الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 10:02

الصداع النصفي لدى النساء يزيد الإصابة بأزمات القلب

كل العرب
نُشر: 14/03/14 21:44,  حُتلن: 07:57

الصداع النصفي يعتبر ثاني أقوى سبب بعد ضغط الدم المرتفع للإصابة بالأمراض القلبية

كشفت دراسة فرنسية حديثة أن السيدات اللاتي يعانين من الصداع النصفي مصحوباً باضطرابات الرؤية التي تعرف بـ"الأورة" هن أكثر عرضة للإصابة بأزمات القلب من اللواتي يعانين من الصداع النصفي فقط. وأكدت الدراسة التي نشرت في الاجتماع السنوي الـ65 للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب الذي عقد هذا الأسبوع بسان دياجو، أن الإصابة بالصداع النصفي مصحوباً باضطرابات الرؤية يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية. وقال كاتب الدراسة الدكتور توبياس كيرث من المعهد الفرنسي القومي للصحة والبحوث الطبية "يمثل هذا النوع من الصداع النصفي ثاني أقوى سبب بعد ضغط الدم المرتفع للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة، ويعقب الصداع الإصابة بالبول السكري والتدخين والبدانة والعامل الوراثي في علاقته بالأزمات القلبية".

وقُدِّمت دراسة ثانية هامة في المؤتمر أشارت إلى تأثير موانع الحمل على زيادة جلطات الدم عند السيدات اللاتي يعانين من الصداع النصفي. وتهدف هذه الدراسة لمعرفة الفرق بين وسائل منع الحمل القديمة والحديثة في زيادة جلطات الدم وما إذا كان الصداع النصفي الذي يصحبه اضطراب العينين يزيد من المخاطر أكثر. من جانبه، قال كاتب الدراسة الدكتور شيفانج جوشي من مستشفى برينغهام للسيدات ببوسطن "لقد اكتشفت دراستي هذه أن السيدات اللاتي يعانين من الصداع النصفي مع الأورة وتتناول أي نوع من موانع الحمل الهرمونية قد يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالجلطات".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة