الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

بين فتح القسطنطينية وهزيمة حرب العام 1967/بقلم: الشيخ ابراهيم صرصور

كل العرب
نُشر: 07/06/15 19:14,  حُتلن: 08:01

الشيخ ابراهيم صرصور في مقاله:

صحيح أن المسافة الزمنية بين الحدثين شاسعة وكبيرة ، بحجم الفرق بينهما من حيث النصر والهزيمة الا أنّ الدروس المستفادة من الحدثين تقربان المسافة بينهما 

النصر واحد في كل الحالات وإن اختلفت الظروف والأوضاع زمانا زمكانا وحالا الا أن الهزيمة ليست واحدة

فرق كبير بين ان يُهزم المسلمون لتقصير مُعَيَّن اعترى أدائهم الميداني سرعان ما يعودون عنه ويتنبهون لخطورته، فهو طارئ ليس اصيلا، وبين هزيمة مزمنة سببها شرود عن طريق الله تحول الى وباء مستفحل ومرض عضال

لا شك أن الاوضاع التي سبقت حرب الخامس من حزيران في العام 1967 ، كانت امتدادا لضياع بدأ منذ بداية القرن العشرين وبلغ واحدة من الذرى الخطيرة مع سقوط الخلافة الاسلامية

فتح القسطنطينية وهزيمة العام 1967 حدثان مهمان في تاريخ الامة الأول هو انتصار وضع الامة في قلب الاهتمام العالمي والآخر هو هزيمة كشفت حقيقة أنظمة حكم فرضت وجودها على شعوبنا بالحديد والنار

 الجمعة الموافق 29.5.2015 أحيت امتنا الإسلامية عموما وشعبنا التركي خصوصا الذكرى ال – 562 لفتح القسطنطينية ... الجمعة 5.6.2015 عاشت الامة من جديد الذكرى ال – 48 لهزيمة حرب الأيام الستة الإسرائيلية العربية في العام 1967 ..

لفت انتباهي هذا التقدير الرباني الذي أرى فيه إشارة واضحة من المفروض ان تُعيد لنا بعض الوعي بسنن الله في النصر والهزيمة ... صحيح ان المسافة الزمنية بين الحدثين شاسعة وكبيرة ، بحجم الفرق بينهما من حيث النصر والهزيمة ، الا أنّ الدروس المستفادة من الحدثين تقربان المسافة بينهما، وتجعلهما ماثلين أمامنا بثقليهما الاعتباريين والماديين كأنهما حدثا بالأمس القريب، خصوصا وأنّ امتنا من المحيط الى المحيط ما زالت تتجرع الهزائم المتلاحقة منذ قرن من الزمان تقريبا ، حتى لكأن الهزيمة أصبحت قدرا مقدورا ، وهي ليست كذلك بالطبع .

ما من شك في أن امتنا الإسلامية مرت في تاريخها الطويل بمنعطفات نصر وهزيمة، لم تخل منها الفترة الذهبية التي قاد فيها رسولنا الأعظم صلى الله عليه وسلم دولة الإسلام الأولى على وجه الأرض، حيث ذاق مع شعبه المسلم حلاوة النصر، كما ذاق مرارة الهزيمة. النصر واحد في كل الحالات وإن اختلفت الظروف والأوضاع زمانا زمكانا وحالا، الا أن الهزيمة ليست واحدة.

فرق كبير بين ان يُهزم المسلمون لتقصير مُعَيَّن اعترى أدائهم الميداني سرعان ما يعودون عنه ويتنبهون لخطورته، فهو طارئ ليس اصيلا، وبين هزيمة مزمنة سببها شرود عن طريق الله تحول الى وباء مستفحل ومرض عضال، تعمل على نشره وتعزيزه في حياة الأمة أنظمة فاشية مستبدة تدعهما دول عظمى على مستوى العالم تخشى من عودة المارد الإسلامي الى وعيه ، تحكم الشعوب بالحديد والنار ، وتشيع الفاحشة الأخلاقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية فيهم بوعي وسبق إصرار ، وتبشر بالعمالة الوطنية والقومية على انها الطريق الى الخلاص .

