الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 02:02

الطيرة: جولة تفقدية من اتحاد مدن وقرى المثلث الجنوبي لجودة البيئة

كل العرب
نُشر: 05/11/09 13:36,  حُتلن: 16:43


المشروع يهدف لنشر الوعي البيئي عند الطلاب والتلاميذ في المدارس ويوعّيهم للخطر الداهم لمجتمعاتنا من خلال أطنان هائلة تتشكل يومياً من مخلفات نلقيها ولا نعلم مدى تأثيرها الضار

قامت بلدية الطيرة بالتعاون مع إتحاد مُدن وقرى المثلث الجنوبي لجودة البيئة التابع لوزارة البيئة وتحت عنوان "هيا لنساعد البيئة على الاستحداث" بالإطلاع على المشروع البيئي الذي بوشر بتنفيذه في مدارس الطيرة، عبر إقامة حاويات كبيرة لجمع قناني البلاستيك المستعملة وحاويات لجمع الورق والبطاريات المستعملة من أجل الحفاظ على البيئة ورفع جودة الحياة في قرانا ومدننا العربية.
الوفد الذي قَدِم كان مؤلفاً من مدير الإتحاد البيئي السيد كمال غزاوي والآنسة ورود منصور مُركزة البيئة في الوحدة والسيد أيوب شلباية مفتش على جودة البيئة والمتخصص البيئي السيد فريد زيدان، حيث كان في استقبالهم القائم بأعمال البلدية الشيخ عبد السلام قشوع ونائب رئيس البلدية السيد وليد ناصر.



المشروع يهدف لنشر الوعي البيئي عند الطلاب والتلاميذ في المدارس ويوعّيهم للخطر الداهم لمجتمعاتنا من خلال أطنان هائلة تتشكل يومياً من مخلفات نلقيها ولا نعلم مدى تأثيرها الضار علينا مُستقبلاً، وبهذه الخطوة وبمشاركة هؤلاء الطلاب، يتم بناء اللبنة الأولى لبيئة نظيفة.
الجولة بدأت باستعراض مشروع تحويل مخلفات البناء وغيرها بجانب شارع ال24 وتحويله الى حديقة مُشجرة وقد أوضح السيد كمال غزاوي كيف تم استخدام الأعمدة التي وُجدت هناك ونصبها بحيث تضفي منظراً جميلاً وبنفس الوقت تُذكر أهل الطيرة كيف يحولون مدينتهم الجميلة لمكب نفايات للمدن الأخرى. وقد ذكر السيد غزاوي بأن الدولة وضعت قانون محاسبة جديد مع رسوم تتضاعف كل سنة عن كل طن يخرج من البلد وذلك للحد من انتشار مخلفات البناء والنفايات وحض السلطات المعنية على خفضها واستغلالها بشكل لا يؤثر على البيئة وقد وعد بمتابعة المشروع وتقديم مساعدات أخرى من وزارة جودة البيئة.


 

جولة في مدرسة العمرية
بعد انتهاء الجولة توجه وفدا البلدية ووزارة البيئة إلى مدرسة العمرية للإطلاع على مشروع نشر الحاويات ومدى تجاوب التلاميذ معها، وقد كان في استقبالهم مدير المدرسة السيد محمود قشوع الذي قام بدوره على تعريفهم بالمدرسة وفعاليات الطلاب الخاصة بهذا المجال وقد بيّن المستوى الجيد الذي يظهرونه بإشراف المعلمة آمال بشارة مُركزة البيئة.
المعلمة آمال تُشرف على مشروع الشبكة الخضراء وتقوم بإنجاز العديد من الفعاليات الزراعية والبناء والرسم والدهان مع الطلاب حيث يقومون باستخدام العديد من مخلفات المواد لتحويلها إلى وسائل مفيدة وجميلة.




مدرسة النجاح
بعد ذلك تمت زيارة مدرسة النجاح الابتدائية، وقد استقبل الوفد مدير المدرسة السيد يوسف بشارة، الذي استعرض معهم أبرز المشاكل التي يواجهها ومدى تجاوب التلاميذ لمشروع حاويات استرجاع المواد المختلفة، وأوضح المدير كيف تقوم المدرسة بالتعاون الدائم مع وزارة البيئة، كما أشار إلى وضع المشاريع البيئية التي توجد في المدرسة منوهاً أنّ مدرسة النجاح كانت من المدارس الأولى التي أدخلت حاويات لجمع المواد البلاستيكية قبل غيرها.
في النهاية استعرض القائم بالأعمال الشيخ عبد السلام قشوع مع الوفد أرض المشروع الذي اختير لمكان الملعب متعدد الاستخدامات الذي سيتم تمويله من ِقبل السفارة الألمانية والتي ستقوم وحدة البيئة بربطه مع مدرسة النجاح بطريق مُشجر وآمن. كما تمنى الشيخ عبد السلام قشوع على الأهالي إرشاد أولادهم وتشجيعهم لإنجاح هذا المشروع الحضاري وتمنى عليهم أن يقوموا هم أيضاً بإرسال المواد البلاستيكية وغيرها لوضعها في الحاويات المخصصة لذلك، وقد وعد أن يتم تعميم تلك الحاويات أمام الدكاكين والمحلات والساحات العامة للوصول للهدف المرجو منه ألا وهو بيئة ومدينة نظيفة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248342.93
BTC
0.51
CNY