الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 25 / فبراير 11:02

اللجنة التأسيسيَّة لـ "منتدى الناصرة الثقافي" تنتخب هيئاتها وتُقِر برنامجها القادم

كل العرب
نُشر: 12/02/24 10:32

اللجنة التأسيسيَّة لـ "منتدى الناصرة الثقافي" تنتخب هيئاتها وتُقِر برنامجها القادم

 التأم أعضاء اللجنة التأسيسيَّة لـ "منتدى الناصرة الثقافي" برعاية "مجلس الطائفة الأرثوذكسيَّة-الناصرة" في الأسبوع الماضي في اجتماعهم الشَّهري، الذي خصصوه لانتخاب لجانهم، وكذلك إقرار برنامج الاحتفاء بإطلاق المنتدى الذي سيُقام في الرَّبيع المقبل.

اللجنة التأسيسيَّة لـ "منتدى الناصرة الثقافي" تنتخب هيئاتها وتُقِر برنامجها القادم

يُذكَر: أنَّ  هذا هو الاجتماع الدَّوري الثالث الذي يعقده أعضاء "اللجنة التأسيسيَّة للمنتدى"، في مقر "مجلس الطائفة الأرثوذكسيَّة"-الناصرة، وقد حضره كل من: النَّاشط الثَّقافي كريم شدَّاد، الأديب عطا الله جبر، الدكتور نصر خوري، الدكتورة الكاتبة حنان جبيلي عابد، والشَّاعر سيمون عيلوطي الذي كُلِّفَ بإدارة الجَّلسة، حيث افتتحها بكلمة أعرب فيها عن ضرورة إطلاق هذا المنتدى الذي تقرَّر أن يعمل تحت اسم، "منتدى الناصرة الثَّقافي" برعاية "مجلس الطائفة الأرثوذكسيَّة-الناصرة"، وذلك لملء الفراغ الثَّقافي الذي أَعْتَمَ المدينة، خاصة في السَّنوات الأخيرة، بدليل أن بعض المراكز الجماهيريَّة لم تقم بواجبها الثقافي المطلوب منها كما يجب، وبعضها الآخر أُغلِقَ تمامًا أمام الجُّمهور، ناهيك عن خلوِّ مدينة البشارة من القاعات العامَّةـ والمسارح المناسبة للعروض الثقافيِّة والفنيَّة، وبشكلٍ أفقدها دورها الرِّياديّ الذي مثَّلته عبر عشرات السِّنين الماضية، لاعتبارها عاصمة الجَّماهير العربيَّة في هذه البلاد. من هنا، كما قال، تأتي أهميَّة إنشاء هذا المنتدى الذي يستحقُّ في ظلِّ هذا الواقع الثَّقافي المُتردِّي، الجاثِم على صدر مدينتا الحبيبة، أن نُبذل قصارى جهدنا في سبيل إنجاحه، وجعله أيضًا منبرًا حُرًا-مستقلًا، يعيد الاعتبار الثَّقافي للمدينة، بما يليق بمكانتها المحليَّة والعالميَّة. 

بعد ذلك أكَّد المجتمعون على ضرورة تنشيط الحركة الثقافيَّة في المدينة، وذلك من خلال "منتدى الناصرة الثقافي" الذي سيكون مفتوحًا أمام جميع كتَّاب الناصرة، وغيرهم من كتَّاب وسطنا العربي، على اختلاف أطيافهم، للانضمام إلى هذا الصَّرح الثَّقافي، كأعضاء ومشاركين فعَّالين في أعلاء شأنه، بما فيه مصلحة ثقافنا ومجتمعنا في الناصرة خاصة، وفي وسطنا العربي عامَّة. ثم تطرَّقوا إلى استيعاب المنتدى لمختلف الفئات الفنيَّة، مثل: المسرح، الموسيقى، الرَّقص الشَّعبي، والحديث، الفن التَّشكيلي، وكافة الفنون الجميلة، وأجمعوا على أهميَّة تشجيع ورعاية المواهب الأدبيَّة والفنيَّة، وذلك لأخد دورهم الطَّبيعي في عالم الإبداع على أنواعه. كما ثمَّنوا غاليًا دور "مجلس الطائفة الأرثوذكسيَّة في الناصرة" على تعاونه المثمر معنا، وفتحه أبواب مكاتبه وقاعاته العامرة أمام منتدانا لاحتضان فعاليَّاته التي سوف نطلقها للجُّمهور في الرَّبيع المُقبِل. 

أمَّا عن البرنامج المقترح لافتتاح نشاط المنتدى، فقد تقرَّر أن يكون برنامجًا احتفاليًا يُحاكي الحدث، بحيث يشمل الشِّعر، بشقَّيهِ "العامي والفصيح"، وتخصيص فقرات للرَّقص الشَّعبي، والموسيقى، إضافة إلى تقديم كلمات قصيرة حول أهداف المنتدى، وما يرمي إليه من برامج وتطلُّعات تساهم في إعلاء الشَّأن الثَّقافي المنشود. وقد تقرَّر أن يُقام في الناصرة، في أواسط الربيع المُقبِل.

في النِّهاية: تمَّ انتحاب هيئات المنتدى، وقد أظهَرَ النَّتائِج التَّالية:

 - النَّاشط الثَّقافي كريم شدَّاد، رئيسًا للمنتدى.

- لدكتور نصر خوري، سكرتيرًا، مشرفًا على عمل المنتدى.

- الشَّاعر سيمون عيلوطي، منسِّقًا إعلاميًا.

- الفنانة التشكيليَّة، أحلام بهمنسي، منظَّمة عروض الفن التَّشكيلي في المنتدى.

- أمَّا تنظيم النَّدوات ومهام القائم بأعمال الرئيس، فقد تقاسمه كل من الأديب عطا الله جبر، والدكتورة الكاتبة حنان جبيلي عابد.

تجدر الإشارة إلى أنَّ باب المنتدى سيظلُّ مفتوحًا أمام جميع الكتاب والفنَّانين للانضمام إلى هذا الصَّرح الثَّقافي النَيِّر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.63
USD
3.93
EUR
4.60
GBP
187442.02
BTC
0.50
CNY