الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 15 / يوليو 06:02

دار "الأماني" للطباعة والنشر تصدر عدد حزيران، سنة 2024 من مجلّة "الإصلاح"

-
نُشر: 07/07/24 21:19

بغلاف تزيّنه صور أدباء المقاومة الفلسطينيّة: 
دار "الأماني" للطباعة والنشر تصدر عدد حزيران، سنة 2024 من مجلّة "الإصلاح"

عرعرة: لمراسل خاصّ: أصدرت دار "الأماني" للطباعة والنشر في عرعرة العدد الثالث من المجلّد الثالث والعشرين، عدد حزيران لسنة 2024، من مجلّة "الإصلاح" التي مضى على مسيرتها في العطاء والتوعية ثلاثة وخمسون عامًا. وعلى الغلاف الخارجيّ صور لأدباء المقاومة، وعلى الغلاف الداخليّ لوحة إبداعيّة للفنّانة آمال يوسف من عيلبون، وكالعادة افتتح العدد بزاوية المحرّر مفيد صيداوي بعنوان "العروى الوثقى" وفيها كتب عن يوم الطفل العالميّ وعن مرور 57 هامًا على نكسة حزيران وأدب المقاومة الفلسطينيّ الذي جعل وسط الظلام كوّة للنور والأمل.


وكتب الناقد فراس حج محمّد عن الشاعر جمعة الرفاعي، أمّا محمود منصور فقد كتب للمجلّة رسالة من إسطنبول عن يوم الطفل العالميّ، وفي المقالة كتب سعود خليفة عن كسوف الشمس، ومن باب أمثالنا الشعبيّة كتب حسني بيادسة عن المثل "الحجر مطرحه قنطار"، وكتبت د. سارة عيسى جبارين الحلقة الثانية عن عمّها الراحل توفيق حصري تحت عنوان "خليني أحكيلكم"، أمّا علي هيبي فقد واصل كتابته عن الإمام علي بن أبي طالب تحت عنوان "العظماء"، أمّا في باب "خالدون في ذاكرتنا" فقد كانت عن الأستاذ الراحل غازي كبها، المتوفّى في 7/3/2024، وكتب علي قدح مقالة ذاتيّة عنوانها "صوت أمّي"، وافتتح نبيل طاهر بحلقة أولى من جلسات مع المفكّر محمود أمين العالم، وكانت حول "ارتباط الدين في عالمنا العربيّ بالحركة الوطنيّة"، وفي الدراسات التاريخيّة كتب أ. د. حسيب شحادة عن "مكتبة أودي المركزيّة في وسط هلسنكي"، وكان ضيف العدد السيّد محمّد جلال إغباريّة رئيس مجلس طلعة عارة المحلّيّ"، وقد أجرى الحوار معه جاد الله إغباريّة، وكتب فيصل طه مقالة عن "جدّتي وبوّابة مندلباوم"، وعن حالة العرب كتب جواد بولس مقالة بعنوان "العرب في إسرائيل بين محنة حاضرة ونعمة مشتهاة".
وفي باب القصّة القصيرة كتب أسعد بدر مغربي قصّة قصيرة بعنوان "جراح مفتوحة"، وفي مجال النقد الأدبيّ كتب د. منير توما حول "الرومانسيّة الساطعة في شعر نسيم الأسدي" من خلال ديوانه "وسكبت روحي في يديْك شرابا"، وفي ركن اللغة العربيّة كتب عبد الرحيم الشيخ يوسف جولة جديدة من "جولات في بساتين بنت عدنان"، وفي نافذة على الشعر العبريّ المترجم ترجم مفيد صيداوي قصيدة "صعب لي مع الكذب" لحمو طال بار يوسيف"، ونقلت "الإصلاح" عن مجلّة "العربي" الكويتيّة قصيدة "لقاء عاشقين" للشاعر المصريّ حسن طلب، وفي الصفحة ذاتها نشرت قصيدة "سلام على الخيام" لعلي حسن فاعور، وفي باب الشعر كذلك نشر يوسف جمّال قصيدة طويلة بعنوان "لاجئة في طريق الرحيل"، وقصيدة لحسين جبارة بعنوان "بالعشق أحمي أحتمي"، وقصيدة لنظمات خمايسي بعنوان "في مكارم الأخلاق"، وفي الصفحة عينها قصيدة مترجمة "دفاع عن أطلانتس" للشاعر الألمانيّ يورجين إزرائيل، وتحت عنوان أدب الأطفال والفتيان نشرت قصيدة "الكلب والحمامة" لأمير أحمد شوقي، وفي زاوية "عطر الكتب" نشر عن عدد كبير من الكتب والمجموعات الشعريّة والمجلّات التي صدرت في الأشهر الأخيرة، وكان مسك ختام العدد بقلم الكاتب محمّد علي طه وتحت زاوية "إلى لقاء يتجدّد" كتب "هي مجرّد أسئلة" حول الفكر والسياسة والأدب.
 


 
 

مقالات متعلقة