الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 10:02

المتابعة تعقد مؤتمرًا في تل أبيب-بركة: لن نبقى سجناء في قفص الحكومة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 24/01/16 17:19,  حُتلن: 21:08

جاء في بيان لجنة المتابعة: 

المتابعة تعلن عن اليوم العالمي لدعم حقوق الجماهير العربية في مؤتمر الصحفي للمتابعة في تل أبيب

المتابعة تشرح في المؤتمر صحفي جانبا من نشاط 20 جمعية أغلقتها الحكومة الإسرائيلية

حتى الآن ستقام نشاطات في حوالي 30 عاصمة ومدينة في مختلف قارات العالم دعما لحقوق الجماهير العربية

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة:

اليوم العالمي لدعم حقوقنا ليس بديلا لنضالنا الميداني والسياسي الاساس في مواجهة العنصرية
الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تسارع في اتخاذ قرارات معادية للجماهير العربية ومن بينها في الآونة الأخيرة حظر الاسلامية والشمالية، واغلاق 20 جمعية أهلية.

ما يسمى بـ "الخطة الاقتصادية لدعم الأقليات"، مليئة بالثغرات، ومن أهمها، أن حجم الخطة أبعد ما يكون عن تحقيق المساواة الكاملة للجماهير العربية

الميزانيات التي تتحدث عنها الخطة ليست واضحة، باستثناء ميزانيات هي قائمة اصلا في الموازنة العامة

الحكومة تريد فرض قيود على تنفيذ اقسام واسعة من الخطة، ونحن لن نكون آخر الحمقى الذين سيصدقون أكاذيب نتنياهو في العالم وهنا، والذي سياسته تتسم بالعنصرية ومعاداة العرب

عقد ظهر اليوم الأحد في مدينة تل أبيب (بيت سوكولوف) مؤتمر صحفي دعت إليه لجنة المتابعة العليا بعنوان "إنسانيتنا أقوى من حظركم" ردا على حظر المؤسسة الإسرائيلية 20 مؤسسة أهلية في السابع عشر من تشرين ثاني الماضي. وافتتح المؤتمر وأداره المحامي رياض جمال محاميد، مؤكدا أن هدف المؤتمر هو إطلاع الرأي العام الإسرائيلي والعالمي على تداعيات الملاحقة الإسرائيلية للعمل الأهلي في الداخل الفلسطيني، وكشف حقيقة سياسات الحكومة الإسرائيلية المعادية لأبناء الداخل الفلسطيني.


الصور والفيديو من المؤتمر في تل أبيب اليوم

رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، أكد في مداخلته خلال المؤتمر أن جماهير شعبنا تريد ان تخاطب الرأي العام الإسرائيلي والعالمي، وتطلق صرختها الرافضة للسياسات العنصرية للحكومة الإسرائيلية، مضيفا: "لا نقبل أن نبقى مسجونين في قفص الحكومة الاسرائيلية".
وتطرق بركة إلى المبادرة التي تطلقها لجنة المتابعة في الثلاثين من هذا الشهر وهي "اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل"، مشيرا إلى أن "هذا اليوم سيشهد العديد من النشاطات في قارات العالم وفي أكثر من 30 عاصمة حول العالم بالإضافة إلى نشاط شعبي ينظمه أبناء الداخل الفلسطيني في هذا اليوم". وتابع بركة: "سنسعى إلى كسر القفص الذي تفرضه علينا إسرائيل وسنعمل على فضح الحقيقة الصارخة في حظر المؤسسات الأهلية ومنعها من عملها الإنساني".

