الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 15:01

مواطن من شفاعمرو: لا يمكننا البناء على أرضنا في حي أبو شهاب

سعيد عثمان -
نُشر: 13/02/14 12:33,  حُتلن: 16:55


المواطن الشفاعمري محمد طاهر الحاج علي:

لا يمكننا بناء متر واحد على البيت الذي نسكنه فأين التنظيم والبلدية من هذا؟ لماذا لا يمنحوننا الحق في البناء؟

القضية التي يعاني منها السكان تعود الى عدم الحصول على رخص بناء وتقديم العديد منهم الى المحاكم ودفع الغرامات الباهظة في ظل غياب خارطة تفصيلية مصادق عليها

رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي:

ما يؤلم المواطن في حي أبو شهاب وغيره من الأحياء الأخرى حيث توجد مشاكل مماثلة يؤلمنا

قضية الأرض والمسكن هي القضية الأولى في سلم أولوياتنا سنطّلع على كل الملفات والخرائط والمراسلات وعلى كل ما يتعلق بقضية الأرض والبناء في جميع أحياء شفاعمرو

أكد المواطن الشفاعمري محمد طاهر الحاج علي أنه "رغم الوعودات الكثيرة في حل قضية حي ابو شهاب في مدينة شفاعمرو الا أن اكثر من 500 منزل ما زال يعاني من قضيته العالقة منذ سنوات بحيث تعود القضية التي يعاني منها السكان الى عدم الحصول على رخص بناء وتقديم العديد منهم الى المحاكم ودفع الغرامات الباهظة في ظل غياب خارطة تفصيلية مصادق عليها، اضافة الى قضية الحجز الذي فرضه احد البنوك على 50 دونما في هذا الحي بعد أن قام رجل اعمال يهودي بالحصول على قرض راهنا الاراضي التي كان يمتلكها ومسجلة على اسمه في هذه المنطقة".

 
المواطن الشفاعمري محمد طاهر الحاج علي
 

وأضاف الحاج محمد علي: "قضية الترخيص هي بمثابة القضية الهامة والعالقة منذ سنوات حيث ندفع مبالغ باهضة للمخالفات فرضت علينا على الارض والبيت. عندما وصلت الى دائرة التنظيم والبناء بهدف الطابو للبيت تم رفض الطلب بادعاء أن هنالك ملاحظة تحذرية قدمها مالك الارض يعقوب مزراحي".

ويضيف المواطن الشفاعمري: "البلدية اخذت على عاتقها على مر السنين، حل هذه المشكلة وما زلنا ننتظر تلك الوعود. إذ اننا نواجه أيضا مشكلة البناء، بحيث لا يمكننا بناء متر واحد على البيت الذي نسكنه". ويتساءل "أين التنظيم والبلدية من هذا؟ لماذا لا يمنحوننا الحق في البناء؟ في الماضي تم التوجه الى البلدية على اساس حل هذه المشكلة التي يعاني منها معظم اهالي الحي وتم استدعاء اعضا كينست عرب بهدف المساعدة لكننا ما زلنا حتى يومنا هذا ننتظر، ومن هنا نتوجه لكل الهيئات والصحف على هدف ايجاد حل لهذه اللمشكلة التي نعانيها منها في الحي" وفقا لأقواله.


رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي

رد رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي
وجاء في رد بلدية شفاعمرو على لسان رئيسها أمين عنبتاوي: "منذ سنوات ونحن نسمع من مواطنين في حي ابو شهاب عن مشاكل عالقة في كل ما يتعلق بقضايا الترخيص والبناء والطابو، وهي مشاكل تترتب عنها معاناة كبيرة جداً للسكان في الحي من مخالفات وغرامات مالية ومحاكم بسبب عدم الترخيص".

وأضافت البلدية في ردها: "نحن في إدارة البلدية منذ ثلاثة أشهر فقط، وتعقيباً على المعلومات التي طلبتم التعقيب عنها، نقول إنه خلال الفترة القريبة جداً، خلال أسابيع، سنستلم لجنة التنظيم والبناء التي لم نستلمها بعد، وفور استلامنا لها، وتطبيقاً لما قلناه في حملتنا الانتخابية ونؤكده دائماً أن قضية الأرض والمسكن هي القضية الأولى في سلم أولوياتنا، سنطّلع على كل الملفات والخرائط والمراسلات وعلى كل ما يتعلق بقضية الأرض والبناء في جميع أحياء شفاعمرو بضمنها طبعاً حي أبو شهاب حيث المشكلة قائمة منذ سنوات. سنفحص الأمور مع جميع ذوي الاختصاص والمسؤولين (في لجنة التنظيم والبناء محلياً وقطرياً) وبعد ان تتضح الصورة بمختلف أبعادها سنبدأ بالخطوات العملية لحل هذا الإشكال لكن الى الآن ليست لدينا المعلومات الرسمية ولا الأدوات العملية".

وأضاف عنبتاوي: "الموقف الرسمي سيكون بعد تسلمنا التنظيم والبناء والاطلاع على كل الملفات. هذا نعتبره واجباً على البلدية لأن ما يؤلم المواطن في حي أبو شهاب وغيره من الأحياء الأخرى حيث توجد مشاكل مماثلة يؤلمنا وإن كنا نعلم أن مشكلة حي ابو شهاب فعلاً مزمنة ومستعصية يعاني منها غالبية سكان الحي" الى هنا رد البلدية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.72
GBP
243616.46
BTC
0.51
CNY