الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 11:01

تحليلات مخول هي الرمق الأخير/ بقلم: عامر شحبري

كل العرب
نُشر: 07/03/14 19:00,  حُتلن: 07:59

عامر شحبري في مقاله:

شبهت قائمة ناصرتي بمشروع الفوضى الخلاقة وشبهت مشروع الفوضى الخلاقة بمشروع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس

يا ابن حيفا ليس لدى الناصرة ازمة ان الازمة الحقيقية الوحيدة والتي كما يبدو أنها أزمة مستعصية هي أزمتكم في الجبهة والحزب الشيوعي فقط

مدينة الناصرة المحروسة والمحاطة بهالة قدسية ناصرتنا الأبية بلد السيد المسيح عليه السلام بلد الأجداد والآباء مدينة كنيسة البشارة بجانب الجامع الأبيض لم تشهد مثل هذه التعبئة العامة من قبل الحزب الشيوعي والجبهة 

هذا المقال هو رد على المقال التحليلي المسهب للقائد الشيوعي عصام مخول الذي استيقظ لأمر مدينتا ألناصرة متأخرا لا بل متأخرا جدا مما جعله يقع بالغلط مثله كمثل زملائه بالحزب والجبهة.. سنتطرق لهذه الأخطاء لاحقا...
إن قيادات الحزب الشيوعي محمد بركة، عودة بشارات، وعصام مخول ومن بعدهم قيادات جبهة الناصرة رامز جرايسي، أديب ابو رحمون وسهيل دياب وأنصارهم من الكتاب المحترفين والهواة مثل السيد منقذ زعبي ولن ننسى تجنيدهم لبعض الفنانين المحليين أمثال محمد بكري وظهورهم العلني أثناء جلسات المحاكم ولن ننسى تجميع كوادر الحزب الشيوعي وكوادر الجبهة من كل المدن والقرى العربية لحضور مهرجانات جبهة الناصرة وحتى المشاركة في توزيع النشرة الانتخابية.

ان مدينة الناصرة المحروسة والمحاطة بهالة قدسية ناصرتنا الأبية بلد السيد المسيح عليه السلام بلد الأجداد والآباء مدينة كنيسة البشارة بجانب الجامع الأبيض لم تشهد مثل هذه التعبئة العامة من قبل الحزب الشيوعي والجبهة مما يدل وبدون أدنى شك أنهم في ورطة حقيقية وقد أصلتهم إلى الدرك الأسفل.

سأحاول يا أستاذ مخول أن أرد على تحليلاتك بشكل بسيط جدا ابسط من مصطلحاتكم السياسية الشيوعية ولغتكم الأكاديمية.

أولا :

تسميه قائمه ناصرتي والائتلاف البلدي من الأهلية والموحدة بقيادة علي سلام رئيسا منتخباً وجمهور مؤيديهم صاحب الأغلبية من أهالي الناصرة على أنه ( مشروع الفوضى الخلاقة ).. أوقعك بالخطأ إن لم يكن بالخطيئة وصفك لهذا المشروع الشعبي الجبار، هذا المولود الذي ترعرع في رحم المعاناة للجماهير النصراوية لمدة أربعة أشهر فيخرج إلى النور عملاقا متحديا المتسلطين الذين استنفذوا طاقات البلد من اجل مصالحهم الحزبية والجبهاوية الضيقة ، تسميتك هذه فيها استعلاء وتهميش للطبقة الكادحة.

ثانيا :

وصفك لجبهة الناصرة على أنها ( مشروع وحدة الصف الكفاحية ). أستاذ مخول ( دا كان زمان ) من الواضح انك غير متابع لما يدور بجبهة الناصرة فإليهم ينتسب واحد ويخرج عشرة. لقد انشق العديد من أعضاء الجبهة من صفوفها وانتقلوا إلى قائمة ناصرتي وتأييد الرئيس علي سلام ( راجع أصدقائك بالناصرة سيزودوك بأسماء المنشقين ) لقد أصبحتم يا أستاذ مخول ( كالقربة المخزوقة ).

ثالثا :

لقد شبهت قائمة ناصرتي بمشروع الفوضى الخلاقة وشبهت مشروع الفوضى الخلاقة بمشروع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندليزا رايس لقد ذهبت بعيداً جداً وأدخلتنا في متاهات أوليست هذه الدماغوغية بعينها .

