الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 22:01

سخنين:محاضرة حول التغذية السليمة بنادي المسنين مع الأخصائية شادية أبو ريا

من أمين بشير
نُشر: 15/10/11 10:40,  حُتلن: 14:52

المحاضرة  تهدف لإطلاع المجموعة على أهمية الحمية في هذا الجيل عن بعض الامور والمأكولات التي قد تتسبب لهم بمعاناة هم في غنى عنها

أخصائية التغذية الطبية شادية أبو ريا :
المسنون هم الاأثر عرضة لتخبط أنواع المأكولات التي تعود بشكل سلبي وأهم تلك الماكولات التي لا ننصح بها لهذا الجيل هي، الشوارما، البيتسا، شنيتسل، همبورغر وغيرها

نظمت إدارة نادي المسن في حي الرويس في سخنين، محاضرة قيمة لجمهور المنتسبين للنادي حول التغذية الصحية مع أخصائية التغذية الطبية شادية أبو ريا من سخنين. وهي الأخصائية الوحيدة في المدينة والمنطقة التي حصلت على ترخيص من وزارة الصحة لمعالجة الأشخاص المصابين بالسمنة الزائدة ومرضى السكري ومرضى الدهنيات والضغط العالي من خلال علاج وقائي وطبي.


 
وقد حضر المحاضرة مجموعة من الرجال والنساء المنتسبين للنادي في حين رحب الحاج محمد سعيد غنايم"ابو شفيق" والحاج سعيد ابراهيم سيد أحمد "ابو زياد" بالحضور وأكدا أن النادي يحاول أن يقدم ما هو مفيد للمسنين المنتسبين له وأن المحاضرة  تهدف لإطلاع المجموعة على أهمية الحمية في هذا الجيل عن بعض الأمور والمأكولات التي قد تتسبب لهم بمعاناة هم في غنى عنها.

مشاكل صحية
وخلال محاضرتها للمجموعة قالت شادية أبو ريا أنه في جيل متقدم تبدأ بعض العوارض السلبية بالظهور، وأهمها السمنة الزائدة والتي لا تعتبر فقط مشكلة طبية فحسب إنما اجتماعية ومرضية معقدة، فهي قد تؤدي إلى اضطرابات في ضغط الدم، مرض السكري من نوع 2، دهنيات، تصلب شرايين وأوعية دموية، أنواع معينة من السرطان، وغيرها من الأمراض المميتة ، والى جودة حياة رديئة ومفعمة بالأمراض والتعقيدات. وتضيف أبو ريا قائلة: "السمنة الزائدة تنتج بسبب خلل في توازن الطاقة الداخلة للجسم عن طريق الطعام، مقابل الطاقة التي يحرقها عن طريق الحركة والفعاليات اليومية، فعندما يكون الاستهلاك اكبر بكثير من حاجة الجسم اليومية، يقوم الجسم بتحويل هذه الطاقة الزائدة إلى دهنيات وتخزينها بشكل طبقات من الدهن الزائد التي نراها في العين، والمسنين هم الاكثر عرضة لتخبط انواع المأكولات التي تعود بشكل سلبي وأهم تلك الماكولات التي لا ننصح بها لهذا الجيل هي، الشوارما، البيتسا، شنيتسل، همبورغر وغيرها".

نمط حياة صحي
وتنصح أخصائية التغذية الطبية شادية ابو ريا المسنين بالابتعاد عن المشروبات غازية والحلويات، وخاصة من هم في حمية غذائية فعلية، وأن يمتنع عن كل هذه المغريات التي تحيط به من كل حدب وصوب ويتوجب عليه أن يقاوم ويصارع من اجل الامتناع عن هذه المغريات، فنمط الحياة الصحي ليس محدودا فقط للأشخاص معينين، كما أن هناك بعض المأكولات التي ننصح بها والتي هي صحية وهي من تراثنا الشعبي من الحبوب وتناول زيت الزيتون والابتعاد عن المقالي وزيت المقالي. هذا وفي نهاية المحاضرة أجابت الاخصائية شادية أبو ريا على تساؤلات الجمهور.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
242949.66
BTC
0.51
CNY