ثم تحدث مجدي أبو الحوف، ممثلا عن جمعية "اقرأ" التي تم حظرها بقرار إسرائيلي في السابع عشر من تشرين ثاني المنصرم، واستعرض أبو الحوف "مسيرة "اقرأ" ومشاريعها التي هدفت إلى خدمة ورعاية الطلاب العرب، وكان في مقدمتها توزيع نحو 1400 منحة تعليمية سنوية وتمويل منح دراسية كاملة لعدد من المواضيع التعليمية، بالإضافة إلى مختلف النشاطات التي تصدت لها "اقرأ" في مختلف الجامعات والكليات في البلاد". وأكد أبو الحوف أن القرار الإسرائيلي بحظر "اقرأ" هو قرار سياسي وعنصري وفاشي، وينال من شريحة مركزية في المجتمع العربي هي الطلاب، وأن القرار وبكونه لا يستند إلى مسوغات قانونية وإنما إلى انظمة الطوارئ، فهذا يثبت تخبط المؤسسة الإسرائيلية وانتهاجها سياسات عنصرية منها ملاحقة الطلاب العرب في جامعاتهم وكلياتهم.
رائد بدر، رئيس "مؤسسة الاغاثة" التي حظرت كذلك بقرار إسرائيلي، تطرق إلى معاناة آلاف العائلات الفلسطينية في الضفة والقطاع نتيجة الحظر الذي طال المؤسسة. واتهم بدر "المؤسسة الإسرائيلية باتباع سياسة التجويع ضد الاطفال الفلسطينيين وبطلان مزاعم الحكومة والدولة بالديموقراطية واحترام حقوق الإنسان". وقال بدر "إذا كانت مؤسسة الاغاثة خارج القانون فإن من وقّع على قرار الحظر هو خارج القانون أيضا، والحكومة الإسرائيلية هي خارج القانون، أيعقل أنكم كنتم تعملون خارج القانون عندما كنتم تقدمون مساعدات للمرضى الفلسطينيين!!".

ثم قدّم توفيق جبارين ممثلا عن مؤسسة "الرسالة" للنشر والإعلام، معطيات رقمية حول الأضرار التي تعرض لها العمل الإعلامي جراء حظر صحيفة "صوت الحق والحرية" ومجلة "اشراقة" وغيرها من النشرات التي كانت تصدر عن "الرسالة"، وتحدث جبارين عن "فقدان عشرات الصحفيين لوظائفهم بفعل قرار الحظر، وندد بقرار الحظر الذي لم يسوغ بأي حجج قانونية"، مؤكدا أنه "قرار عنصري واحتلالي، ويمارس قمعا ممنهجا لحرية التعبير في دولة تزعم أنها تحترم حرية التعبير والعمل الصحفي".


رئيس لجنة المتابعة العليا- محمد بركة

بيان لجنة المتابعة
هذا ووصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب رئيس لجنة المتابعةن محمد بركة، جاء فيه:"عقدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، ظهر اليوم الأحد، في مقر نقابة الصحفيين الاسرائيلية "بيت سوكولوف" في تل أبيب، للإعلان عن اليوم العالمي لدعم حقوق الجماهير العربية في الداخل، الذي سيعقد في 30 الشهر الجاري، وستقام نشاطات في ما يقارب 30 عاصمة ومدينة في مختلف قارات العالم. وقال رئيس المتابعة محمد بركة، إن هذا اليوم ليس بديلا لنضالنا الأساس، الميداني والسياسي والاجتماعي والبرلماني، بل نريده مسارا عالميا لكشف زيف الديمقراطية الاسرائيلية، وتصاعد العنصري والخطاب التحريضي الذي يقوده بنيامين نتنياهو ضد جماهيرنا. كما تضمن المؤتمر الصحفي شرحا عن اغلاق 20 جمعية أهلية بقرار حكومي سياسي. وافتتح المؤتمر وأداره المحامي رياض جمال محاميد مستعرضا أوجه سياسات الحكومة الإسرائيلية ضد جماهيرنا العربية".

وتابع البيان:"وقال رئيس المتابعة، محمد بركة، في كلمته، "إننا سعينا لعقد هذا المؤتمر الصحفي في تل ابيب، لاطلاق الرأي العالم ووسائل الإعلام في إسرائيل على قضايا جماهيرنا العربية، التي تواجه سياسة عنصرية مستفحلة، وخطابا تحريضية متصاعدا يقوده بنيامين نتنياهو. وأن هذا المؤتمر رد على المؤتمر الصحفي، الذي كان يجب ان يكون في الاسبوع قبل الماضي في القدس، والذي حظرته المؤسسة الإسرائيلية بقرار سياسي".