فتح القسطنطينية
لقد بشر الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام بفتح القسطنطينية في حديثه المشهور ( لتفتحن القسطنطينية ، فلنعم الأمير اميرها ، ولنعم الجيش ذلك الجيش ) .. كانت هذه البشرى النبوية الكريمة واحدة من العوامل الرئيسية التي دفعت بخلفاء المسلمين عبر العصور للعمل الجاد والمخلص لبلوغ هذا المقام الرفيع ، وتحصيل هذا الشرف الرباني الجليل..
انضاف الى هذا السبب الرئيسي أسباب موضوعية واستراتيجية أخرى جعلت من انهاء الوجود البيزنطي في الشرق هدفا لا تحيد عنه اية قيادة وخصوصا في الفترة الراشدة ، تمهيدا للقضاء على وجود الإمبراطورية الرومانية الشرقية نهائيا ، وبذلك اقتلاع الشوكة التي كانت تنغص على الدولة الإسلامية لقرون طويلة من الزمن ، وتهدد استقرارها وأمنها بشكل مستمر ، وتعتدي على سيادتها على ارضها وشعبها بشكل لا ينقطع.
التقط السلطان محمد الفاتح - رحمه الله – بذكائه المتوقد رغم صغر سنه (21 عاما) ، وبفهمه الرباني الذي حازه من شيوخه العاملين ( آق شمس الدين ) و ( احمد ابن إسماعيل الكوراني ) اللذين زرعا فيه حب الجهاد ونشَّآه على حب الله وحب رسوله وحب كتابه وحب امة الإسلام ، وبوعيه القيادي والسياسي العميق وبشخصيته الآخذة ، التقط هذا السلطان العظيم خيوط النصر فنسج منها خطة التحرير التي سجلت اسمه في الخالدين بفتح القسطنطينية واسقاط آخر معاقل التهديد لدولة الاسلام ، كما وفتحت الأبواب على مصراعيها لمرحلة جديدة مشرقة في تاريخ الإسلام تزامنت تقريبا مع سقوط الاندلس التي تخلى حكامها عن أسباب النصر فسُلبت منه البلاد بعد حكم إسلامي دام ثمانية قرون .

لقد عرف ( محمد الفاتح ) أن وحدة الأمة الجغرافية والسياسية ( وطن واحد ، وحكومة واحدة ) ، ووحدة مرجعيتها الفكرية والقانونية ، وسيادة قانون الشريعة الإسلامية كمصدر وحيد للتشريع ، والتزام الامة دولة وقيادة وشعبا ومؤسسات بمنهج الاسلام قولا وفعلا ، هي المدخل الوحيد لتحقيق النصر ومن بعده بناء الحضارة والمدنية التي تليق بأمة عظيمة كأمة الإسلام ..

كان فتح القسطنطينية ثمرة من ثمرات هذا الاعداد ، تحقيقا لوعد خاص من الله ورسوله ، وان كان هذا الوعد جزءا من الوعد العام بنصر المؤمنين ان هم نصروا الله في دينه وشريعته ، مصداقا لقولة سبحانه (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم)...

حرب الخامس من حزيران 1967 
في المقابل كانت حرب الخامس من حزيران 1967 الطرح النقيض (Anti – thesis ) تماما لفتح القسطنطينية ، فلم يكن مستغربا أن تكون هذه الحرب فريدة في التاريخ العسكري من حيث فصولها المأساوية وتداعياتها الجيوسياسية والثقافية والاستراتيجية والنفسية الخطيرة ، بالرغم من انها لم تستغرق اكثر من ستة أيام ، كانت ضرورية حتى تكمل إسرائيل ( رحلة !!! ) احتلالها على ثلاث جبهات: مصر (سيناء) ، سوريا (الجولان) والأردن (كامل ارض فلسطين / الضفة الغربية والقدس الشريف).

