الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 15:02

بركة يطلع على أوضاع قرية عزبة الطبيب الفلسطينية المهددة بالاقتلاع

كل العرب
نُشر: 17/04/11 21:55,  حُتلن: 21:56

النائب محمد بركة

نتنياهو يريد تحويل عزبة الطبيب إلى غيتو تمهيدا للاقتلاع

نتنياهو يريد طرح مشروعه، "دولة غيتوات" وخنق الانسان الفلسطيني في وطنه

زار النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في نهاية الاسبوع، قرية عزبة الطبيب الصغيرة، في محافظة قلقيلية، والتي يهددها الاحتلال بالاقتلاع بعد محاصرتها، ونيته بتشديد حصاره عليها وحرمان أهاليها مما تبقى من أراضيها.



وتعد قرية عزبة الطبيب 250 نسمة، وهي تبعد بضعة كيلومترات عن بلدة عزون، ولا تعترف سلطات الاحتلال بوجودها على الارض، رغم انها قائمة منذ العام 1920، حسب ما يؤكد الأهالي الذين يقيمون على اراضيهم، وقد صادر الاحتلال مساحات شاسعة من اراضيها القرية، وحاصرها من المنطقتين الغربية والجنوبية بأحراش، ومن الناحية الشمالية بشارع استيطاني يصل إلى مستوطنات جنوب منطقة نابلس، في حين أن المنطقة الغربية قريبة لقرية النبي الياس، التي تهد 1500 نسمة، وهي أيضا تواجه التضييقات.
ويقول رئيس مجلس قروي عزبة الطبيب بيان الطبيب، إن الشارع الاستيطاني منع أهالي القرية من الوصول إلى أراضيهم في الجانب الآخر للشارع، وأفرز حزاما جغرافي بين الشارع الاستيطاني والشارع الذي يمتد امام بيوت القرية، وهذه الاراضي التي تقع على شكل حزام مزروعة بالاشجار، والآن يخطط الاحتلال لنشر سياج استيطاني يغلق هذه الأراضي عن اصحابها.
وتقول إحدى النساء من القرية، إن عائلتها كان لها اشجار زيتون في هذه الأراضي، تستخرج منها في الموسم 60 تنكة زيت، واليوم لم يعد بالامكان الحصول على اكثر من 6 تنكات.
هذا وجرى أمس السبت اعتصام شارك فيه اهالي القرية، ووفد عن القوى اليهودية التقدمية والديمقراطية من قوى مختلفة، والقيت في الاعتصام كلمات من رئيس مجلس قروي القرية بيان الطبيب، واللواء أحمد عمران رئيس بلدية عزون، ونعيم الاشقر عضو قيادة حركة فتح في المنطقة، والناشط اليهودي التقدمي يعقوب منور، أكدوا فيها على رفضهم لمخططات الاحتلال وعزمهم التصدي لها.
وفي كلمته، قال النائب محمد بركة، إننا أمام مخطط آخر من مخططات نتنياهو لتحويل البلدات والمناطق السكانية الفلسطينية في الضفة الغربية إلى غيتوات مغلقة، وتحويل عزبة الطبيب إلى غيتو هو مرحلة من مراحل مخطط اقتلاع القرية من اراضيها وهذا ما لا يمكن السكوت عليه.
وتابع بركة قائلا، إن نتنياهو وبدلا من التحرك الحقيقي نحو دفع المفاوضات والتوصل إلى حل، فإنه يتحرك نحو اقامة "دولة نتنياهو"، دولة الغيتوات المحاصرة، وخنق الانسان الفلسطيني في وطنه.
ودعا بركة إلى اوسع وحدة وطنية في مقاومة شعبية للدفاع عن الارض الفلسطيني والمشروع الوطني الفلسطيني، والدفاع عن قرية عزبة الطبيب، وحيا القوى اليهودية الديمقراطية التي جاءت متضامنة.









مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247853.10
BTC
0.51
CNY