الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / يوليو 03:02

انتخاب بروفيسور محمّد أمارة رئيسًا لأكاديميّة القاسمي

كل العرب
نُشر: 01/05/24 14:51

وصل بيان لموقع العرب جاء فيه: "تعلن إدارة جمعيّة أكاديمية القاسمي عن انتخابها بروفيسور محمّد أمارة، الذي يعدّ هامَة علميّة ومجتمعيّة قديرة، رئيسًا لأكاديميّة القاسمي ليقود مسيرة المؤسّسة ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، خلفًا للرئيس الحالي البروفيسور أنور ريّان.

بروفيسور محمّد أمارة

نهنّئه ونهنّئ أنفسنا به، ونرجو له قيادة المسيرة الأكاديميّة مع كوادر القاسمي بتميّز وتألّق".

سيرة ذاتيّة موجزة:

شغل البروفيسور محمّد أمارة عدة مناصب أكاديمية وإداريّة منها: رئيس الدّارسات العليا في كلية بيت-بيرل (2014- 2018)، ورئيس الرّابطة الإسرائيليّة لدارسة اللغة والمجتمع (2016- 2019)، ورئيس مشارك في جمعية سيكوي (2010-2020).

حصل في عام 2019 على درجة الأستاذية الكاملة (Full Professor).

عمل بروفيسور أمارة لسنوات طوال في جامعة بار- إيلان في قسمي العلوم السياسيّة والّلغة الإنجليزيّة، وعمل محاضرا زائرًا في جامعة تل-أبيب، وفي العديد من الجامعات الأوربية والأمريكية.

تشمل اهتماماته الأكاديميّة مجالات التّربية الّلغوية، والسّياسة الّلغوية، علم اللغة-الاجتماعي، الّلغة والهويّة، الّلغة والسّياسة، الهويّات الجماعيّة، والتّصدّع اليهوديّ-العربيّ في إسرائيل.

نشر العشرات من المقالات في دوريات عالميّة وفصول في كتب، وألّف قرابة 20 كتابًا.

عمل وما زال على تعزيز المجتمع المدنيّ في إسرائيل، وهو شخصيّة فاعلة ذات أثر مجتمعيّ أبرزتها إسهاماته المجتمعيّة عامّة، وفي مجال التّعليم خاصّة.

عمل مستشارا للعديد من المؤسّسات كما خدم عضو إدارة في العديد منها.

كان من مؤسّسي مركز دراسات (المركز العربي للحقوق والسّياسات) ورئيس الهيئة الإداريّة الأوّل، وشغل منصب المدير الأكاديمي لوحدة الأبحاث في المركز، وقد كان باكورة رؤساء المجلس التّربويّ العربيّ الأول (2011- 2013)". حسب البيان

مقالات متعلقة