الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 17 / يونيو 00:02

الانتربول يطلب اعتقال القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية

كل العرب
نُشر: 09/09/11 07:28,  حُتلن: 16:33

المحكمة الجنائية الدولية أصدرت أمرا في يونيو/حزيران الماضي امرا باعتقال القذافي وسيف الإسلام والسنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا

محمود جبريل رئيس وزراء المجلس الانتقالي الليبي:

معركة التحرر لم تنجز بعد وما حققه الليبيون غير مسبوق في التاريخ الحديث ولكن التحديات الكبرى لم تبدأ بعد

على الليبيين الاختيار بين الانتقام من اولئك الذين شكلوا الماضي وبين بناء مستقبل جديد لانفسهم وللاجيال القادمة

 أصدرت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) أمرا باعتقال العقيد الليبي معمر القذافي ونجله سيف الإسلام وصهره ورئيس جهاز الاستخبارات في نظامه عبد الله السنوسي. وجاء امر الاعتقال بناء على طلب تقدم به مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو إلى المنظمة التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وحث اوكامبو الإنتربول على إصدار" مذكرة اعتقال حمراء" بحق الثلاثة في ضوء تطورات الأوضاع في ليبيا وتضارب الأنباء بشأن مكان وجود القذافي ونجله وإمكانية هروبهم عبر الحدود الليبية إلى النيجر. وقال الأمين العام للإنتربول إنه بالنسبة للمنظمة فإن" العقيد القذافي هارب، ودولته عضو في المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت منظمة باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم خطيرة". وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت أمرا في يونيو/حزيران الماضي امرا باعتقال القذافي وسيف الإسلام والسنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا. وقال قضاة المحكمة حينها إن القذافي مطلوب لتخطيطه وإشرافه على قتل وجرح واعتقال واحتجاز مئات من المدنيين في أثناء الـ12 يوما الأولى من الثورة التي اندلعت ضده في فبراير/شباط الماضي.

جرائم ضد الانسانية
ومن بين الاتهامات التي اوردها اوكامبو ارتكاب عمليات قتل واضطهاد ترقى الى جرائم ضد الانسانية من جانب قوات الامن الليبية بحق المدنيين خصوصا في العاصمة طرابلس ومدينتي بنغازي ومصراتة. وتشير تحقيقات أوكامبو إلى أن "قوات الامن انتهجت سياسة معممة وممنهجة لشن هجمات على مدنيين يعتبرون منشقين بهدف بقاء سلطة القذافي". كما اتهم سيف الإسلام بتجنيد مرتزقة للمساهمة في مواجهة الثورة التي اندلعت ضد نظام والده. أما السنوسي أهم مساعدي القذافي ، فيتهمه المدعي العام بتنظيم هجمات استهدفت متظاهرين.

ليبيا: رئيس وزراء المجلس الانتقالي يدعو للوحدة
دعا محمود جبريل، رئيس وزراء المجلس الانتقالي الليبي، الى الوحدة الوطنية من أجل اعادة إعمار البلاد، وقال إن عملية التحرر من نظام القذافي لم تنجز بعد. وقال جبريل، في أول كلمة يوجهها منذ طرد العقيد معمر القذافي من العاصمة الليبية طرابلس، إن "التحدي الاكبر الذي يواجهنا ما زال امامنا." الا انه رفض الخوض في مكان وجود القذافي الذي كان قد نفى في وقت سابق التقارير التي قالت إنه فر الى النيجر. في غضون ذلك، قالت الامم المتحدة إن المئات من الافارقة العاملين في ليبيا يفرون البلاد يوميا.
وقالت منظمة الهجرة الدولية إن 300 افريقي يعبرون الحدود الى النيجر يوميا بسبب استهدافهم من جانب القوات التابعة للمجلس الانتقالي المناوئ للقذافي. وقال جبريل الذي كان يتحدث في طرابلس يوم الخميس إن معركة التحرر لم تنجز بعد. وأضاف: "ما حققه الليبيون غير مسبوق في التاريخ الحديث، ولكن التحديات الكبرى لم تبدأ بعد." ومضى رئيس الوزراء الليبي المؤقت للقول إن "التحدي الاول الذي ينبغي علينا مواجهته هو كيفية الانتصار على انفسنا، اما الثاني فيتمثل في قدرتنا على العفو."

جبريل: بناء مستقبل جديد
وقال: "لذا على الليبيين الاختيار بين الانتقام من اولئك الذين شكلوا الماضي وبين بناء مستقبل جديد لانفسهم وللاجيال القادمة." وحذر جبريل من ان انصار القذافي ما زالوا يسيطرون على بعض المدن، مضيفا ان تحرير ليبيا لن ينجز ما لم يتم "القبض على القذافي او تصفيته." يذكر ان المجلس الانتقالي ما لبث يحاول التفاوض مع انصار القذافي لاقناعهم بالانسحاب من المدن والبلدات التي يسيطرون عليها، بما فيها بني وليد والجفرة وسبها وسرت. وكان أنصار القذافي قد اطلقوا صواريخ من بني وليد سقطت بالقرب من قوات المجلس الانتقالي التي تحاصر البلدة. وكان المجلس قد حدد يوم السبت المقبل موعدا نهائيا لاستسلام قوات القذافي فيها.

القذافي: تصعيد المقاومة ضد الجرذان
وكان القذافي قد تعهد في مكالمة هاتفية اجراها في وقت مبكر من يوم الخميس مع محطة "الرأي" المملوكة لعراقي وتبث من سورية (التي قالت إن القذافي كان يتحدث من داخل الاراضي الليبية) بدحر معارضيه الذين يسيطرون الآن على معظم البلاد. وقال القذافي إن القافلة العسكرية الليبية التي وصلت الى النيجر "ليست الاولى"، رافضا احتمال مغادرته ليبيا. وأضاف في المكالمة إن قواته ستعيد بناء صفوفها وتدحر المعارضين وقوات حلف الاطلسي. وقال: "إن الشباب مستعدون الآن لتصعيد المقاومة ضد "الجرذان" في طرابلس، ولتصفية المرتزقة. سنهزم الاطلسي الذي يرفضه الليبيون." ووصف القذافي في رسالته التقارير التي تتحدث عن هربه الى النيجر بأنها "حرب نفسية واكاذيب بهدف إضعاف معنوياتنا. لا تضيعوا الوقت على هذا العدو الضعيف والمنحط."


محمود جبريل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.72
GBP
248262.53
BTC
0.51
CNY