وتابع البيان:"وأعلن بركة عن اليوم العالمي لدعم حقوق الجماهير العربية في إسرائيل، في الثلاثين من الشهر الجاري، وقال إنه ستقام نشاطات متنوعة في ذات اليوم، في حوالي 30 عاصمة ومدينة في العالم، وفي جميع القارات. وأضاف، أن هذا اليوم ليس بديلا لنضالنا الاساس: نضالنا الميداني، والسياسي والاجتماعي والبرلماني والقانوني. بل نريد من خلاله تعميم قضيتنا على العالم، لتظهر إسرائيل على حقيقتها أكثر، أيضا في ما يتعلق بقضيتنا. وقال، إنه يتم تدمير دول عدة في العالم في هذه المرحلة تحت عنوان "الديمقراطية"، بينما إسرائيل التي تقمع وتسرق حريات شعب بأكمله لا تخضع حتى للمساءلة".

وقال بركة، إنّ "الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تسارع في اتخاذ قرارات معادية للجماهير العربية ومن بينها في الآونة الأخيرة، حظر الاسلامية والشمالية، واغلاق 20 جمعية أهلية. الى جانب قمع الحريات وتكثيف ملاحقة الناشطين السياسيين. كما تسارع الحكومة الآن بهدم البيوت العربية، التي تبنى اضطرار من دون تراخيص بفعل الحصار. وهذا يبرز أكثر في قرار تدمير قرية ام الحيران في صحراء النقب، فقط من أجل بناء مستوطنة "حيران" لليهود. وهذا حلقة من مشروع اقتلاع عرب النقب من اراضيهم".

وشدد بركة على أنّ "ما يسمى بـ "الخطة الاقتصادية لدعم الأقليات"، مليئة بالثغرات، ومن أهمها، أن حجم الخطة أبعد ما يكون عن تحقيق المساواة الكاملة للجماهير العربية. وثانيا أن الميزانيات التي تتحدث عنها الخطة ليست واضحة، باستثناء ميزانيات هي قائمة اصلا في الموازنة العامة. وثالثا، أن الحكومة تريد فرض قيود على تنفيذ اقسام واسعة من الخطة، ونحن لن نكون آخر الحمقى الذين سيصدقون أكاذيب نتنياهو في العالم وهنا، والذي سياسته تتسم بالعنصرية ومعاداة العرب"، وفقًا للبيان.

وأضاف البيان:"وأكد بركة على أن الجماهير العربية لن تكون في قفص تقيمه لنا حكومات إسرائيل، وحقوقنا التي نطالب بها هي حقوق بكوننا أبناء الوطن وأصحابه، ونحن لا نطالب بإكراميات من حكومات إسرائيل، والسياسات الإسرائيلية الرسمية، وخاصة القرار لحظر الاسلامية الشمالية".

وزاد البيان:"ثم تحدث مجدي أبو الحوف، ممثلا عن جمعية "اقرأ" التي تم حظرها واستعرض أبو الحوف مسيرة "اقرأ" ومشاريعها التي هدفت إلى خدمة ورعاية الطلاب العرب. وقال إن القرار الإسرائيلي بحظر "اقرأ" هو قرار سياسي وعنصري وفاشي، يستند إلى مسوغات قانونية وإنما إلى انظمة الطوارئ، فهذا يثبت تخبط المؤسسة الإسرائيلية وانتهاجها سياسات عنصرية منها ملاحقة الطلاب العرب في جامعاتهم وكلياتهم. وشرح رئيس "مؤسسة الاغاثة" رائد بدر، معاناة آلاف العائلات الفلسطينية في الضفة والقطاع نتيجة الحظر الذي طال المؤسسة. واتهم المؤسسة الإسرائيلية باتباع سياسة التجويع ضد الاطفال الفلسطينيين وبطلان مزاعم الحكومة والدولة بالديموقراطية واحترام حقوق الإنسان.
ثم قدّم توفيق جبارين ممثلا عن مؤسسة "الرسالة" للنشر والإعلام، معطيات رقمية حول الأضرار التي تعرض لها العمل الإعلامي جراء حظر صحيفة "صوت الحق والحرية" ومجلة "اشراقة" وغيرها من النشرات، التي كانت تصدر عن "الرسالة"، وتحدث جبارين عن فقدان عشرات الصحفيين لوظائفهم بفعل قرار الحظر"، إلى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
228800.54
BTC
0.52
CNY