الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 07:01

أعراض مرض النقرس وتشخيصه من أهم مراحل المرض

كل العرب
نُشر: 13/12/10 10:13,  حُتلن: 10:34

إرتفاع معدل حمض البوليك في الدم لا يعني في كل الأحوال الإصابة بمرض النقرس

النقرس أحد الإضطرابات (اضطراب في الهضم ) التي تلحق بنظام الأيض (التمثيل الغذائي)، وفيه يتراكم حمض اليويك داخل المفاصل، مما يسبب فترات من الألم الشديد والإلتهاب، ويمكن أن يتجمع حمض اليوريك أيضآ تحت الجلد في جيوب أو في القناة البولية على شكل حصيّات كلوية.


صورة توضيحية


أعراض مرض النقرس
يسبب النقرس ألمآ حادآ مفاجئآ ، وعادة ما يكون في قاعدة الاصبع الكبير(مفصل إبهام القدم) ، لكنه قد يصيب أ ي مفصل آخر وخاصة المفاصل التي أتلفتها حالات مرضية أخرى مثل الالتهاب العظمي المفصلي. ويمكن أن يصيب النقرس شحمة الاذن والجلد المحيط بالنفصل ، وخصوصآ مفاصل الاصابع أو مؤخر العقب.
وتبدأ الأعراض بآلام حادة مباغتة بالمفصل ، مع ظهور تورم وإحمرار حوله (تصبح المفاصل حمراء اللون ومتورمة)، وقد يصاحب هذه الاعراض إرتفاع في درجة الحرارة (الحمى) ، وفي معظم الأحيان تحدث هذه الأزمات في فترة المساء، لكن الأعراض لا تلبث أن تزول نهائيآ في ظرف اسبوع أو أكثر لتعاود الظهور مرة ثانية على فترات تمتد لعدة أسابيع أو أشهر او سنين.

تشخيص مرض النقرس
- يعتمد تشخيص مرض النقرس أساسآ على ملاحظة أعراضه المميزة، ويمكن التأكد من دقة التشخيص بإجراء تحليل معملي للكشف عن زيادة نسبة حمض البوليك في الدم، ولو أن إرتفاع معدل حمض البوليك في الدم لا يعني في كل الأحوال الإصابة بمرض النقرس.
- طبيبك سوف يفحصك وقد يأخذ عينة من مفصلك المصاب للحصول لفحصها تحت الميكروسكوب ، فبالفحص المجهري يظهر بالسائل بلورات حمض البوليك،- وقد يقوم الطبيب بفحص البول.
 

مقالات متعلقة