الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 22 / مايو 15:02

فلسطين:قرار بخفض صوت الآذان بالقرب من المستوطنات وشيخ يحلل الإفطار بالحر

كل العرب
نُشر: 09/08/10 14:37,  حُتلن: 17:23

* فتوى تبيح افطار العمال في الحر الشديد والرطوبة

* لأول مرة اعترف حاخامات يهود بأن "نبوءة محمد تؤكدها التوراة"

* الفتوى جاءت ردا على سؤال من أحد العمال الذين يعملون في منصات النفط البحرية

* المستوطنون قدموا عدة شكاوى في الآونة الأخيرة إلى المسؤولين الإسرائيليين تطالبهم بتحجيم صوت الآذان

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم أن السلطة الفلسطينية قررت خفض صوت الآذان في قرى الضفة الغربية القريبة من المستوطنات وأنها أصدرت تعليمات بتوحيد صلاة الجمعة في مسجد واحد في هذه القرى !!
وقالت الصحيفة إن العميد يوآف مردخاي من الإدارة المدنية أجرى عدة اجتماعات مع مسؤولين بالسلطة الفلسطينية من أجل تحجيم صوت الآذان الذي يخرج من المساجد القريبة من المستوطنات الإسرائيلية.


(تصوير: gettyImages)

وأضافت أن المستوطنين قدموا عدة شكاوى في الآونة الأخيرة إلى المسؤولين الإسرائيليين تطالبهم بتحجيم صوت الآذان الذي يرسل من مكبرات الصوت الخاصة بالمساجد الفلسطينية المنتشرة في الضفة والقريبة من المستوطنات الإسرائيلية. وتقول الصحيفة العبرية " أن السلطة والمسؤولين الإسرائيليين توصلوا إلى اتفاق يقضي بتحجيم صوت الآذان ".

تحديد نسبة الصوت
هذا وسيتم بحسب الاتفاق تحديد نسبة الصوت المُنبثقة من السماعات حسب مستوى السكان الفلسطينيين، كما سيتم تحديد مواعيد دائمة للآذان، وسيتم يوم الجمعة تحديد صلاة مركزية واحدة بمسجد واحد في كل قرية.من جانبه قال رئيس لحنة المستوطنين اتسحاق شدمي: "هذه الخطوة مهمة، وقد بدأنا نشعر بها على الأرض".

 فتوى تبيح إفطار العمال في الحر الشديد
من جهة اخرى، وفي سياق مختلف تماما وفي الإمارات صدرت فتوى تبيح إفطار العمال في الحر الشديد والرطوبة حيث جاءت هذه الفتوى رداً على سؤال لعامل هندي يعمل في إحدى منصات النفط البحرية. وبموجبها أجازت هيئة دينية إماراتية، الإفطار في رمضان للعمال الذين يعانون ساعات دوام طويلة تحت الحر الشديد والرطوبة العالية، لكنها اشترطت الإباحة عند الضرورة.

الإفطار بسبب المشقة
وقالت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات على موقعها الإلكتروني "يباح الافطار بسبب المشقة لمن يزاول بعض المهن التي تأخذ من مزاوليها جهدا ومشقة كبيرة، لكن بشرط أن يصبح العامل صائما." وأضافت نص الفتوى "إن وجد (العامل) عناء ومشقة لا تطاق وهو صائم بالفعل، يباح له حينها الفطر، فالله لا يكلف نفسا إلا ما تستطيع، والله أعلم." وتزيد درجات الحرارة في الإمارات العربية عن مستوى 40 درجة مئوية خلال شهور الصيف مثل يوليو/تموز، وأغسطس/آب، في حين ترتفع مستويات الرطوبة إلى نسب عالية قد تصل أحيانا إلى 80 في المائة.

حكم الصيام والعمل في أوقات شديدة الحرارة
وكان تعديل أدخل على قانون العمل في الإمارات، سمح للعمال، الذي يفد معظمهم من دول آسيوية أبرزها الهند، باستراحة لمدة ساعتين، من الساعة الثانية ظهر إلى الرابعة عصرا، وهي الفترات التي تبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها. وجاءت الفتوى ردا على سؤال من أحد العمال الذين يعملون في منصات النفط البحرية، والذي سأل "ما حكم الصيام والعمل في أوقات شديدة الحرارة والرطوبة، إذ من الممكن تعرض العامل للسقوط، والتعرض لتشنج الأعصاب، وإصابات أخرى خطيرة على صحة العامل بسبب فقدان الماء والأملاح من الجسم خلال العمل."

عمل فوق الطاقة
وقالت الفتوى "اعلم أنه يباح الفطر لأصحاب المهن التي تأخذ من أصحابها جهدا ومشقة فوق طاقتهم أثناء نهار رمضان، لأن القاعدة الشرعية تقضي أن المشقة تجلب التيسير، ولا فرق في ذلك بين رمضان وغيره." وتابعت الفتوى "إلا أن العامل في نهار رمضان يجب أن يبيَّت نية الصوم فعلا، وإذا وجد مشقة شديدة في أثناء يوم صومه حينها يباح له الفطر.. فلينظر الإنسان في يوم صومه إن كان ما يلحقه من مشقة العمل فوق طاعته، ولا يستطيع أن يواصل معه فله أن يفطر، ثم يقضي بعد ذلك ما لم يصمه."

حاخامات يهود يعترفون بأن نبوءة محمد تؤكدها التوراة
من جهة ثالثة ولأول مرة اعترف حاخامات يهود بان "نبوءة محمد تؤكدها التوراة" وقد اورد الموقع الفلسطيني داخل الخط الاخضر ( يافا اليوم ) ان الحاخامات اعترفوا في مقطع فيديو بورود اسم النبي محمد في إصحاحات تمت ترجمتها بشكل خاطئ من أجل إنكار رسالة الإسلام. وجاء في النشر : لأول مرة تقوم مجموعة غربية من المتخصصين في مقارنة الأديان بإثبات نبوءة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - ورسالته في التوراة "العهد القديم"، وذلك من خلال فيلم وثائقي باللغة الإنجليزية مصحوبًا بترجمة عربية.

رفض أي عقيدة أخرى
وتضمن الفيلم اعترافات من يهود وحاخامات بأن محمد – صلى الله عليه وسلم - رسول للعالمين، وأن عدائهم له من منطلق رفضهم لعلو أي عقيدة فوق عقيدتهم. كما يتعرض الفيلم من خلال الدلائل، والمتخصصين في التوراة واللغة العبرية، ورود اسم النبي محمد في إصحاحات تمت ترجمتها بشكل خاطئ من أجل إنكار رسالة الإسلام، كما تضمن الفيلم عرض مجموعة من الإصحاحات التي تؤكد أن الرسائل متتابعة ومتتالية ومنها رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.68
GBP
257733.35
BTC
0.51
CNY