لا شك أن الاوضاع التي سبقت حرب الخامس من حزيران في العام 1967 ، كانت امتدادا لضياع بدأ منذ بداية القرن العشرين وبلغ واحدة من الذرى الخطيرة مع سقوط الخلافة الاسلامية، والتي كانت مقدمة لا بد منها لسقوط فلسطين في العام 1948 . لم يتعلم العرب قبل الهزيمة سر النصر ، ولم يستخلصوا العبر من التجارب المرة ، رغم اجتياح التيار القومي لأرجاء البلاد العربية بقيادة جمال عبد الناصر ، والذي ثبت بالدليل القاطع ومن خلال الدراسة الحيادية انه كان جزءا من الأزمة ، ولم يكن يوما جزءا من الحل ، او رافعة من روافع النهضة..

ومرت الهزيمة/ اللعنة المُرَّة على الامة التي تجرعت كأس العلقم، وظننا لسذاجتنا أنّ هذه الهزيمة المنكرة ستتحول بفضل حركة الشعوب الى اعصار من نار يحرق الانظمة عن بكرة ابيها ، ويستولد من صخرة القدر قيادة جديدة قادرة على اعادة الكرامة المهدورة، والاوطان المغصوبة، والمقدسات المنتهكة!

ولكن .... ويا لوجع هذه ( ال – لكن)، حملت شعوبنا القادةَ المهزومين على الاكتاف، وهتفت لهم الحناجر، ورفعتهم الأكف الى عروش الحكم من جديد، ووقف الدجالون من الكُتّاب والصحفيين يحولون الهزيمة الى نكسة، والفاجعة الى كبوة، وانتصار اسرائيل الصاعق الى هزيمة لها ، لا لشيء الا لأن اسرائيل فشلت في اسقاط الانظمة العربية الثوريه، وعليه كانت الهزيمة من نصيبها، والنصر من نصيب الامة العربية!!. هذا ما نذكره جميعا من تلك الحقبة السوداء ، فهل تغير الوضع لثماني واربعين سنة مضت على الهزيمة الشنيعة ؟!!...

كَشفُ الحساب في سن الثامن والاربعين للهزيمة، يدعونا الى التذكر ان اسلامنا الذي جعلنا ملئ بصر العالم وسمعه على مدى اربعة عشر قرنا ، يدعونا الى الوحدة الحقيقة العقائدية والجغرافية والسياسية ، فأين أمتنا اليوم وفي ٍهذه المناسبة من هذه القيم والمثل العليا ؟!!.. اسلامنا يدعو الامة الى ان تأخذ موقعها في مقدمة الامم تأثيرا وحماية لمصالحها العليا من خلال منظومات علاقاتٍ خارجيةٍ قائمةٍ على التعاون بين كل ابناء الامة وشعوب الارض القائم على الندية ، لا الاستجداء والعبودية .. فأين نحن من ذلك كله ؟!!.. اسلامنا يدعو لاستغلال ثرواتنا في التأثير على تطور امتنا في ميادين العلم والتكنولوجيا والمدنية ، وفي التأثير على سياسات دول الاستكبار العالمي كقوة ضاغطة قادرة على فرض ارادتها وانتزاع حقوقها بعز عزيز او بذل ذليل .

اسلامنا دفع قادة الامة سابقا ألاّ يضحكوا ما دامت مقدسات المسلمين وأوطانهم مغتصبة ، وما دام الاقصى في قيد مُحْتَلّيهِ ، فأين قادة العرب والمسلمين من ام القضايا هذه الايام ( القدس والاقصى الشريف ) ، والتي تواجه التحديات الجدية والخطيرة ، واين الدور الفاعل الذي يتجاوز التصريحات او الاستنكارات والاطنان من بيانات الشجب الشجب ، الى الدور المؤثر، وليس بالضرورة اعلان الحرب التي يخوّفون بها عباد الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان ؟!!

