الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 18 / يونيو 08:01

مبادرة توعوية فريدة بين مؤسسة بطيرم والفنانة المعروفة رنين بشارات إسكندر للحد من وفيات الأطفال العرب بسبب الغرق

كل العرب
نُشر: 28/04/24 21:37

​انطلقت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد هذا الأسبوع وتزامنا مع افتتاح موسم السباحة في البلاد للعام الحالي، انطلقت بمبادرة توعوية على شبكات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع الفنانة النصراوية والممثلة المعروفة رنين بشارات إسكندر (تيتا فوزية) تهدف الى رفع الوعي تجاه مخاطر السباحة في صفوف الأولاد وحالات الغرق عامة.

تأتي هذه الخطوة في ظل المعطيات الأخيرة التي نشرتها "بطيرم" حول وفيات الأولاد نتيجة الغرق اشارت الى وفاة 99 طفلا ما بين السنوات 2018 حتى 2023، وجميعهم ما بين عمر الولادة حتى عمر 17 عاما. كما أظهرت "بطيرم" أيضا من خلال المعطيات ان العام الماضي شهد 17 حالة وفاة لأطفال نتيجة الغرق، في حين ان نسبة الضحايا من الأطفال العرب وصلت الى 30%، مع التشديد على المعطيات الاستثنائية التي تشدد على عدد الضحايا المتزايد للأطفال من أبناء المجتمع البدوي نتيجة الغرق.  

وتحدثت الفنانة رنين بشارات إسكندر عن مشاركتها في هذه المبادرة التوعوية مع "بطيرم" وقالت:" اشعر بتعاطف ومسؤولية كبيرة تجاه هذا الموضوع أولا لأنني فقدت شقيق بعمر صغير بسبب الغرق. كما أني اشعر بمسؤولية وواجب كبير بصفتي امرأة وشخصية معروفة تجاه الأولاد عامة من أبناء مجتمعي العربي في ضرورة وأهمية رفع الوعي تجاه حالات الغرق. اذ أني في كل عام وخلال موسم السباحة اعمل على نشر المقاطع المصورة للتوعية والإرشاد سواء الاهل والأطفال على حد سواء، من هنا لم اتردد في التعاون مع مؤسسة بطيرم ولو للحظة واحدة".

وعن اهم مفاهيم الأمان والحذر التي شددت عليها في المبادرة التوعوية اشارت رنين بشارات إسكندر:" الرسالة التي اود ايصالها للأهل والأطفال على حد سواء تكمن في ان ممارسة السباحة خلال موسم الصيف تعتبر متعة حقيقية للصغار والكبار، من هنا نحن نخرج للمتعة والاستجمام، واتباع تعليمات الأمان والسلامة كي لا تتحول هذه المتعة الى مصيبة لا سمح الله. كوني فنانة معروفة آمل ان يساهم الجميع في نشر هذا الفيديو التوعوي، من خلال هذا الفيديو أتمنى ان أكون مؤثرة لصالح تقليص إصابات ووفيات الأولاد بسبب الغرق من منطلق شعوري بالمسؤولية كأم وكممثلة وكشخصية معروفة، اذ اننا لا نريد ان نشهد حالات غرق كالتي شهدناها في السابق. هناك بعض الأمور التي قد تكون خارجة عن سيطرتنا، لكن بالمقابل هناك العديد من الأمور التي نستطيع التأثير على مجرياتها إذا اتبعنا تعليمات الأمان والسلامة".  

وقالت المديرة العامة لمؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد أورلي سلفينجر عن هذه المبادرة التي تتزامن مع افتتاح موسم السباحة:" للأسف نشهد في المجتمع العربي عدداً كبيراً من حالات الغرق سنويا مقارنة بعدد أبناء هذا المجتمع من نسبة السكان العامة. ان الالتزام بإرشادات السلامة في البيئة المائية أمرًا ضروريًا للاستمتاع بموسم السباحة بأمان ودون حوادث غرق. مؤسسة بطيرم لأمان الأولاد تعمل للحد من حالات الإصابة والوفاة بسبب الغرق مقابل عدة جهات مجتمعية ورسمية أخرى. من هنا نرحب بالتعاون مع الفنانة المعروفة رنين بشارات إسكندر، هذا التعاون الذي من شأنه ان يساهم في تعميم إرشادات السلامة والأمان خلال السباحة، ومن شأنه ان ينقذ حياة اطفالنا جميعا. من هنا نعيد ونكرر على أهمية الإشراف والرقابة الدائمة على الأطفال مراقبة فعالة في كل لحظة دون أي تشتت او انشغال بأمور أخرى مثل الحديث مع الاخرين او القراءة او الانشغال بالهاتف. عند قضاء بعض الوقت في مياه البحر أو في برك السباحة، يجب عدم دخول المياه الا في حال كان هناك خدمات إنقاذ، مع الاستماع الى تعليمات المنقذ. يجب التنويه الى انه من المفضل تعليم الأولاد السباحة بدءًا من سن الرابعة وهو امر ضروري لمنع الغرق. معًا سنقضي موسم السباحة بكل سرور وأمان".

https://youtu.be/cUriE5PayTA?feature=shared

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.72
GBP
244735.20
BTC
0.51
CNY