الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 14:01

محمد سرحان من الفريديس: أتنازل عن كل شيء مقابل العودة لأحضان بيسان

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 18/09/13 14:47,  حُتلن: 18:26

محمد عبد الله سرحان:

مستعد أن اتنازل عن بيتي هنا على أن اعود الى بيسان

اقضي وقتي بالكتابة والرسم وخط آيات قرآنية كهواية

غادرت لوحدي دون اهلي الى خارج البلاد وبالتحديد الى سوريا

انا لست مسؤولا او زعيما عربيا انا انسان بسيط احب الشعب افتخر بالاشخاص العقلاء وهم كثر وتستطيع ان تتداول معهم وتتبادل الاحاديث

ما اراه انه لا يمكن أن تقام دولة فلسطينية مستقلة لعدة اسباب ومنها وجود الزعماء العرب واليهود الحاليين والصهيونية العالمية وامريكا رأس الاستعمار

بدأ حياة الطفولة في بيسان في ظل سياسة الترحيل والنكبة حتى وصل الى حيفا ومن ثم الى بلدة الفريديس، عاش النكبة وعمل في الملحق العسكري الامريكي وعمل لدى الكثير من الشخصيات الدبلوماسية ويحمل تاريخا وحضارة إنه المواطن محمد عبد الله سرحان والذي تحدث لموقع العرب عن قصة حياته في هذا اللقاء:


موقع العرب: هل تريد العودة الى بيسان؟
اتمنى ذلك في كل دقيقة وكل ثانية، وانا مستعد أن اتنازل عن بيتي هنا على أن اعود الى بيسان.

موقع العرب: هل تحن الى ايام الطفولة في بيسان؟
احن الى التراب الذي كنا نمرغ انوفنا فيه ونحن صغار في بيسان.

موقع العرب: هل تزور بيسان، ومتى كانت اخر زيارة لك الى هناك؟
دائما ازورها، وآخر زيارة لي كانت قبل شهرين، حيث إن والدتي مدفونة في بيسان واقوم بزيارتها بين الحين والآخر فهي مدفونة في المقبرة الاسلامية القديمة في بيسان.

موقع العرب: هل تؤمن بأن حق العودة سيتحقق؟
نسأل الله ذلك. فاذا كان هناك اخلاص لدى المسؤولين العرب مستقبلا.

موقع العرب: ماذا تقول للدول العربية المجاورة؟
ربنا يصلح احوالهم. اللهم اصلح فيما بينهم. انا رأيي فيما يحدث في سوريا انه نعم النظام على خطأ ولكنه على حق اكثر من القادمين من الخارج الذين يخربون ويدمرون البلاد. المستحق اكثر هو اهل البلاد النظام الحالي مع تصليح بعض الاخطاء التي ارتكبوها هو اولى بالحكم ليستمر في سوريا. بالنسبة لمصر نفس الشيء الحق للاخوان المسلمين ان يكونوا في السلطة، على الا يستبدوا بالسلطة.