 ضعف الأمّة
ما من شك أنّ ضعف الأمّة ارتبط ارتباطا وثيقا بضعف تمسكها بدينها نصا وروحا ومنهاج حياة . لا يمكن لأمة جعلت الاسلام دين الدولة ، ومادة دستورها ان تباح على ارضها الخمور، وتَروج فيها الفاحشة ، وينتشر بين ظهرانيها العهر والعري ، وتُمنع في بعض اوطانها المرأة من الخروج بلباسها الشرعي ، وان يُسجن المؤمنون في أخرى بتهمة ( التخطيط !!! ) لخوض انتخابات برلمانية أو التخطيط لقلب نظام الحكم، وهم الذين حلموا ثورة بلادهم على اكتافهم وفازوا بثقة شعبهم في خمسة استحقاقات انتخابية ، الى غير ذلك من الصور التي تجعل مجتمعات العرب والمسلمين مجتمعات غير صادقة من حيث المبدأ في ولائها لهذا الدين ، لا في رأيه في نوع الحكم ، ولا وجهة نظره في صياغة مؤسسات الشعب ، ولا بدوره في توجيه وسائل الاعلام ، ولا بوصفه اساسا لصناعة جيش الامة قيادة وجندا ، الى غير ذلك من المؤشرات التي تثبت حيوية وحياة الاسلام في اوساط شعوبه وامته ، وليس بالشكل الصوري التي نعيشه اليوم .

إن ما يصدق على الافراد يصدق بالضرورة على الامة كمجموع في قوله تعالى (ومن أعرضَ عن ذِكري فإنّ له معيشةً ضنكا ، ونحشُرُهُ يومَ القيامةِ أعمى. قال رب لمَ حشرتني أعمى وقد كنتُ بصيراً . قال كذلك أتتك ءاياتنا فنسيتَها وكذلك اليوم تُنسى)...

المؤتمرات التي عقدت على مدار تاريخ امتنا المعاصر اكثر من ان تحصى ، والقرارات التي اتخذت اكثر من ان تسعها الاوراق ، او تقدر على حملها النياق ، الا أن تقدما حقيقيا على طريق نهضتها لم يتحقق بعد ، ولذلك أسبابه ....

فتح القسطنطينية وهزيمة العام 1967 ، حدثان مهمان في تاريخ الامة .. الأول من حيث هو انتصار وضع الامة في قلب الاهتمام العالمي ، والآخر من حيث هو هزيمة كشفت حقيقة أنظمة حكم فرضت وجودها على شعوبنا بالحديد والنار ، ووضعت الامة في قاع الاهتمام العالمي ... للحدث الأول أسبابه كوحدة الامة جغرافيا وسياسيا وقوة شوكتها والكرامة الوطنية والهيبة السلطانية التي تمتع بها قادتها ، والتماسك الأخلاقي والقيمي الذي ساد المجتمع الإسلامي عموما من قمة الهرم وحتى قاعدته ، إضافة الى العدل الذي بسط رداءه على ربوع الامة حتى تساوى الجميع امام القانون على قاعدة المواطنة .. للثاني أيضا أسبابه ، تشرذم أقطار الامة وضياع شوكتها وتبعية زعمائها لشرق وغرب ، شيوع الفساد والانحلال الأخلاقي والتردي الاقتصادي وفقدان العدالة الاجتماعية ..

ما على الامة قيادة وشعوبا اذا ارادات تحقيق الانتصار سياسيا وحضاريا ومدنيا وعسكريا ، الا ان تتعلم الدرس من الحدثين ، وتمضي في الطريق المرسوم لاستعادة موقعها الطبيعي بين أمم العالمين..

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة