الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 04:01

الأجهزة الإلكترونية تسلب أطفالنا بصرهم

كل العرب
نُشر: 27/07/11 21:57,  حُتلن: 07:52

يجب تحديد أوقات استعمال الاجهزة الرقمية والالتزام بها

حسور البصر الرقمي يعتبر حالة تصيب البالغين عموما، إلا أننا نرى اليوم أطفالا أقل من سن 15 عاما يعانون من الآثار الجانبية له

كلنا نريد أن يكون أطفالنا أذكياء وخبراء في استعمال الاجهزة الالكترونية الحديثة، لكن هناك أخطار عديدة تأتي مع قضاء وقت طويل امام الشاشات الرقمية مثل الصداع، آلام في الظهر، تشوش البصر، وقلة التركيز. هذه الأعراض يمكن أن تؤثر على مهارات عديدة عند أطفالنا، لكن هناك طرق أخرى يمكن أن تمنع حسور العين الرقمي ، المعروف عموما باسم متلازمة ضعف البصر بسبب الحاسوب.

اللعب والإبداع في مرحلة ما قبل المدرسة
صورة توضيحية

جيل التقنية الرقمية
منذ نعومة أظافرهم يرتبط الاطفال هذه الايام بالحواسيب الشخصية، ألعاب الفيديو المحمولة يدويا، الهواتف الذكية، وشاشات القراءة إلكترونية، وللأسف يقضي هؤلاء الأطفال وقتا طويلا أمام الشاشات الرقمية. هذا وقد وجدت درسة أجريت عام 2010 بمؤسسة قيصر العائلية، أن أطفالا ما بين سن 8 إلى 18 عاما يقضون 7.5 ساعة يوميا أو أكثر أمام الشاشات الإلكترونية، بينما يقضي أطفال أقل من سن خمسة سنوات أكثر من ساعة و17 دقيقة أمام هذه الأجهزة والشاشات. ولأن هؤلاء الاطفال غالبا ما يستعملون أكثر من جهاز فهم في الحقيقة يقضون أكثر من 10 ساعات و45 دقيقة في التعامل مع الوسائط الاعلامية المختلفة.

حسور البصر الرقمي
تقول الدكتورة ليان ليديكوت، طبيبة عيون، "بالرغم من أن حسور البصر الرقمي يعتبر حالة تصيب البالغين عموما، إلا أننا نرى اليوم أطفالا أقل من سن 15 عاما يعانون من الآثار الجانبية لحسور البصر الرقمي، بسبب الإفراط في إستعمال الحواسيب الشخصية، والاجهزة، والإلعاب الالكترونية المختلفة التي اصبحت في متناول يد الأطفال بشكل مقلق. بعض الأطفال يقضون أكثر من ساعة ونصف يوميا في ارسال الرسائل النصية فقط، فلا عجب أن يعانوا من الصداع، والألم وحسور البصر المبكر". وتوصي الدكتورة ليديكوت بالقيام بفحص البصر المنتظم عند طبيب العيون كل ستة أشهر للأطفال بعمر 4 سنوات، ثم مرتان في السنة للأطفال الذين تظهر لديهم أعراض حسور البصر.

صحة العيون
إتباع قانون 20/20/20 . لتجنب تعب وأعراض حسور البصر الرقمي، يوصي أطباء العين بقانون 20/20/20 . كل 20 دقيقة، توقفي وانظري إلى شيء يبعد عنك 20 قدم بعيدا لمدة 20 ثانية على الأقل. الإضاءة المناسبة. تسبب الإضاءة الخافتة حسور العين. ضع شاشة الحاسوب بطريقة تقلل من الإنعكاسات بحيث تكون بعيدة عن النوافذ أو الأضوية الفوقية.
تحديد إستعمال الاجهزة إلكترونية. يجب تحديد أوقات استعمال الاجهزة الرقمية والالتزام بها. كذلك يجب منع الأطفال تحت سن سنتان من قضاء أي وقت أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب الشخصي. أما الأطفال الأكبر سنا فيجب أن يكون لديهم أقل من ساعتين باليوم لاستخدام الاجهزة الرقمية.

التحديق في الشاشات
مراقبة الأطفال والبحث عن أي أعراض لحسور البصر الرقمي مثل التحديق في الشاشات، فرك العيون، وألم الظهر، ألم الرأس أو الرقبة. المسافة المناسبة. كلما كانت الشاشة أقرب للعيون أن كلما أصبح من الصعب على العيون أن تعمل بكفاءة. اتبع قانون الذراع، يجب أن تكون المسافة بين الشاشة والعين بقدر ذراع. إذا كان الطفل يمسك بالجهاز قريبا جدا من عيونه فهذا مؤشر على أنه مصاب باضطراب في الرؤية. الخروج من البيت. الخروج من البيت واللعب في الخارج لا يساعد الطفل على الحركة فقط بل يمنح العيون فترة راحة ويمنع الاصابة بضعف البصر.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة