الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 16:02

مقتل 5 جنود بريطانيين في تحطم مروحيتهم في أفغانستان وكاميرون يعلن تضامنه

كل العرب-الناصرة تصوير:
نُشر: 27/04/14 07:36,  حُتلن: 10:54

المتحدث باسم الوزارة الجنرال ريتشارد فيلتون:

خمسة جنود بريطانيين قتلوا في هذا الحادث ومثل هذه الحوادث النادرة لحسن الحظ تذكرنا بالمخاطر التي يواجهها جنودنا في اطار عملهم في افغانستان

قتل خمسة جنود بريطانيين من قوة الحلف الاطلسي في أفغانستان السبت في تحطم مروحيتهم في جنوب البلاد في "حادث مأسوي"، كما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية. وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال ريتشارد فيلتون انه "ببالغ الاسى نؤكد ان خمسة جنود بريطانيين قتلوا في هذا الحادث، الذي يبدو في هذه المرحلة (من التحقيق) حادثا مأسويا". واضاف ان "مثل هذه الحوادث، النادرة لحسن الحظ، تذكرنا بالمخاطر التي يواجهها جنودنا في اطار عملهم في افغانستان"، مضيفا "اننا نفكر بعائلات واقارب اولئك الذي قضوا". وتحطمت المروحية، وهي من طراز لينكس، اثناء رحلة روتينية في ولاية قندهار.


بدوره أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن تضامنه مع "عائلات واصدقاء اولئك الذين قتلوا في هذه المأساة المروعة". وكان الحلف الاطلسي اعلن في وقت سابق السبت عن مقتل خمسة من جنوده في هذا الحادث، الاكثر دموية للقوات الدولية في افغانستان منذ كانون الاول/ديسمبر، ولكنه لم يحدد جنسيات القتلى تاركا الامر على عادته لدولهم. وقالت القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للاطلسي في بيان انها فتحت تحقيقا لكشف "ملابسات" الحادث، من دون ان تحدد ما اذا كانت الطائرة تحطمت بسبب عطل او بسبب معارك مع متمردي طالبان. واضاف بيان الحلف "نوجه افكارنا وصلواتنا الى عائلات واقارب" ضحايا "هذا الحادث المأسوي".

عطل في المروحية
لكن المتحدث باسم شرطة قندهار (جنوب) ضيا دراني افاد فرانس برس ان الطائرة تحطمت نتيجة "عطل". وقال انه "حوالى الساعة 11,30 (07,00 ت غ) تحطمت مروحية للحلف الاطلسي كانت تجري تدريبات عسكرية... في منطقة تختا بول في ولاية قندهار". وهذا الحادث هو الاكثر دموية لايساف منذ مقتل ستة جنود اميركيين في تحطم مروحية من طراز بلاك هوك في ولاية زابول الجنوبية في 17 كانون الاول/ديسمبر. واذا كانت حوادث المروحيات كثيرة نسبيا في افغانستان، فانه من النادر ان يكون تحطم هذه المروحيات ناجما عن نيران مسلحي حركة طالبان. ولكن هؤلاء المسلحين تمكنوا في 6 آب/اغسطس 2011 من اسقاط مروحية شينوك، مما اسفر عن مقتل 30 اميركيا كانوا على متنها، غالبيتهم من وحدة النخبة في سلاح البحرية "نيفي سيلز"، اضافة الى ثمانية افغان. اما الحادث الاكثر دموية للقوات البريطانية في افغانستان فيعود الى ايلول/سبتمبر 2006 حين تحطمت طائرة استطلاع بسبب مشكلة في الوقود مما اسفر عن مقتل الجنود ال14 الذين كانوا على متنها.

اشتعال العنف
وانهت قوات الحلف الاطلسي في حزيران/يونيو نقل المسؤوليات الامنية في البلاد الى القوات الافغانية، وهي تساهم مذاك في مهام تدريب وإسناد، على الاخص جوا.
وبحسب موقع "آيكاجولتيز دوت اورغ" المستقل فان 448 جنديا بريطانيا قتلوا في افغانستان منذ بدء العمليات العسكرية في هذا البلد في تشرين الاول/اكتوبر 2001. ولا يزال هناك حوالى 5200 جندي بريطاني في افغانستان يشكلون ثاني اكبر قوة في الائتلاف الدولي بعد تلك الاميركية.
وستغادر غالبية قوات الحلف التي يبلغ عديدها 51 الف جندي افغانستان مع نهاية العام، ما يثير المخاوف من اعادة اشتعال العنف في بلاد ما زالت حركة طالبان قوية فيها على الرغم من وجود عسكري غربي كبير طوال 12 عاما.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
227260.95
BTC
0.52
CNY