الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 18:02

معاوية: اللجنة القطرية للتخطيط والبناء تقبل غالبية اعتراضات بسمة للتغيير

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 12/02/15 08:31,  حُتلن: 12:43

رائد كبها- رئيس مجلس محلي بسمة:

هذا الانجاز الكبير وغير تالمسبوق هو نِتاج التعامل الجدي والمهني مع قضايا الأرض والمسكن حيث لم يوفر المجلس أي جهد في سبيل الوصول الى وضع سليم 

المهندس يوسف ابراهيم محاميد:

بلدة معاوية انتظرت سنوات طويلة من أجل إحداث تغيير جذري على أرض الواقع يتيح للمجلس المحلي إعداد خارطة هيكلية معقولة تفي باحتياجات السكان وتحقق أحلام الأزواج الشابة

المحامي سرور شريف محاميد- وباسم كتلة وحدة بسمة للتغيير:

قرارات اللجنة القطرية تندرج ضمن إطار التغيير الايجابي المنشود والذي طالما نادت به الكتلة وسعت الى تحقيقه 

قبلت اللجنة القطرية للتخطيط والبناء في القدس في قرارها الصادر يوم 10/02/2015 غالبية بنود الإعتراضات التي تقدمت بها كل من كتلة وحدة بسمة للتغيير بالتعاون مع جمعية "بمكوم"، المجلس المحلي بسمة واللجنة المحلية للتخطيط والبناء في وادي عارة على النقاط السلبية في التخطيط القطري 6/7.


اللجنة القطرية

وقد إشتمل القرار على النقاط الهامة التالية:
1. ضم الأراضي والقسائم الواقعة غربي المدرسة الاعدادية/الثانوية في القرية الى منطقة التطوير العمراني وعدم تركها على شكل جزيرة زراعية كما كان الوضع ضمن مخطط 6/7، حيث تم وصلها بشكل مترابط مع باقي اراضي القرية شمالا، وهذا يعني اضافة مئات الدونمات الجديدة لمسطح البلدة، الأمر الذي سيتيح للمجلس المحلي تجهيز مخطط هيكلي سليم شمالي القرية، وبضمن ذلك شوارع وأماكن عامة بشكل متناسق وغير متقطع، وخاصةً إمكانية التخطيط لشارع مركزي التفافي يربط بين شقي القرية، من شرقها الى غربها.

2. توسيع مسطح التخطيط العمراني شمالاً حتى حدود القسائم 8-10، شرقي البلدة، أي حتى ما بعد حدود المخطط 6/7، بحيث تمت الموافقة ولأول مرة في تاريخ القرية على ضم قسائم بأكملها والتي تقع شمال شرق معاوية، على الرغم من عدم موافقة اللجنة اللوائية في مخططها الأولي على ضمها لمناطق التطوير العمراني.

3. ضم القسائم 31 و 33 بأكملها (أراضي دولة) لمنطقه التطوير والتخطيط العمراني، بحيث تم الاستجابة لمطلبنا العادل والصادق بضم الكمية الأكبر من اراضي الدولة بحيث ستوزع كقسائم بناء للأزواج الشابة.

4. النجاح في ضم اراضي دولة جديده في قسيمة 8 بزيادة 12 دونماً (أي ما يعدل 48 قسيمة بناء إضافية) وذلك من أجل تخصيص هذه القسائم ايضا للأزواج الشابة.

5. رفض طلب اللجنة اللوائية في حيفا تقليص المساحة المخصصة للمباني العامة في القسيمة رقم 7، شرقي البلدة بجانب المدرسة الثانوية، وذلك بعد نقاش ومرافعه قانونية وهندسيه معمقة، الأمر الذي سوف يتيح المجال لتخطيط نادي شبابي وروضات ومباني عامه ، في الوقت الذي لم يكن هذا متاحا قبل هذا القرار.

وقد جاءت هذه القرارات بناءً على جلسة الاستماع لكافة الاعتراضات المذكورة، يوم 10/2/2015، حيث قام رئيس لجنة الادارة في لجنة التخطيط والبناء، المحامي توفيق جبارين، ومهندس اللجنة عماد ابو فرح، بشرح وافي لاعتراض اللجنة المحلية، كما قام مهندس المجلس المحلي بسمة، عاطف ابو مخ بعرض وشرح اعتراض المجلس.

