الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 15:01

الكنافة ملكة المائدة الرمضانية يليها الخبز العربي والحمص والفلافل والكبة

تقرير وتصوير: ابراهيم
نُشر: 23/08/10 12:38,  حُتلن: 15:37

 طاهر كبها: على مدار العام يكون الإقبال متفاوتا على تلك المأكولات، إلا أنه وفي رمضان يتضاعف الإضعاف بشكل كبير جدا

بديع ناطور: الكنافة سيدة حلويات رمضان ويتنافس الناس ما بينهم للاسراع في شرائها وتناولها منها بالجبنة ومنها بالجوز والفصدق

نورة كبها: لعل ما يميز الشهر الفضيل في منطقة وادي عارة والمثلث هو اعتلاء المأكولات الشعبية قائمة الطعام، خاصة الداج المشوي

تنتظر محلات المأكولات الشعبية المنتشرة في جميع أنحاء الوسط العربي شهر رمضان بفارغ الصبر، كونه يعد موسما ذهبيا لهم يحصدون فيه الأرباح المجزية التي تغطي كساد السوق الذي يصيبهم خلال فترات متفاوتة على مدار العام، وذلك بسبب إقبال المستهلكين بشكل ملحوظ على المأكولات خلال الشهر المبارك.
وتستعد تلك المطاعم لشهر رمضان منذ وقت مبكر عن طريق توفير مختلف أصناف المأكولات التي يحرص المستهلكون على توافرها على موائد الإفطار، رغم أن بعض تلك الأصناف لا تتوافر في محالهم، إلا أنهم يحرصون على توفيرها من المحال الأخرى المختصة فيها تلبية لرغبات زبائنهم.


 طاهر كبها

يقول الشيف طاهر كبها من قرية ام القطف والذي يمتلك مطعما للمأكولات الشعبية يديره منذ أكثر من عشرة أعوام: على مدار العام يكون الإقبال متفاوتا على تلك المأكولات، إلا أنه وفي رمضان يتضاعف الإضعاف بشكل كبير جدا، الأمر الذي يجبرنا على العمل لساعات طويلة أكثر من تلك التي نعمل بها في الأشهر الأخرى، كما أن الكميات التي نصنعها من الأكل تتم زيادتها بمقدار الضعف أحيانا بحسب أنواع المأكولات.
وأوضح الشيف طاهر كبها أن أكثر الأصناف التي يكون الإقبال عليها شديدا في رمضان هي الفول، والحمص إلى جانب رقائق العجين الخاص وعلى رأسها الخبز العربي التقليدي والفلافل وحب الكبة والقطائف والكنافة.


 بديع ناطور

من جانبه قال بديع ناطور من اصحاب حلويات الناطور ان الكنافة سيدة حلويات رمضان ويتنافس الناس ما بينهم للاسراع في شرائها وتناولها منها بالجبنة ومنها بالجوز والفصدق.
ويقول بديع ناطور :"الكنافة من اشهر انواع الحلويات التي ترتبط بشهر رمضان، ويرجع ان كلمة كنافة ترجع إلى كنفة، وهي التي تستخدم في تصنيع العجين، وترجع الكنافة إلى العصر الفاطمي عندما دخل الخليفة المعز لدين الله الفاطمي القاهرة، في شهر رمضان، فخرج الأهالي لاستقباله بعد الافطار حاملين الهدايا ومن بينها الكنافة بالمكسرات كمظهر من مظاهر كرمهم، وتأكيدا لنفوذهم في مصر، وتم تقديم الكنافة للخليفة كشيء جديد ومختلف.

فطيرة القطف
وعن القطايف يقول بديع ناطور:" يرجع تاريخها إلى العصر الفاطمي أيضا، اذ كانت تجرى منافسات بين صناع الحلويات لتقديم ما هو أطيب للحاكم، وابتكر خباز فطيرة صغيرة وبداخلها مكسرات، وقدمها بشكل جميل في صحن كبير. وقدمت للضيوف ليقطفوها، ومن هنا جاء اسمها فطيرة القطف، ثم تحول الاسم عن طريق دخول العامية فتحولت إلى قطايف. وتمت اضافة القشطة واللحم لها عند دخولها بلاد الشام.


طاهر عبد الله صالح

متعة خاصة
وأكد الشيف طاهر عبد الله صالح من قرية عرعرة صاحب مطعم ومطبخ ابو فكتور، أن الاستعداد لرمضان بدأ قبل رمضان بأسبوعين من حيث توفير المواد الغذائية المناسبة لصناعة وتجهيز تلك المأكولات التي يزيد الطلب عليها في شهر رمضان، موضحا أن العمل في رمضان له متعة خاصة رغم طول مدته، كما أنه يعتبر فرصة لتعويض فترات الركود التي يمر بها المطعم في كل عام.


عماد مواسي

حلويات تقليدية وشعبية
أما عماد مواسي صاحب حلويات المثلث باقة الغربية فيشير إلى أن بعض الحلويات مثل الكنافة بأصنافها المتعددة والقطائف بمختلف مذاقاتها تجد إقبالا كبيرا من الزبائن خلال الشهر الكريم، إضافة إلى اصناف حلويات تقليدية وشعبية خاصة في هذا الشهر الفضيل، مشيرا إلى أن صناعة كميات كبيرة من تلك الحلويات تتطلب زيادة في ساعات العمل، إلا أن العائد المادي الذي تجنيه محال الحلويات تعوض تعبهم لساعات إضافية.


 نورة كبها

من جانبها تقول نورة كبها من قرية ام القطف اجواء رمضان لا يعلى عليها ابدا من حيث السوق والمأكولات الشعبية وجمعة الناس في الاسواق الشعبية والمراكز التجارية وايضا على الموائد الرمضانية فرمضان فرصة للجمع في كل مكان وفي كل مناسبة. وتضيف نورة كبها وتقول :"مع إطلال شهر رمضان المبارك ، تمتلئ الموائد الرمضانية بجميع أصناف المأكولات الشهية على اختلاف أذواقها، ولعل ما يميز الشهر الفضيل في منطقة وادي عارة والمثلث هو اعتلاء المأكولات الشعبية قائمة الطعام، خاصة الداج المشوي، والمشاوي والحمص والفول والفلافل والقبة!! وكثير من المأكولات التي عادة لا تطبخ إلا في المناسبات الاجتماعية كالأعراس والحفلات العائلية.

المأكولات وأذواقها وزبائنها
أما انتصار مصري من قرية كفرقرع فتقول :"ومع اختلاف تلك المأكولات وأذواقها وزبائنها ، يبقى مشهد إقبال الناس على تلك الوجبات أمراً مألوفاً مع انتهاء صلاة العصر وحتى وقت قصير من أذان المغرب، ومعها تصطف عشرات السيارات لطلب تلك الوجبات، التي يختلف سعرها من مكان لآخر بحسب نوع الوجبة ومكوناتها.


انتصار مصري

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
229088.83
BTC
0.52
CNY