الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 22 / فبراير 23:02

مفعال هبايس يعلن عن المرشحين الخمسة الذين وصلوا المرحلة النهائية ضمن "القائمة القصير" لجائزة سابير للأدب 2023 (ع.ع)

كل العرب
نُشر: 11/01/24 10:39

مفعال هبايس يعلن عن المرشحين الخمسة الذين وصلوا المرحلة النهائية ضمن "القائمة القصير" لجائزة سابير للأدب 2023
 

أعلن مفعال هبايس أسماء المرشحين الخمسة الذين وصلوا المرحلة النهائية لجائزة سابير للأدب لعام 2023 ضمن "القائمة القصيرة". ويدور الحديث عن كل من عوفرا عوفر أورن، وأورلي كاستيل بلوم، وتامي بتسلئيلي، وغيل هرابين، وحانوخ مارمي. 

مفعال هبايس يعلن عن المرشحين الخمسة الذين وصلوا المرحلة النهائية ضمن "القائمة القصير" لجائزة سابير للأدب 2023

تأسست جائزة سابير عام 2000، لدعم وتشجيع الأدب العبري وثقافة المطالعة، وستوزّع هذا العام للمرة الـ 23.  وتأتي الجائزة من منطلق الأهمية التي يوليها مفعال هبايس لتطوير الأدب العبري والاهتمام بالكتاب والكاتبات في البلاد. وكانت غيل هرابين قد فازت سابقاً بجائزة سابير للأدب عام 2002، كما فازت أورلي كاستيل بلوم عام 2015. 

في العام الماضي، زاد مفعال هبايس قيمة الجوائز بـ 200 ألف شيكل اضافية، ستُمنح للفائزين من مختلف الفئات، وذلك من منطلق الأهمية التي يوليها مفعال هبايس لتطوير الأدب العبري والاهتمام بالكتاب والكاتبات في البلاد. ويصل إجمالي قيمة الجوائز التي ستمنح للفائزين في مختلف الفئات 765,000 شيكل. وسيتم اختيار الفائز الكبير بجائزة سابير للأدب التي يقوم عليها مفعال هبايس لعام 2023 في حفل خاص يقام في نهاية فبراير/ شباط 2024.

وسيفوز الكتاب الخمسة المرشحين ضمن "القائمة القصيرة" بمنحة بقيمة 60 ألف شيكل. أما الفائز بجائزة سابير للأدب من مفعال هبايس، والذي سيتم اختياره من ضمنهم، فسيفوز بمنحة بقيمة 180 ألف شيكل، وسيتم ترجمة كتابه إلى اللغة العربية وإلى لغة أجنبية أخرى يختارها. بالإضافة إلى ذلك سيشتري مفعال هبايس إصداراً من 500 كتاب من كتب الأدباء الخمسة الذين تم اختيارهم في إطار "القائمة القصيرة" وفي إطار "الإصدار الأول" وسيمنح تلك الكتب كهدية لمكتبات عامة في أرجاء البلاد.


تم اختيار المشرحين الخمسة النهائيين لـ "القائمة القصيرة" من قبل أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة، برئاسة رئيس اللجنة ورئيس فريق الحكّام، السيد أورن ناهري. وستضم "القائمة القصيرة" في مسار "الكتاب الأول" ثلاثة مرشحين سيحصل كل واحد منهم على جائزة قدرها 30 ألف شيكل. سيحصل الفائز بمسار الإصدار الأول، والذي سيتم اختياره من هذه القائمة، على جائزة نقدية قدرها 75 ألف شيكل.

مراقب الحسابات أفيغدور يتسحاكي، رئيس مجلس مفعال هبايس قال: "في هذه الأيام بالذات، من المهم الاستمرار في الإرث الثقافي أيضاً في مجال الأدب. جائزة سابير للأدب، التي تحوّلت على مر السنوات إلى مؤسسة مرموقة تحظى بتقدير واهتمام كبيرين من قبل مجتمع الأديبات والأدباء في البلاد والجمهور عامة. سيستمر مفعال هبايس في ريادة هذه المؤسسة الهامة في السنوات المقبلة بهدف تقدير الأدب العبري الذي يعتبر لبنة هامة في الثقافة وتقديراً لمساهمة الأديبات والأدباء الهامة للمجتمع". 

رئيس لجنة التحكيم، أورين نهري قال: "قد يبدو أن الانشغال بالأدب والجوائز الأدبية في هذه الفترة منفصل عن الواقع ولكن هذا ليس صحيحاً. نحن نحارب أيضاً من أجل ثقافة الدولة. الكتب التي تم اختيارها للقائمة القصيرة لجائزة سابير هذا العام كتبت من قبل أربعة كتاب وكاتبات جزء بعضهم معروفاً وآخرون بشكل أقل. بعضها يتحدث عن قضايا عالمية وأخرى عابرة للأزمان ومنها ما هو إسرائيلي جداً. ويعكس ذلك تنوعاً كبيراً في الثقافة الإسرائيلية".

رئيسة القسم الثقافي في مفعال هبايس، دولين ملنيك :" المرشحون الخمسة النهائيون أضمن القائمة القصيرة يعرضون كتباً ممتازة وذات جودة ومثيرة للاهتمام وجميعها تحظى بالتقدير وتستحق الجائزة. مجلس هبايس للثقافة والفنون سيواصل استثمار موارد كثيرة من أجل إتاحة كنوز الإنتاج الرائعة لأديبات وأدباء إسرائيل وكشفها للجمهور".

(محتوى مموّل)

مقالات متعلقة

3.64
USD
3.94
EUR
4.61
GBP
187365.21
BTC
0.51
CNY