الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 16:01

جمعية معا: آلاف سائقي سيارات الشحن تُداس حقوقهم الاساسية يوميا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 03/09/09 09:37,  حُتلن: 18:02
* حملة جمعية معًا تهدف الى مساعدة تأطير السائقين العرب واليهود الذين يعملون في شركات النقل على حد سواء، و تشكيل لجنة عمالية والوصول الى اتفاق جماعي بهدف تحسين شروط العمل

بادرت جمعية معًا الى حملة لحماية وتنظيم سائقي سيارات الشحن العرب واليهود على حد سواء، وذلك بهدف تشكيل لجان عمالية للسائقين في اماكن عملهم وضمان تطبيق القوانين بما يكفل تحسين شروط العمل ووقف انتهاك حقوقهم وكرامتهم من خلال الوصول الى اتفاق جماعي.
توجه العديد من سائقي سيارات الشحن في الآونة الاخيرة الى جمعية معًا، كرد على الحملة التي بادرت اليها الجمعية لحماية حقوق السائقين. وتتركز حملة معًا نحو دفع السائقين الذين يعملون في شركات نقل كبيرة ومتوسطة الحجم الى تنظيم لجان عمالية والوصول لاتفاقات جماعية لضمان حقوقهم.
وفي اطار الحملة قامت جمعية معًا باصدار منشور خاص بجمهور السائقين باللغتين العربية والعبرية، تشرح فيه كيف تُداس حقوقهم يوميًا من قبل اصحاب الشركات، حيث يعمل آلاف السائقين ساعات طويلة باجور زهيدة دون الحد الادنى من الحقوق الاجتماعية التي ينص عليها الاتفاق الجماعي لفرع النقل الملزم لكافة الشركات.
لقد قامت جمعية معًا قبيل المباشرة في الحملة باعداد بحث عن ظروف عمل السائقين وقد تبين من خلاله ان الاغلبية الساحقة منهم يعملون لساعات طويلة بسبب ضغط شركات النقل عليهم، الامر الذي يُعرّض حياتهم وحياة الآخرين على الشارع للخطر.
ناهيك على انه ثمة علاقة مباشرة بين الاجر المنخفض الاساسي الذي يتقاضاه السائق وبين اضطراره للجلوس ساعات طويلة من وراء المقود، حتى لو حسبنا الساعات الاضافية فان غالبية السائقين يتقاضون معاشات تقل عن الحد الادنى للاجور. وفي كثير من الحالات يتم تخفيض الاجر بسبب فرض الغرامات التعسفية على السائقين دون ان تكون لهم اية امكانية للاعتراض على ذلك.
االمشكلة الاكثر خطورة وتعقيدًا في الموضوع والتي يعاني منها السائقون، هي غياب التأمين التقاعدي او تأمين الحياة في حالة فقدانه القدرة على العمل او مرض او حتى وفاته، فلا يبقى لعائلة السائق مردود مادي يُذكر من عمله الطويل والمضني لسنوات عدة. علمًا، ان الاتفاق الجماعي في فرع النقل يُلزم كافة الشركات التي تعمل في هذا المجال بتوفير تأمين تقاعدي وتأمين حياة بنسبة عالية (ما يعادل نسبة 20% من الاجر) الامر الذي تتجاهله معظم الشركات.
حملة جمعية معًا تهدف الى مساعدة تأطير السائقين العرب واليهود الذين يعملون في شركات النقل على حد سواء، و تشكيل لجنة عمالية والوصول الى اتفاق جماعي بهدف تحسين شروط العمل ووقف انتهاك حقوقهم وكرامتهم. جمعية معًا لها تجربة طويلة الامد في تنظيم العمال وتتمتع بسمعة طيبة واخلاص في عملها من اجل رفع مكانة العمال، كما ان لها استشارة قانونية جيدة، مما يوفر البنية التحتية الضرورية التي تمكن مجموعة من السائقين او اية مجموعة عمال من فروع اخرى من تنظيم اللجنة العمالية والوصول الى اتفاق جماعي مع صاحب العمل بموجب القانون.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
248933.63
BTC
0.51
CNY