الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 05:02

ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر؟/ بقلم: أخصائية التجميل ايمان معلم

كل العرب
نُشر: 12/06/13 22:21,  حُتلن: 13:22

أخصائية التجميل والعناية بالبشرة إيمان معلم:

مع أن إزالة الشعر بأشعة الليزر أصبحت شائعة ومقبولة طبياً فإن النتائج يمكن أن تختلف باختلاف الأشخاص اعتمادا على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر

 إزالة الشعر بأشعة الليزر وسيلة علاجية واعدة، حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة إلى جزء الشعرة الملون حيث تقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة مما يدمرها ويوقف نمو الشعرة

كلمة ليزر (Laser) باللغة الإنجليزية هي الحروف الأولى لخمس كلمات: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation، وتعنى الضوء المقوى بواسطة خاصية حث الإنبعاث الإشعاعي. إذا فالليزر عبارة عن ضوء وليس نوع من الإشعاع كما يعتقد الكثير. إن إزالة الشعر بأشعة الليزر وسيلة علاجية واعدة، حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة إلى جزء الشعرة الملون حيث تقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة مما يدمرها ويوقف نمو الشعرة.


أخصائية التجميل والعناية بالبشرة إيمان معلم

يناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد، وبما أن الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر، الأذرع، والأرجل مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة أو الوجه. ومع أن إزالة الشعر بأشعة الليزر أصبحت شائعة ومقبولة طبياً فإن النتائج يمكن أن تختلف باختلاف الأشخاص اعتمادا على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر.

ما مدى فاعليتها؟
يعتبر الليزر الطريقة الوحيدة التي تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى مشاكل بالجلد ودون ألم أو تدخل جراحي أو هرموني، حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر الزائد ودون تأثير على خلايا الجلد المحيطة وكذلك دون تأثير على الجسم عامة على المدى القصير أو البعيد. ولا تحتاج جلسة الليزر لأكثر من عشر دقائق لإزالة شعر الوجه، أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم فتأخذ وقتا أطول نسبيا. ويقضي الليزر على كل بصيلات الشعر التي في طور النمو الكامل ولا يؤثر على البصيلات التي في مراحل النمو الأخرى، لذلك تحتاج المريضة إلى 3- 10 جلسات ليتم القضاء على 85-90% من بصيلات الشعر وبالتالي عدم ظهوره مرة أخرى. يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل، ولذلك يكون العلاج فعالا أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء.

هل إزالة الشعر بالليزر ملائمة للجميع؟
ملايين النساء والرجال أجروا عملية إزالة الشعر بالليزر ونتائج العلاج كانت مُرضية

هل هناك أضرار لإزالة الشعر بالليزر؟
لم تسجل لإزالة الشعر بالليزر أي أضرار إذا استخدم الضوء المناسب للشعرة المناسبة ويتم هذا عن طريق مختصين.

مقالات متعلقة