الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 27 / مايو 13:02

وزارة الصحة:علينا تحسين وضع الجهاز الطبي في إسرائيل ودمج الأطباء العرب

كل العرب
نُشر: 18/06/13 14:43,  حُتلن: 19:26

 ريفلين ناشد:

هنالك أطباء عرب لا ينخرطون في الجهاز الطبي ليس لأنهم غير مهنيين إنما لكونهم عربا

ياعيل جيرمان:

نملك جهازًا طبيًا رائعًا ويتواجد في المرتبة الخامسة عالميًا لكن الأطباء الجيدين يتركون المستشفيات بعد الظهر وينتقلون إلى الجهاز الطبي الخاص

النائب عفو إغبارية:

متوسّط العمر في الضواحي أقل من المركز بـ 4-5 سنوات بسبب توفر وجودة الخدمات الطبية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من وزارة الصحة وجاء فيه:"تمّ في لجنة المالية البرلمانية في الكنيست، يوم الإثنين عرض الميزانية الخاصة بوزارة الصحة، وتعهّد مدير عام الوزارة البروفيسور روني غمزو، خلال النّقاش بالوصول الى 1300 رخصة لمزاولة مهنة الطب في كل عام من أجل مواجهة النقص الشديد في الأطباء في البلاد. وشدّد رئيس اللجنة، نيسان سلومينسكي (البيت اليهودي) على أنّه في إسرائيل الجهاز الطبّي ممتاز، لكن يجب تحسينه". وأثنى على وزيرة الصحة ياعيل جيرمان.

جهاز طبي خاص
وأضاف البيان:"من ناحيتها قالت جيرمان: "نحن في فترة صعبة، ومن ناحية إقتصادية تنتظرنا سنتان صعبتان وبالرغم من ذلك هنالك إضافات كبيرة مخصّصة لميزانية الصحة، وهنالك بشرى. في السنوات المقبلة إتاوات الغاز ستخصص للتعليم، الرفاه والصحة. نملك جهازًا طبيًا رائعًا ويتواجد في المرتبة الخامسة عالميًا. لكن الأطباء الجيدين يتركون المستشفيات بعد الظهر وينتقلون إلى الجهاز الطبي الخاص".

تغيير مقياس غلاء الصحة
وأكمل البيان :"المدير العام، روني غمزو أضاف: "لأول مرة قمنا بتغيير مقياس غلاء الصحة وأضفنا حوالي 70 مليون شيكل للصناديق في كل عام. لأوّل مرّة قمنا بتحديد سعر يومي ثابت للمكوث لتلقي العلاج. أضفنا حوالي 200 سرير لمؤسسات الصحة النفسية، وزدنا كمية طلاب الطب حتى 900 تقريبًا. 2500 ممرضة تتعلم في هذه الأيام وخلال شهرين ستتم المصادقة على خطة لتعليم التمريض في أريئيل".

عدم إنخراط الأطباء العرب بفعل جنسيتهم
ومضى البيان:"عضو الكنيست روبي ريفلين (الليكود) طلب من وزير الصحة مساعدة نجمة داوود الحمراء للخروج من الأزمة الإقتصادية وقال أنّ نجمة داوود الحمراء هي جزء هامّ من الجهاز الطبّي وجزء حيوي من جهاز الطوارئ القومي ويجب تقديم المساعدة لخروج نجمة داوود الحمراء من الأزمة الإقتصادية التي دخلت فيها". كما ناشد ريفلين بدمج الأطبّاء العرب في الجهاز الطبي وقال: "هنالك أطباء عرب لا ينخرطون في الجهاز الطبي، ليس لأنهم غير مهنيين انما لكونهم عربا".

الخدمات الطبية
 وإختتم البيان:"عضو الكنيست ايلان جيلؤون (ميرتس) شدّد على "أهمية الأسرة الإضافية في المستشفيات"، وعضو الكنيست اوريت ستروك طالبت بزيادة عدد كليات الطب "بدلًا من إرسال أولادنا للتعلم في الخارج"، الإستمرار في الإصلاحات في صحة الأسنان، والمساواة بين الخدمات الطبية بين المركز والضواحي. النائب عفو إغبارية إنضم إليها وشدّد على أنّ متوسّط العمر في الضواحي أقل من المركز بـ 4-5 سنوات بسبب توفر وجودة الخدمات الطبية، بينما أضاف النائب حمد عمار (الليكود بيتنا) أنه في الضواحي هنالك طبيب واحد يعمل طيلة الليل في غرفة الطوارئ ويتنقل بين جميع المرضى، وناشد بدمج الشبان الدروز في الجهاز الطبي. النائب موشيه فيجلين (الليكود بيتنا) تطرق إلى مشكلة "السياحة العلاجية" وقال أنّ هنالك أولاد من غزة ومرضى أوروبيين يتعالجون في البلاد على حساب المواطن الإسرائيلي - لأن ذلك يعود بالفائدة الإقتصادية على الجهاز الطبي" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.68
GBP
252180.41
BTC
0.51
CNY