الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

الأبحاث العلمية تؤكد: الحكمة تأتي مع التقدم بالسن وتزيد القدرة على التقييم السليم

كل العرب
نُشر: 29/08/11 15:49,  حُتلن: 14:15

القرارات التي يتخذها صغار السن أفضل عندما يتعلق الأمر بأخذ المترتبات الفورية فقط في الاعتبار

دراسات سابقة قالت إن التقدم في العمر يضعف القدرة على التمييز واتخاذ القرارات الصائبة بالتالي وكانت تلك الدراسات تركز على مقدرة الشخص على الخيار السليم في كل حالة على حدة

أثبتت دراسة علمية أن الحكمة هي إحدى ثمار التقدم في العمر بالفعل. وتقول هذه الدراسة إن المسنين أقدر على اتخاذ القرارات الصحيحة في مواقف قد يقف اليافعون حائرين أمامها أو يتخذون حيالها مواقف ليست الأفضل إن لم تكن طائشة لأنها وليدة اللحظة فقط. ووصولا الى هذا أجرى الباحثون سلسلة تجارب على كل من مجموعتين عمريتين مختلفتين (إحداهما من الطلاب الجامعيين والأخرى من أناس بين الستين والثمانين من العمر) واجهتا الظروف نفسها. واتضح أن أفراد الفئة الأولى (الجامعيين) كانوا متعجلين في اتخاذ القرارات ذات المردود الفوري أو السريع. وفي المقابل اتخذ المسنون قرارات متمهلة تأخذ في الاعتبار عددا من المعطيات والسيناريوهات المستقبلية.


صورة توضيحية

دراسات سابقة
وكانت دراسات سابقة قالت إن التقدم في العمر يضعف القدرة على التمييز واتخاذ القرارات الصائبة بالتالي. وكانت تلك الدراسات تركز على مقدرة الشخص على الخيار السليم في كل حالة على حدة. لكن الدراسة الأخيرة، التي أجراها الباحثون في جامعة تكساس وتناقلت نتائجها الصحافة البريطانية الجمعة، قالت إن تلك الأبحاث السابقة كانت، بذلك النهج، «متحيّزة» ضد «الأدمغة القديمة». ولهذا جنح البحث الأخير لإجراء سلسلة من التجارب التي تتطلب من المشاركين تقييم كل قرار والكيفية التي يمكن ان يؤثر بها على مجريات الأمور في المستقبل، وكل ذلك على مجموعة من المعطيات الواقعية التي تؤلف الأشياء من حولنا.

تقييم فوري وسليم
وكانت محصلة الأبحاث، التي سينشرها فريق العلماء في جورنال «سايكولوجيكال ساينس»، هي أن الحكمة التي يتمتع بها المتقدمون في السن والمستقاة من تجاربهم الطويلة في الحياة، ساعدتهم على أداء أفضل كثيرا من ذلك الذي أبداه فريق الطلاب الجامعيين. ويقول الدكتور داريل ويرذي الذي قاد فريق الباحثين: «توصلنا الى أن كبار السن أكثر قدرة على التقييم الفوري والسليم عندما يتعلق الأمر بالسياق العام الكبير ونوع القرار المرن الذي يأخذ في الاعتبار العدد الأكبر من المعطيات المتعلقة بالقرار نفسه». ويمضي قائلا: «القرارات التي يتخذها صغار السن أفضل عندما يتعلق الأمر بأخذ المترتبات الفورية فقط في الاعتبار». ويعتقد الباحثون الآن إن تفسير هذا الأمر يكمن في أن هذه الفئة الأخيرة تستخدم جزءا من الدماغ يسمى «المخطط البطني» ويرتبط أساسا بتمييز المكافآت الفورية. وعندما يضعف هذا الجزء بالتقدم في السن، فإن الناس ينحون للتعويض عنه بجزء آخر من الدماغ يسمى «الفصيص الجبهوي» يعتبر هو المسؤول عن التفكير المتأني في القرار ومترتباته.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة