الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 11:02

إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدرسة نعمت في نحف

كل العرب
نُشر: 04/12/15 17:49,  حُتلن: 20:28

المدرسة قامت بزيارة تعليمية تربوية إلى قرية كيشوريت في الجليل، وهي قرية لمحدودي الحركة، تسكنها 120 عائلة من مختلف أنحاء البلاد

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المدرسة الثانوية التكنولوجية نعمت- نحف، جاء فيه:"أحيت المدرسة الثانوية التكنولوجية نعمت- نحف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يصادف اليوم الخميس 3/12/15 بزيارة تعليمية تربوية إلى قرية كيشوريت في الجليل، وهي قرية لمحدودي الحركة، تسكنها 120 عائلة من مختلف أنحاء البلاد".


خلال الزيارة

وزاد البيان:"قرية كيشوريت هي قرية مفتوحة لذوي الاحتياجات الخاصة، تشتمل على كل المرافق الحيوية المشابهة لكل قرية، وهي تستقبل نزلاءها من جيل 20 عامًا فما فوق. وهي تمتد على مساحة أرض واسعة تكفي للأرض الزراعية، لتربية الحيوانات المختلفة، مزرعة للخيل للعلاج بواسطة ركوب الخيل، مكلبة تشمل مختلف أنواع الكلاب التي تشترك في المسابقات الدولية، بركة سباحة ومرافق رياضية مختلفة، مصنعًا محليًا واستوديو للتسجيل والتصوير".

وأضاف البيان:"افتتحت الزيارة باستقبال في نادي القرية تلقى الطلاب فيه الضيافة وحضروا فيلمًا عن بناء القرية وعن خصائصها، وبعد الأسئلة وتلقي الأجوبة قام طلاب المدرسة، بمرافقة عاملين اجتماعيين، أديب وساعر، الأول عربيّ والثانية يهودية، حيث مرّوا مع طلاب المدرسة بكل المحطات السالفة مع شرح واف عن طبيعة كل واحدة منها. وقد تواصل الطلاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تواجدوا في هذه المحطات كعاملين، أو كمستخدمين لتلك المرافق، حيث أداروا معهم حوارًا حول حالتهم وحول حياتهم في هذه القرية الخاصة، وبعض الأشخاص الذين حاوروهم كان قد شاهده الطلاب في الفيلم المعروض عند الاستقبال".

وتابع البيان:"وفي نهاية القاء عاد المتجولون إلى نقطة البداية، حيث تم تلخيص اللقاء من قبل ممثلي الطرفين، أديب وساعر والمربية نائلة قيس والمستشارة منى فاعور والمربي إياد الحاج الذين رافقوا طلاب مدرسة نعمت في هذه الزيارة الخاصة. ثم جرى تسليم العاملين الاجتماعيين هدية رمزية من مدرسة نعمت إلى القيمين على قرية كيشوريت. وهذه الهدية هي لوحة رسمها أحد طلاب المدرسة تعبيرًا عن أمل السلام في المنطقة"، إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة