الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 11:02

شبح البطاقات الحمراء والصفراء يهدد لاعبي البرازيل وهولندا قبل لقائهما

كل العرب
نُشر: 30/06/10 20:27,  حُتلن: 11:29

* كاكا سيغيب عن الدور نصف النهائي إذا حصل على بطاقة من اللون ذاته أمام هولندا

* الألماني ميكايل بالاك الذي غاب بدوره عن نهائي كأس العالم 2002 وخسرها فريقه أيضاَ أمام البرازيل 0-2

يدخل المنتخبان البرازيلي والهولندي مواجهتهما النارية الجمعة 01-07-2010 في الدور ربع النهائي من مونديال جنوب افريقيا 2010، وسط هاجس تجنب حصول العديد من لاعبي الطرفين على بطاقة صفراء لان ذلك سيحرمهم من المشاركة في مباراة نصف النهائي ضد غانا او الأوروغواي.


تصوير: getty images

وسيكون النجم البرازيلي كاكا من بين المهددين بالغياب عن دور الأربعة في حال تأهل "السيليساو" لإنه يحمل بطاقة صفراء تلقاها امام تشيلي (3-0) في الدور الثاني، علماً بأنه غاب عن مباراة البرتغال (0-0) في الجولة الثالثة من الدور الأول بسبب الإيقاف بعد طرده أمام كوت ديفوار (3-1) لحصوله على إنذارين.

بطافات صفراء ع الحساب
كما سيكون زميله المهاجم لويس فابيانو الذي سجل ثلاثة أهداف حتى الآن، مهدداً لانه يحمل بطاقة صفراء كما حال لاعب الوسط فيليبي ميلو الذي غاب عن مباراة تشيلي بسبب الإصابة، فلعب بدلاً منه راميريس الذي حصل في هذه المباراة على إنذار هو الثاني له ما سيحرمه من مواجهة هولندا.
لكن الهولنديين في وضع أخطر لأن سبعة من لاعبي المنتخب يحملون بطاقات صفراء، ومن بينهم اريين روبن بطل الفوز على سلوفاكيا (2-1) في الدور الثاني وروبن فان بيرسي.
وينص نظام المونديال على إلغاء البطاقات الصفراء إعتباراً من الدور ربع النهائي من أجل تحاشي غياب لاعبين مؤثرين عن المباراة النهائية.

كاكا ما بين النصف النهائي والبطاقة الصفراء
وهذا يعني على سبيل المثال بأن كاكا سيغيب عن الدور نصف النهائي إذا حصل على بطاقة من اللون ذاته أمام هولندا، أما في حال عدم حصوله على بطاقة صفراء، فأنه سيخوض نصف النهائي في حال تأهل فريقه الى هذا الدور من دون أن يكون في جعبته أي بطاقة.
وكان النظام السابق يقضي بمحو جميع البطاقات بعد نهاية الدور الاول، وكان أبرز ضحاياه الارجنتيني كلاوديو كانيجيا الذي غاب عن نهائي كأس العالم 1990 الذي خسرها فريقه أمام ألمانيا 0-1، والألماني ميكايل بالاك الذي غاب بدوره عن نهائي كأس العالم 2002 وخسرها فريقه أيضاَ أمام البرازيل 0-2.

مقالات متعلقة