الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 09:02

دلائل لتعرفي أن طفلك أصبح جاهزاً لاستعمال الحمام

كل العرب
نُشر: 09/02/15 16:45,  حُتلن: 08:14

إحدى الدلائل التي تساعدك على معرفة تخلص طفلك من الحفاض: 

عندما تلاحظين أن طفلك أصبح يستطيع التعبير عن حاجته لدخول الحمام بشكل لفظي أو بتغيير تعابير وجهه

يقدم موقع العرب.نت لك سيدتي عدة دلائل نساعدك على معرفة أن طفلك قد أصبح مستعدًا تمامًا للتخلص من الحفاض وأصبح جاهزًا لإستعمال الحمام، ولكن من الهم أن تنتبهي جيدا الى عدم قيامك بمقارنة طفلك بالأطفال الآخرين وان تكوني صبورة وتنتظري حتى يصبح طفلك مستعدًا لذلك. كما وأنه ليس هناك قاعدة أو منهجية خاصة تتبع لتدريب الطفل ومعرفة متى يكون جاهزاً للأمر فهذا يختلف من طفل لآخر. وهنا نقد لك بعض الدلائل التي قد تساعدك على معرفة ذلك:


صورة توضيحية 

- إذا شعرت أن عدد الحفاضات المبللة أصبحت أقل في اليوم الواحد، فذلك يعني أن طفلك بدأ يتحكم بحركة المثانة، فإذا بدأ طفلك يبقى جافاً لساعتين متواصلتين أو أكثر وأصبح يستيقظ في الصباح بحفاض جاف إذاً هذا مؤشر على أنك تستطيعين أخذ المبادرة الآن.

- عندما تلاحظين أن طفلك أصبح يستطيع التعبير عن حاجته لدخول الحمام بشكل لفظي أو بتغيير تعابير وجهه.

- إذا بدأ طفلك يعبر لك عن شعوره بالضيق من الحفاظ المتسخ ويطلب تغييره، يمكنك المبادرة بسرعة ومحاولة إدخاله الحمام بدلا من وضع حفاظ جديد له، ومن هنا تستطيعين تعوييده على دخول الحمام بدلا من وضع الحفاظ.

- التحدث مع طفلك حول الموضوع، يمكنك التحدث معه عن الموضوع بكلمات بسيطة ومفهومط لديه، وراقبي إستجابته، فإذا كان قادرًا على إستعمال كلمات بسيطة للتعبير عن رغبته بالدخول الى الحملم سيكون الأمر أكثر سهولة إذا.

- إذا أصبح للصغير مواعيد ثابتة لدخوله الحمام، حيث تستطيع كل أم معرفة هذا الأمر بحسب خريطة طفلها فبعض الأطفال يحتاجون لدخول الحمام فور استيقاظهم والبعض بعد تناول الطعام ببضع دقائق.

مقالات متعلقة