الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 25 / مايو 21:02

كتلة الجبهة: ربط الحقوق بالخدمة العسكرية يزيد من فاشية وعنصرية اسرائيل

كل العرب
نُشر: 23/07/13 15:18,  حُتلن: 16:09

 ابرز ما جاء في البيان:.

محمد بركة:

هذا القانون يعكس العقلية السائدة في سدة الحكم في اسرائيل، التي تقدّس العسكرة، وتجعلها قيمة عليا في المجتمع الاسرائيلي

 حنا سويد:

من الأفضل البحث عن سبل جديدة لتقليل عسكرة المجتمع في اسرائيل، لا إضافة المزيد من الأجواء والصبغة العسكرية على المجتمع، وتقليل الحاجة للخدمة العسكرية بشكل عام. 

دوف حنين:

نوايا الحكومة لطمس "الأقليات" والمس بالديمقراطية مستمرة، من خلال القوانين العنصرية التي تقترحها، هذه الاقتراحات تمس بحقوق الأقليات وتهدف للمس بشكل مباشر بالحكم

عممت كتلة الجبهة بيانا وصل عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "ناقشت الكنيست مساء أمس الاثنين قانون التجنيد الجديد الذي يسمى "المساواة في العبء"، بمبادرة من الائتلاف الحكومي، حيث أقر إقتراح القانون بالقراءة الأولى صباح اليوم الثلاثاء، بعد نقاش طويل بمشاركة غالبية أعضاء الكنيست، بأغلبية 64 نائبا ومعارضة 21 نائبا".


واضاف البيان" قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في كلمته، إن هذا القانون يعكس العقلية السائدة في سدة الحكم في اسرائيل، التي تقدّس العسكرة، وتجعلها قيمة عليا في المجتمع الاسرائيلي، وبوابة للحصول على الحقوق الانسانية والمدنية، وحتى بوابة الحصول على المواطنة الاسرائيلية، فنحن نعلم أن الحديث يجري الآن عن الحريديم، ولكن لاحقا سيبدأ الحديث عن فرض القانون على العرب، وكل هذا كذرائع من أجل تبرير إقصاء الشرائح الضعيفة، وبالاساس العرب ولكن ايضا الحريديم". وتابع البيان" بركة قائلا، إن ما يثبت هذا الكلام، هو ما نسمعه في الأيام الأخيرة عن الخطة الجديدة في الجيش، ترتكز على تقليص القوة البشرية، وزيادة دور التكنولوجيا، ما يعني ان الجيش ليس بحاجة الى المزيد من القوى البشرية، كي يفرض قانونا كهذا. وقال بركة، إن كل هذا القانون يتم تحت تسمية كاذبة، "تقاسم العبء"، فعن اي عبء تتحدثون، عن عبء الإحتلال، فهذا العبء يجب التخلص منه فورا، لا أن يتم تقاسمه مع آخرين، كذلك لماذا لا يتم تقاسم العبء الحقيقي، عبء الفقر واللا مساواة، وعبء الإامتيازات الضريبية التي تحصل عليها الشركات الكبرى، والعبء الذي نتكلم عنه هنا دائما، العبء الضخم الذي يحمله المواطنون العرب على اكتفاهم على مدى أكثر من 65 عاما، عبء مصادرة الاراضي وسياسية التمييز ضدهم. واضاف بركة، إن عليكم أن تتخلصوا من هذه الديماغوغية، ومن سيطرة الخطاب العسكري لحل كل قضاياكم، لأن ما أنتم فيه حتما لن يدوم.

تمييز مقابل امتيازات
واكمل البيان :"قال النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، انه من الأفضل البحث عن سبل جديدة لتقليل عسكرة المجتمع في اسرائيل، لا إضافة المزيد من الأجواء والصبغة العسكرية على المجتمع، وتقليل الحاجة للخدمة العسكرية بشكل عام.
وأضاف سويد، هذا النقاش حول تجنيد طلاب المعاهد الدينية اليهودية، يصل في نهاية الأمر الى تجنيد الشباب العرب بين حين وآخر، والحاجة بأن يساهم المجتمع العربي بحصة من التطوع في الخدمة العسكرية وغيرها من المسارات، ومن المتوقع ان تكون الخطوة القادمة بهذا الاتجاه ايضًا بما يخص الشباب العرب، وتشريع قوانين بهذا الاتجاه. لذلك يجب علينا اعلان موقفنا الرافض لأي شكل من اشكال التجنيد الاجباري على المجتمع العربي. ونرفض بشدة الحق الذي تدعي الدولة التي تميز ضد المواطنين العرب، انه حق "أخلاقي" لاجبار الشباب العرب على الخدمة العسكرية، او أي خدمة اخرى. نحن نرفض هذه الادعاءات، فكيف لمن يريد "دولة يهودية" أن يطالب المواطنين العرب بالدفاع عنها؟! هذا تناقض صارخ لا يمكن فهمه!!
وقال سويد ان الأموال التي يبذرها الجيش في اسرائيل طائلة جدًا، ومن الممكن صرف الكثير من هذه الميزانيات على الصحة والتعليم والرفاه وتحسين شروط العمل، ناهيك عن الميزات التي يحصل عليها أفراد الجيش، فعن أي عبء تتحدثون؟! انظروا الى الصورة الكاملة وسيبدو جليًا، أنه ليس عبئًا، انما تفضيل وامتيازات، وميزانيات طائلة. حتى هنا في الكنيست، هناك من جنى أرباحًا طائلة بعد خدمته العسكرية في احدى الوحدات التكنولوجية العسكرية، وخروجه الى سوق الهايتك.

خدمة عسكرية.. نوايا عنصرية
وذكر البيان: "قال النائب دوف حنين: ان نوايا الحكومة لطمس "الأقليات" والمس بالديمقراطية مستمرة، من خلال القوانين العنصرية التي تقترحها، هذه الاقتراحات تمس بحقوق الأقليات وتهدف للمس بشكل مباشر بالحكم. وقال مخاطبًا نواب الائتلاف الحكومي: قمتم بإدخال آليات تحد من الديمقراطية بشكل علني، وتقترحون سحب صلاحية أغلبية اعضاء الكنيست من اسقاط الحكومة، وها نحن نراكم اليوم تتفاخرون بنوايا تشغيل "الحرديم" وتوحيد العرب ولكن في الحقيقة إذا كانت النوايا إنسانيه حقًا فعليكم فصل الحقوق عن "الواجبات" كما عليكم فصل الحق بالعمل عن التجنيد الإلزامي".

تبرير المس بحقوق المجتمع العربي
واختتم البيان:"اضاف حنين: قوانين "المساواة في العبء" لا تقدم شيئا من أجل المساواة ولا حتى بتخفيف العبء. لتقديم المساواة في الدولة يجب القضاء على التمييز العنصري، والقضاء على التمييز ضد الأقلية العربية. معالجة العبء تعني ان نأخذ من رؤوس الأموال ونخفف العبء عن الطبقات الوسطى والفقيرة. ولكن بدلا ان تقوم حكومة نتنياهو- ليبرمان- لبيد بمعالجة الأمور تستمر بالتحريض ضد "الأقليات". نحن نرفض هذه التحريضات ونرفض استعمال شعارات الخدمة الإلزامية في الجيش لتبرير المس بحقوق المجتمع العربي، سلب الأراضي والبطالة. اقتراحنا للحكومة عكسي تماما: على الحكومة أن تكف عن التحريض ضد العرب و"الحرديم" وأن تبدأ باقتراحات لمعالجة المشاكل الحقيقية الموجودة هناك.الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.63
GBP
253160.13
BTC
0.51
CNY