الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 15 / يوليو 05:02

سوبر فارم تقدم معلومات ونصائح هامة عن التعرق الزائد وتعرض منتجات مناسبة (ع.ع)

كل العرب
نُشر: 02/07/24 07:40

- سوبر فارم تقدم معلومات ونصائح هامة عن التعرق الزائد وتعرض منتجات مناسبة

- إعداد الصيدلانية كارولين غضبان، مديرة فرع سوبر فارم - عكا

نلمس جميعاً الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، ونتمنى أن تستمر مكيفات الهواء بالعمل حتى ينقضي فصل الصيف. في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعاني كثيرون من التعرق بشكل عام، في حين يعاني ما بين 3% - 10% من الأشخاص من فرط التعرق طيلة العام، وليس في الصيف فقط، في أحد أعضاء الجسم، مثل الإبطين، اليدين، القدمين.

توجد عدة أسباب للتعرق الزائد من بينها: الضغوطات المتواصلة، عدم اتزان الهرمونات، فرط الوزن، الإكثار من شرب الكحول، وفي حالات أخرى قد يحدث التعرق بسبب مضاعفات لأدوية معينة أو كأعراض مصاحبة لأمراض مختلفة.

يُعتقد أن التعرق الزائد يحدث بسبب إشارات غير صحيحة للجهاز العصبي، والذي يأمر الدماغ بإفراز العرق حتى عندما لا تكون درجات الحرارة بالخارج مرتفعة.

ينقسم التعرق الزائد عادة إلى نوعين:
فرط التعرق الأولي المُركز، ويظهر غالبًا في عضو معين من الجسم، ويشير إلى اضطراب موضعي في نشاط غدة العرق في المنطقة.

فرط التعرق الثانوي ويظهر في فترات معينة من الحياة، مثل مرحلة انقطاع الحيض عند النساء أو نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية. في بعض الأحيان يلاحظ وجود علاقة وراثية، عندما يعاني أحد أفراد الأسرة أو أكثر من التعرق الزائد.

كيف نوقف التعرق؟

إلى جانب مشكلة الرائحة، قد يسبب التعرق الزائد تغييرات في النظرة إلى الذات، وقد يتجنب الأشخاص الذين يعانون منها، المصافحة والاتصال الجسدي، أو قد يفضلون ارتداء الملابس الداكنة لإخفاء بقع العرق، ومن المهم أن نفهم أن التعرق الزائد لا يعني عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

العلاج الطبي المتبع لفرط التعرق اليوم متنوع للغاية، ويتضمن استخدام مستحضرات تحتوي على كلوريد الألومنيوم، والتي تعمل على سد غدد العرق، وكذلك يمكن من خلال الجراحة لحقن البوتوكس في غدد العرق.

ينصح باستشارة الطبيب قبل اختيار العلاج المناسب، خاصة بسبب وجود أعراض جانبية لقسم من العلاجات. من المهم أن نتذكر أن تقليل نشاط غدة العرق في منطقة معينة، قد يدفع الجسم لزيادة إفراز العرق في منطقة أخرى.

الصيدلانية كارولين غضبان

كيف نختار مزيل العرق المناسب؟

لتقليل التعرق الزائد، ينصح باختيار مزيل العرق الملائم. مزيل عرق من نوع مضاد للتعرق Anti-Prespirant هو منتج يحتوي على تركيز منخفض لمادة كلوريد الألومنيوم، والتي تعمل على إعاقة نشاط غدد العرق.

ينصح بتفضيل مضاد تعرق هيبو-الرجينيك (مضاد للحساسية)، لمنع أعراض فرط الحساسية في الجلد، كما يوصى للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تفضيل مزيل العرق الخالي من الكحول. عند حدوث حساسية في الجلد، ينصح استشارة الطبيب أو الصيدلي ويفضل اختيار مزيل عرق بدون عطور، والذي يمكن أن يقلل من تكرر الحساسية.

العلاجات المكملة

من أجل مواجهة مشكلة التعرق الزائد، ينصح بالتشديد على النظافة المكملة، التي تشمل استخدام أنواع من الصابون المعقم والمستحضرات المضادة للبكتيريا التي توازن نشاط الجراثيم، أو الاستعانة بالميزات الطبيعية لزيت شجرة الشاي ونبتة اللافندر، المعروفة بصفاتها المعقمة.

كذلك ينصح بارتداء ملابس مصنوعة من أقمشة تتيح التنفس، مثل القطن حيث تتيح هذه الملابس التهوئة للجسم وتنظيم الحرارة.

تقليل الكحول، السجائر وتغيير في التغذية، قد يساعد في تخفيف التعرق.

وفق الطب الصيني، من أجل تقليل نشاط غدة العرق، ينصح بتقليل الأطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة، الأطعمة المقلية والكفايين. يمكن تبريد الجسم أيضا بخلطات أعشاب باردة تضيف نكهة صحية لحياتنا اليومية.

منتجات مناسبة متوفرة في سوبر فارم

انهيدرول فورتي – لعلاج موضعي للتعرق الزائد

حلافيلين – كريم ديودرانت للإبطين

لايف ناتورال – ديودرانت ستيك للرجال

رعنانا – كريم ديودرانت لكفتي القدمين

ديودرانت للنساء رول أون من لايف بدون الألمنيوم، مع البامبو والأوليفيرا

ديودرانت للنساء رول أون من لايف – 0% أملاح الألمنيوم بنكهة الخيار والشاي الأخضر

 ديودرانت ستيك فريش ناتورال من نيفيا للنساء

(محتوى مموّل)

مقالات متعلقة

3.61
USD
3.94
EUR
4.69
GBP
226399.70
BTC
0.50
CNY