موقع العرب: عرفنا عن نفسك اكثر؟
انا العبد لله محمد سرحان، من مواليد 24 – 1 – 1930 تخرجت من مدرسة بيسان قبل عام 1948، حيث تخرجت عام 1944، عملت مسؤولا في الارصاد الجوية، ولكن نظرا للظروف المادية في ذلك الوقت لم اكمل تعليمي وخرجت الى العمل. واخر عمل عملت به في مركز الصحة في بيسان، مسؤول من قبل البلدية والصحة عن تنظيم ومراقبة الاقسام، كان هذا قبل قيام الدولة وكان ذلك على زمن الانتداب البريطاني. وعندما سقطت بيسان في 12- 5 – 1948، وعندما قامت القوات العراقية بقي بعض الناس موجودين في بيسان، وقتل بعض الناس من الاهالي في ذلك الوقت، فطلب اليهود ان نغادر بيسان. خرجنا من بيسان، وانا غادرت شخصيا لوحدي دون اهلي الى خارج البلاد وبالتحديد الى سوريا. وعدت الى البلاد في اواخر عام 1951، حصلت على هوية اسرائيلية في الناصرة، وبدأت في حياتي العملية، فعملت لدى الانجليز الذين كانوا مسؤولين عن ريفينري، حتى تصفية الشركة واستلمتها الشركات اليهودية، وجاء مندوب عن الملحق العسكري الامريكي، وكنت حينها متزوجا واسكن في الكبابير وسأل عني واخذني وكان هذا في اوائل سنة 1957 وبدأت العمل لدى الملحق العسكري البحري الامريكي في بيته، حيث كنت مسؤولا عن الطهو. وعندما انهى منصبه، انتقلت لعمل لدى الملحق العسكري الجوي، وكان يسكن في هرتسليا بيتوح، بعد ذلك طلبني السفير الاسترالي، فعملت لديه، ثم كان هناك وزير اسرائيلي اسمه يعقوب جيري رحمه الله وكنت اعتبره بمثابة والدي، وهو الذي اقام بلدة سفيون، وكان بحاجة لشخص يعتني به، فعملت لديه لمدة اربعة عشر عاما الى ان انتقل الى رحمة الله، وعملت بعدها لدى شخص اسمه ادوارد سروسي لمدة ستة وعشرين عاما، وكان يسكن في كفار شمرياهو وهو رجل اعمال وله مصانع في مدغشقر وكان يأتي يقضي بعض الوقت هنا في البلاد، وكنت انا المسؤول عن كل شيء في البيت سواء كان حاضرا او غائبا، وانهيت عملي لديه في اواخر عام 2005.

موقع العرب: وماذا تفعل اليوم؟
اجلس في بيتي، كنتي تعمل في صيدلية اذهب اليها للتسلية وإضاعة بعض الوقت، واقضي وقتي بالكتابة والرسم وخط آيات قرآنية كهواية.

موقع العرب: هل تمارس الرياضة؟
الصحة هي من الله. استيقظ مبكرا أجهز نفسي لصلاة الفجر، ولا اضيع قرآن الفجر " ان قرآن الفجر كان مشهودا "، فانا احب ان اقرأ القرآن صباحا، اقوم بعمل التمارين الرياضية، ومن ثم اصلي صلاة الفجر.

موقع العرب: لماذا اخترت الرسم؟

الحقيقة هو رسم الآيات وليس الرسم بشكل عام، احببت هذا الفن وقرأت عنه بعض الكتب، ووجدت ان باستطاعتي ان اقوم برسم الآيات، وكان ذلك منذ عام 1954.

موقع العرب: كونك عملت لدى مسؤولين كبار في السلك الدبلوماسي، وهم ممثلون لدول عظمى، برأيك هل يمكن تحقيق السلام بين الشعوب؟
كل انسان ينشد السلام وليس الاستسلام، واذا تم فرض السلام فرضا فهذا بمثابة استسلام. انا لست مسؤولا او زعيما عربيا، انا انسان بسيط احب الشعب، افتخر بالاشخاص العقلاء، وهم كثر وتستطيع ان تتداول معهم وتتبادل الاحاديث. مسألة ان يفرض الاجنبي علينا السلام غير مقبولة ولا ارضى بهذا الامر ابدا، بل يجب ان نفكر نحن كيف نصنع السلام.

موقع العرب: هناك من يقول ان اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بمثابة حلم، هل يمكن ان يتحقق هذا الحلم؟
نأمل أن تقام دولة فلسطينية مستقلة، ونحن لا نقطع الأمل، ولكن ما اراه انه لا يمكن أن تقام دولة فلسطينية مستقلة، لعدة اسباب ومنها وجود الزعماء العرب واليهود الحاليين والصهيونية العالمية وامريكا رأس الاستعمار التي تذل العرب، كل هذه عوامل تمنع اقامة دولة فلسطينية مستقلة

موقع العرب: اشعر من خلال حديثك باستياء من الزعامة العربية وبعض الزعامات العالمية ؟
انا متشائم منهم جدا، الصالح منهم والطالح، فاذا كان للصالح منهم مأرب لنفسه لغاية في نفس يعقوب والطالح فهو بطبيعة الحال طالح.

موقع العرب: هل من كلمة اخيرة تختتم بها لقاءنا؟
اقول اللهم انر عقلي وبصيرتي لابصر طريقي واتمناها لكل انسان، البصيرة البصيرة البصيرة.

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248168.02
BTC
0.51
CNY