أوروبيا وإنتصر بلباو في 62 مباراة وتفوق فالنسيا في 65 مباراة وتعادلا في 39 مباراة وسجل بلباو 265 هدفا بينما سجل فالنسيا 266 هدفا.

وتكون مباريات الدوري الأوروبي الليلة على النحو التالي:
20:00 شاختار دونيتسك - أوكرانيا ضد أندرلخت - بلجيكا
20:00 بازل - سويسرا ضد إشبيلية - أسبانيا
20:00 بوروسيا دورتموند - ألمانيا ضد توتنهام هوتسبير - إنجلترا
20:00 فنربخشة - تركيا ضد سبورتينغ براغا - البرتغال
22:05 فياريال - أسبانيا ضد باير ليفركوزن - ألمانيا
22:05 أتلتيك بيلباو - أسبانيا ضد فالنسيا - أسبانيا
22:05 ليفربول - إنجلترا ضد مانشستر يونايتد - إنجلترا
22:05 سبارتا براغ - التشيك ضد لاتسيو - إيطاليا.

مقالات متعلقة

Got توتنهام