رابعاً :

تحدثت عن الحركات والقيادات التي قامت في مدينة الناصرة بهدف إسقاط الجبهة مثل الحركة التقدمية والحركة الإسلامية وقد أسميتها بالحركات الرجعية ( فقط انتم التقدميون والأحرار ) وكيف أن هذه الحركات تلاشت وقد عللت ذلك بسبب حقدهم للحزب الشيوعي والجبهة وانه كان هدفهم الوحيد.. كون أن هذه الحركات قد تلاشت مع الزمن فهي حقيقة ولكن السبب لذلك مهم وهو ان هذه الحركات لم تفز ولو مرة واحدة أمام الجبهة بانتخابات الناصرة عكس الذي سوف يحصل مع قائمه ناصرتي والتحالف البلدي بقياده الرئيس علي سلام وعندها أستاذ مخول في صباح يوم الأربعاء 12.3.2014 ستقلب الصفحة على ماضيكم ونبدأ نحن ببناء البلد والإنسان النصراوي .

خامساً :

تطرقت إلى الجهات التي حسمت موقفها السياسي ( بشجاعة ) فيما يتعلق بإنتخابات الناصرة وكيف أنها دعمت السيد رامز جرايسي منها أبناء البلد هنا أريد أن أوجهك لمقال الأستاذ سليمان أبو إرشيد ابن بلد حقيقي وشجاع (المقال موجود على موقع العرب). لقد ذكرت أيضاً شباب التغيير الذين لا يحملون من عبق التغيير سوى الاسم وأكثر ما يقال بحقهم المثل الشعبي المعروف ( الجاجه بترميش .... ) واخيراً مسك الختام كتلة الأصلاح والتغيير بقيادة الدكتور سليم سليمان نحن في الناصرة على يقين انك لا تعرفه ولا تعرف انه اصدر بياناً يؤكد فيه دعمه للائتلاف ولعلي سلام لرئاسة البلدية على ما يبدو أن أصدقائك بالناصرة وكما يقولون بالعبرية (لو معدكنيم اوتخا).

سادساً:

لقد استعملت مصطلحات هندسية وتحدثت عن الفرز السياسي الأفقي والفرز العامودي لا اعرف أي شكل هندسي تريد أستاذ مخول أنت لا تخاطب طلاب العلوم السياسية في الجامعة أنت لست في اجتماع للجنة المركزية للحزب الشيوعي هذا هو عيبكم وهذا هو استعلاؤكم خطابكم طبقي مع طبق السوشي وخطابنا شعبي مع الرز واللبن واللحم. ان الأغلبيه من الجماهير الكادحة هي درعنا الواقي في نضالنا الوطني في التصدي للاحتلال والاستيطان والتهجير والتعليم والسكن.

سابعاً:

لقد ذيلت مقالك أستاذ مخول بعنوان أسميته أزمة الناصرة أهل الناصرة تقول لك يا ابن حيفا ليس لدى الناصرة ازمة ان الازمة الحقيقية الوحيدة والتي كما يبدو أنها أزمة مستعصية هي أزمتكم في الجبهة والحزب الشيوعي فقط. انتم تعرفون ما أصبح يعرفه غالبية الجماهير العربية في البلاد سقوطكم يعني صعود وارتفاع أسهم الأحزاب العربية الأخرى وهذا ما يخيفكم ويقلقكم وليس الناصرة.

ثامناً وأخيرا :

أستاذ عصام مخول مصداقية مقالك وصدقه ينحصر بفقرة واحدة من المقال اسمح لي ان اقتبسها للقراء فهي شهادة فخر لقائمة ناصرتي والأئتلاف البلدي ولعلي سلام (ربما لم تقصد ذلك ) ولكن كما كنا نقول ونحن صغار (كلمه الحق سباقه).

هذا نص الفقرة:

إن مشروع الفوضى الخلاقة غريب عن الناصرة وعن جماهيرنا العربية غريب عن ثقافتنا السياسية وعن طابع معركتنا الوطنية وغريب أيضا عن مؤيدي ناصرتي والتجمع الذين رفضوا التنازل عن وجدانهم الوطني.

الذين رفضوا التنازل عن وجدانهم الوطني لنكررها معاً آلاف المرات إلى ما بعد الانتخابات المعادة.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة