الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 18:02

مركز عدالة وجمعية بلدنا ينظما ندوة تثقيفية بعنوان: رُحّل رغمًا عنهم

كل العرب
نُشر: 20/05/11 15:24,  حُتلن: 16:15

الندوة اختتمت بنقاش حول أهم القضايا التي طرحت، وأسئلة من قبل الجمهور حول الواقع السياسي لعرب النقب، وآفاق النضال المستقبلية لنصرة قضايا النقب

بتنظيم جمعية "بلدنا" ومركز "عدالة"، استضاف مسرح الميدان مساء الأربعاء 18.5.2011، الندوة التثقيفية حول "نكبة العرب في النقب" واشكالية القرى غير المعترف بها، وافاق النضال بهذا الموضوع حقوقيا وشعبيا. افتتحت الندوة، التي تولت المحامية حنين نعامنة عرافتها، بالوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح من سقطوا في مظاهرات "النكبة" لهذا العام، وقد رحبت نعامنة بالحضور مشددة ً على خاصية الندوة لعاملين اساسيين: نقاش اشكالية النقب وما يعانيه من تضييقات بحضور أهل النقب، والأحداث الأخيرة التي شهدتها أيام احياء ذكرى النكبة لهذا العام، وما تبعه من سقوط شهداء واعتقال نشطاء.



تلتها كلمة جمعية "بلدنا"، حيث قامت منار يعقوب- رئيسة الهيئة الادارية للجمعية، بتقديمها مؤكدة بها على الدور الهام والفعّال للشباب الفلسطيني، والأهمية التي توليها الجمعية لهذا الدور، عاملة ً جاهدة لتمكينه. ثم قد قام د. محمود يزبك، عضو إدارة مركز عدالة، بتقديم كلمة ً مقتضبة حول أهمية وضرورة القيام بمثل هذا النشاط، خاصة فيما يتعلق بموضوع النقب ومأساة القرى غير المعترف بها. 

ترحيل أهالي قرية عتير
هذا وقد تم عرض فيلم قصير للمرة الاولى من إخراج ايلي رزق لمركز "عدالة" عن قرية عتير ام الحيران غير المعترف بها. ومن ثم القيت سهاد بشارة تقريرا مفصلا بعنوان "رُحّل رغمًا عنهم" حول الخطة لترحيل أهالي قرية عتير أم الحيران، مقدمة المستندات والصور من الأرشيفات الإسرائيلية التي ترصد الممارسات الإسرائيلية بحق النقب مع التركيز على مثال عتير/أم الحيران والمسار القضائي الذي استغلته إسرائيل لتعزيز ممارسات الاقتلاع والتهجير.
تلى عرض التقرير مداخلة د. عامر الهزيل- نائب رئيس بلدية رهط والقائم بأعماله، الذي عرض الخطط الحكومية الرامية لمصادرة المزيد من الأراضي العربية، مؤكدة على ان كل المقترحات المقدمة غير مجدية ولن تثنينا عن المطالبة بحقوقنا كاملة غير مجزؤه.
وقد قام من بعده جازي ابو كف-ومدير عام المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بعرض الواقع المأساوي للقرى غير المعترف بها، التي تعاني من أبسط مستلزمات الحياة والاحتياجات الأساسية الحياتية.
وكانت المداخلة الأخيرة للناشط الشبابي ممتاز خطيب، مستعرضا المشهد النضالي على الأرض وأهميته، مؤكدا على ضرورة التواصل مع قضايا النقب، مشددا على قضية العراقيب وما جلبته من أثر ايجابي على علاقة أهل العراقيب وتواصلهم مع القضايا القطرية.
أختتمت الندوة بنقاش حول أهم القضايا التي طرحت، وأسئلة من قبل الجمهور حول الواقع السياسي لعرب النقب، وآفاق النضال المستقبلية لنصرة قضايا النقب.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
225425.32
BTC
0.52
CNY