الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 17:02

سوريا: القوات الحكومية تقصف بلدة في حماة قبيل انعقاد القمة العربية

كل العرب
نُشر: 29/03/12 07:30,  حُتلن: 14:26

حمص ثالث أكبر المدن السورية كانت مسرحاً لهجوم كبير شنته القوات الحكومية خلال فبراير/ شباط الماضي

متحدث باسم الحكومة السورية:

طالما أن عضويتنا (في الجامعة العربية) قد علقت فإننا نتعامل مع الدول العربية الأخرى على المستوى الثنائي فقط لذلك لن نتعامل مع أية مبادرة تصدر عن أي مستوى من الجامعة العربية

قال ناشطون في المعارضة السورية إن القوات الحكومية قصفت بلدة في ضواحي مدينة حماة لليوم السابع عشر على التوالي، بينما تواصل الجامعة العربية مناقشة خطة لإحلال السلام في البلاد.
 



وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أن قوات الجيش السوري اقتحمت معقل المتمردين السوريين في بلدة "قلعة مدق" في ضواحي حماة. وكانت الأمم المتحدة والجامعة العربي دعتا دمشق إلى تبني خطة لإحلال السلام. لكن سوريا قالت إنها لن تتعامل مع أية مبادرة تصدر عن الجامعة العربية التي علقت عضويتها فيها العام الماضي.

"على المستوى الثنائي"
وتدعو الخطة، التي وضعها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، إلى التزام جميع الأطراف بوقف العنف المسلح وتطبيق وقف إطلاق النار لفترة ساعتين يومياً للسماح بوصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى المناطق المتأثرة.
وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن الحكومة السورية وافقت على الخطة، وهو الأمر الذي شككت فيه المعارضة.
لكن متحدثاً باسم الحكومة السورية قال لبي بي سي الأربعاء "طالما أن عضويتنا (في الجامعة العربية) قد علقت، فإننا نتعامل مع الدول العربية الأخرى على المستوى الثنائي فقط". وتابع جهرام مقدسي قائلاً "لذلك لن نتعامل مع أية مبادرة تصدر عن أي مستوى من الجامعة العربية".

فرار جماعي
على صعيد التطورات الميدانية، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان على موقعه على الانترنت إن القوات الحكومية اجتاحت بلدة قلعة مدق والقرى القريبة منها عقب حصار استمر أكثر من أسبوعين.
ولا يمكن التأكد من صدق هذه الرواية، حيث تفرض السلطات السورية قيوداً مشددة على تحرك الصحفيين. ونقلت وكالة رويترز عن أحد ناشطي المعارضة قوله إن الآلاف قد فروا من المنطقة، بمن فيهم المتمردون الذين لا يملكون سلاحاً كافياً للقتال.
ووفقا للمرصد السوري، فإن أكثر من 40 شخصاً قتلوا في قلعة مدق خلال الأيام القليلة الماضية. في هذه الأثناء تواصل قصف القوات الحكومية حول مدينة حمص أيضاً، حسبما ذكر ناشطون.
يذكر أن حمص، ثالث أكبر المدن السورية، كانت مسرحاً لهجوم كبير شنته القوات الحكومية خلال فبراير/ شباط الماضي.

"ببساطة"
وعلى صعيد متصل، اتهمت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الحكومة السورية بالقيام بالإعتقال والتعذيب الممنهج للأطفال. وقالت في لقاء مع بي بي سي إن الرئيس السوري بشار الأسد يتحمل المسؤولية عن الانتهاكات التي اقترفتها قواته الأمنية وسيواجه العدالة.
وأضافت "في الواقع، هناك ما يكفي من الأدلة تشير إلى حقيقة أن العديد من هذه الأفعال قد ارتكبت من قبل قوات الأمن (و) يجب أن تكون قد حصلت على الموافقة أو التواطؤ من المستوى الأعلى". وتابعت قائلة "يمكن أن يصدر الرئيس الأسد ببساطة أمراً بوقف القتل وعنها سيتوقف القتل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
235146.61
BTC
0.51
CNY