الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 15:02

أجواء رمضانيّة مميزة والحلويّات الرمضانيّة في مركز الموائد في منطقة البطوف

أمين بشير -
نُشر: 22/06/15 17:30,  حُتلن: 22:52

 مروان أبو ريا:

من الطبيعي بعد صيام يوم كامل طلبنا للحلويات، فالإنسان يشتهي أمور كثيرة ومنها الحلويات، وخصوصًا الحلويات التي لا نراها إلا في شهر رمضان الفضيل مثل القطايف والعوامة


خالد عبد الله أبو صالح:


أجواء رمضان دائمًا مميزة ذات رونق خاص، تتجلى في هذا الشهر المشاركة والمحبة والصبر بشكل خاص، والصبر على الجوع والعطش يساعد الناس في الصبر على الشدائد والتحلي بالأخلاق

إقبال كثيف على شراء الحلويات في ساعات المساء خلال شهر رمضان في سخنين والمنطقة، حيث لا تزال الحلويات الرمضانية (قطايف الجبنة والجوز والعوامة والكنافة) وغيرها من الحلويات في مركز متقدم من طلبات الصائمين.



ويجتهد كثير من ارباب الاسر في صناعة الحلويات المنزلية طوال الليل فيمارسون هوايتهم في تحضير (الكنافة وزنود الست، والقطايف والعوامة وغيرها).
اما الصائم ومهما كان وضعه الاجتماعي فلا يبخل على عائلته بصحن الحلو أثناء السهرة بعد الافطار خصوصًا وأنّ في سخنين محلات الحلويات تعتبر من أشهر وأفخر الحلويات بين الجليل، لذلك فهناك إقبال كثيف على شراء الحلويات خلال شهر رمضان في سخنين، وهذا ما وثقته عدسة موقع العرب وصحيفة كل العرب في جولتها في المدينة، حيث التقت عددًا من الزبائن ومحبي الحلويات.

مروان أبو ريا من سخنين: "من الطبيعي بعد صيام يوم كامل طلبنا للحلويات، فالإنسان يشتهي أمور كثيرة ومنها الحلويات، وخصوصًا الحلويات التي لا نراها إلا في شهر رمضان الفضيل مثل القطايف والعوامة، أتمنى لكل الأمة العربية والإسلامية أن تكون بألف خير وأن يرفرف السلام فوق بلادنا العربية".

محمود سليمان من سخنين: "الأجواء الرمضانية رائعة تحمل سلامًا للجميع وتدخل البهجة في نفوس الناس، ليس الكبار فقط من يصوم وإنّما أيضًا الأطفال الصغار، فهكذا نحن تربينا وهكذا نربّي، وأتمنى أن يعاد هذا الشهر الكريم علينا وعلى جميع الأمة الاسلامية بآلاف الخيرات".

الدكتور خالد عبد الله أبو صالح قال: "أجواء رمضان دائمًا مميزة ذات رونق خاص، تتجلى في هذا الشهر المشاركة والمحبة والصبر بشكل خاص، والصبر على الجوع والعطش يساعد الناس في الصبر على الشدائد والتحلي بالأخلاق. لا شك أنّ للأوضاع القاسية في الدول والبلاد العربية تأثيرًا كبيرًا على بهجتنا في شهر رمضان، فنحن عرب الداخل امتداد لكل الأمة العربية شئنا أم أبينا، فإذا اشتكى أحد أعضاء الجسم فالأعضاء الأخرى تتوجع وتتألم معه، ولهذا نحن نشعر بكل المصائب التي حلت على الوطن العربي وهو ينعكس على نفسية الناس، وترى هذا الأمر جلياً في العيد عندما تشعر بالغصة حزناً على اخواننا العرب والمسلمين، وأبارك لأهل بلدي بهذا الشهر الفضيل وأتمنى أن يتمثلوا بالقيم التي يحثها رمضان علينا من الصبر وتحمل الآخرين، والأخلاق العالية، وأرجو الابتعاد عن اطلاق النار والمفرقعات".

في حديث مع "الحلونجي" طالب حسن من محلات وليد حسن في سخنين قال: "القطايف أنواع تبعًا لما فيها من حشوة وطرق إعداد، فهناك ما يتم حشوها بالقشطة البلدية وتقدم مع القطر، وهناك القطايف التي تحشى بالجوز أو اللوز أو الجبنة وتقلى أو تخبز في الفرن، وهناك الذي يحشى بالجوز أو اللوز أو الجبن ويخبز في الفرن".
وحول كيفية صنع القطايف فيقول طالب حسن: "هناك طحين خاص بالقطايف يتم مزجه مع الماء الفاترة وكميات من السكر والخميرة والقطر والفانيليا وأيضاً ماء الزهر، والأهم أنّ هذا المزيج يجب أن يحرك جيدًا حتى ينعم تمامًا ليصبح كاللبن، ثم يجب أن يرتاح المزيج لنصف ساعة على الأقل، ثمّ يخبز على النار حتى ينضج وهذه العملية لا تستغرق وقتًا كبيرًا".

ويضيف طالب حسن: "نحن اليوم نعمل بظروف أحسن وأروع من خلال ماكنة خاصة لعجينة القطايف، حيث كنا في السابق نعملها يدويًا، وأهم ما في هذا العمل هو النظافة والإتقان والأمانة في المقادير والعمل، ولذلك نستعمل السمنة ونقوم بتقلبيها ومن ثم نحلّيها وتصبح جاهزة لتناولها كأروع وألذ الحلويات".


مروان أبو ريّا


محمود سليمان
 

خالد أبو صالح

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
257002.15
BTC
0.51
CNY