وقام ممثلو وحدة بسمة للتغيير، أحمد مصطفى حبيطي، المهندس يوسف إبراهيم محاميد المحامي معمر خالد بالإضافة الى سيزار يودكين من جمعية "بمكوم" بطرح كافة نقاط الاعتراض المهني الذي بُني على دراسة شاملة ومشاورات مهنية مع ذوي الاختصاص في المجالين التخطيطي والقانوني، حيث كانت النتيجة المرجوة هي ثمرة هذا العمل الجاد والمهني من الدرجة الاولى. علما ان مجلس محلي بسمة وكتلة وحدة بسمة للتغيير كانا قد طالبا في إعتراضيهما أيضا، ضم القسيمتين 4 و5 الواقعتين في الجزء الغربي / الشمالي للبلدة، والموازيتين لبيوت سكنية قائمة، واللتين لم يتم ادراجهما ضمن مخطط 6/7 المذكور، رغم أهمية هذه القسائم للعشرات من سكان البلدة، الا أن اللجنة القطرية لم تستجب لهذا الجزء من الاعتراض، بحجة قرب هذه القسائم من المنطقة العسكرية.

هذا، وصرح رائد كبها، رئيس مجلس محلي بسمة، بأن هذا الانجاز الكبير وغير تالمسبوق هو نِتاج التعامل الجدي والمهني مع قضايا الارض والمسكن، حيث لم يوفر المجلس أي جهد في سبيل الوصول الى وضع سليم يهيىء الأرضية لبداية التخطيط الهيكلي شمالي معاوية، وهذا ما سيتم العمل عليه دون أي تأجيل. كما وأعرب أحمد حبيطي منصب ممثل المجلس لدى لجنة التنظيم عن سروره ورضاه بالقرارات الايجابية الصادرة، مشيراً الى ضرورة البدء بالتخطيط الهيكلي شمالي البلدة، حال الانتهاء من الاجراءات الادارية المتعلقة بهذه القرارات.

أما المهندس يوسف ابراهيم محاميد فقد صرح بأن بلدة معاوية انتظرت سنوات طويلة من أجل إحداث تغيير جذري على أرض الواقع، يتيح للمجلس المحلي إعداد خارطة هيكلية معقولة، تفي باحتياجات السكان وتحقق أحلام الازواج الشابة، وهذا ما سيحدث في غضون الفترة القريبة المقبلة، فور إقرار التخطيط القطري المصحح 6/7، بشكل نهائي والبدء في تجهيز الخارطة الهيكلية المنشودة، شمالي معاوية.

وبدوره فقد أعرب المحامي معمر خالد، عن رضاه بنتائج جلسة الاستماع وقرارات اللجنة القطرية المتعلقة بقرية معاوية، حيث اشار الى ان هذا القرار الايجابي في مجمله والموافقة على ضم هذه الكمية الكبيرة من الاراضي في شمال البلدة الى المسطح العمراني يعتبر انجازاً تاريخياً وغير مسبوق في تاريخ العمل النضالي والشعبي، وحيث أكد ان هذه المناطق الجديدة التي تم ضمها الى محيط المسطح العمراني والتي كانت في الماضي بمثابة خطاً احمراً ، اصبحت اليوم وبتوفيق من الله وبالعمل المهني الجماعي والدؤوب أمرًا واقعا، بحيث اصبحت هناك امكانية عملية اليوم للقيام بتخطيط شامل ومتكامل بوسعه الإجابة على كثير من متطلبات واحتياجات البلدة. ذلك وعلى الرغم من امتعاض المعترضين من عدم استجابة اللجنة للجزء المتعلق بالقسيمة 5 الواقعة غربي القرية رغم كل محاولات الاقناع التي تم بذلها في سبيل ادخال هذه القسيمة ضمن حدود التخطيط أعلاه. 

وأثنى المحامي سرور شريف محاميد، وباسم كتلة وحدة بسمة للتغيير على التعاون المهني الكبير ما بين الكتلة وباقي المؤسسات المذكورة أعلاه، مضيفا بان الكتلة تفخر بمستوى العمل المهني ، الراقي والمنسق الذي قامت به كل اللجنة المحلية للتخطيط والبناء ، بكادرها المهني المذكور، ومجلس محلي بسمة وبالتعاون مع جمعية "بمكوم"، في طريقة ونوعية الاعتراضات واتسامها بالواقعية والمهنية والاجتهاد، الشيء الذي افضى الى تحقيق هذا الانجاز الكبير. وأضاف محاميد: "ان قرارات اللجنة القطرية أعلاه تندرج ضمن إطار التغيير الايجابي المنشود، والذي طالما نادت به الكتلة وسعت الى تحقيقه، بالتعاون والتنسيق الكاملين مع رئيس المجلس المحلي بسمة، ومع الكادر المهني لدى اللجنة المحلية في عارة ولهم منا جميعاً جزيل الشكر" .

فيما أعرب نادر يونس رئيس لجنة التنظيم المحلية وادي عارة فقد عن شكره العميق لطاقم اللجنة الذين مثلوا اللجنة امام المجلس القطري للتخطيط والبناء والانجاز عير المسبوق الذي حققته اللجنة في توسيع مسطح البناء لقرية معاوية. وأضاف نادر يونس بأن هذا الانجاز هو من بوادر التغيير التي تعمل عليها الإدارة الجديدة للجنة على الصعيد المهني والإداري.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
225425.32
BTC
0.52
CNY