الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 03:01

الزنك يحسّن الرؤية ويعزّز الجهاز المناعي للجسم

كل العرب
نُشر: 06/02/16 09:52,  حُتلن: 13:01

الزنك يساعد في تحسين الرؤية خصوصا لمن يعانون من مشكلة العمى الليلي ويحد من التوتر ونزلات البرد وغيرها من الأمور

أفادت الأبحاث والدراسات إلى أن الزنك ضروري وحيوي للغاية لجسم الإنسان وخصوصًا لما يلعبه من دور في تعزيز وتقوية جهاز المناعة، حيث يركّز على عضلات الجسم وخلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويتركز على الجلد والكبد وشبكية العين والعظام والبنكرياس وغيرها، فجسم الإنسان يضم أكثر من 300 إنزيم، والتي تحتاج هذه الإنزيمات إلى وجود الزنك لتقى نشطة في عملها.



وقد يؤدّي نقص الزنك إلى انخفاض ضغط الدم وتأخر النمو بشكل عام ونمو العظام على وجه الخصوص، وفقدان حاسّتي الشم والذوق، وفقدان الشّهية، وتساقط الوزن وخسارة الوزن والشّعور بالكآبة، والإرهاق والإجهاد والتّعب وظهور بقع بيضاء على الأظافر.

ووفقا للدراسات، فإنّ الزنك مهم لعلاج حب الشباب كونه مضاد حيوي ويعمل على تحفيز وظيفة خلايا الدم البيضاء التي هي جزء لا يتجزأ في عملية الشفاء، ويمكنها مقاومة عدد من الأمراض، كما يساعد في التحكم بمستويات السكّر في الدّم والحد من التعب. ولفتت الدراسات إلى أنّ الزنك يساعد في تحسين الرؤية خصوصا لمن يعانون من مشكلة العمى الليلي، ويحد من التوتر ونزلات البرد وغيرها من الأمور.

ويتوفّر الزنك بعدّة أطعمة غذاية وعلى رأسها، القريدس، واللحوم والبازيلاء والشوفان واللفت واللوز والحبوب كاملة القمح والفول السوداني والزنجبيل والمسكّرات واليقطين.

مقالات متعلقة