الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 25 / فبراير 13:02

د. جوزفينا حاج شوملي من عبلين باحثة بآلية تأثير العلاج الكيميائي على مرضى السرطان: الإيمان بذاتي أوصلني إلى هنا

سناء عبّاس
نُشر: 16/12/23 06:53

د. جوزفينا حاج شوملي من عبلين باحثة بآلية تأثير العلاج الكيميائي على مرضى السرطان: الإيمان بذاتي أوصلني إلى هنا

الثبات على الهدف هو غاية يستطيع الفرد استقطابها في ظلّ التمسك برؤية علمية أو غيرها من الفرص التي يعتبرها مليئة بالأفكار النيّرة، وعليه يتأدب في البحث عن القيم والمبادئ التي تساعده في الوصول إلى مبتغاه مجازفًا بكلّ شيء لتحقيق شيء ذي منفعة.

د. جوزفينا حاج شوملي

د. جوزفينا حاج شوملي من عبلين حاصلة على اللقب الثالث من المعهد التطبيقي "التخنيون"، إذ بحثت في موضوع تأثير العلاج الكيميائي على مرضى السرطان، وجاء ذلك من خلال عملها في مختبرات الدم في مستشفى رمبام إذ روت ما كانت تشاهده من تأثير العلاج الكيميائي على مريض السرطان، وهذه التجربة التي حثتها على اكمال اللقب الثالث حول هذا الموضوع بهدف تحسين نجاعة العلاج الكيميائي، والتقليل من أعراضه الصعبة على المريض.

البداية، وكيف وصلت جوزفينا إلى هنا؟

بدأت جوزفينا مسيرتها الأكاديمية في التخنيون بموضوع علوم المختبرات الطبية، وبعدها استهلت التعليم وأنهت اللقب الثاني أيضًا حول الأبحاث المتعلقة بالعلوم الطبية من الجامعة ذاتها. وبعد العزم والعمل في المختبر الطبي لفحوصات الدم في مستشفى رمبام الحكومي كانت تشاهد الكثير من مرضى السرطان والآثار التي ترافقهم نتيجة تلقيهم العلاج الكيميائي. وعلى خلفية ذلك وبالإضافة لحبّها للبحوث وما تحمله من تحديات جعلها تكمل اللقب الثالث، ومن ثم الوصول إلى مرحلة البوست دكتوراة ضمن منحة مرموقة في جامعة "كوين ماري" في بريطانيا.

وعليه قالت جوزفينا: "أثناء العمل كنت أتوق إلى اكتشاف شيء ليقلل الأوجاع لدى المريض، وما يحمله العلاج الكيميائي من اضطرابات جمّة تؤثر على الإنسان. وبهذا عزمت على اكمال التعليم بهدف تحسين نجاعة هذا العلاج على المريض، ومن خلال البحث وجدت ظاهرة النقائل التي تشكل السبب الرئيسي لبعث النقائل من الورم الأولي في منطقة الثدي للرئتين، وهذا يعتبر من الأسباب الأساسية للوفيات بين المرضى".

وتابعت جوزفينا: "وبعد البحث لمدة أربع سنوات وجدت آلية أولية مسؤولة عن هذه الظاهرة، مع تحديد البروتين المسؤول عنها أيضًا، وعندها وصلت إلى مرحلة استطعت فيها تعطيل عمل البروتين ضمن تجارب عديدة طبقت على فئران لم يكن لديها نقائل بمنطقة الرئتين على عكس مجموعة أخرى حصلت فقط على العلاج الكيميائي، وعلى خلفية هذه التجارب استطيع القول أننا نحجنا في اكتشاف عامل مهم يؤدي إلى التقليل من نجاعة إحدى العلاجات الرئيسية التي يتلقاها المريض. وعليه عند تعطيل هذا العامل ودمجه مع العلاج الكيمائي من الممكن أن يؤدي إلى تحسن واضح وكبير".

ما بين التحديات والعزم في غمار رحلة مليئة بالتشويق...

بعد عشر سنوات من التعليم والبحث المستمر حصلت على منحة مرموقة لاكمال البوست دكتوراه بجامعة "كوين ماري" في بريطانيا، كان الأمر يحتاج إلى التفكير العميق، فخطوة كهذه تحتاج الكثير من التنازلات التي سأقدمها أنا وزوجي الذي مدني بكامل الطاقة وعزم على تحقيق هدفي، إذ كان الداعم الأوّل في هذه المسيرة بجانب العائلة والأصدقاء. وخاصة بوجود طفلتي التي سننتقل وإياها لبلد يختلف كليًا عما نعيشه هنا، عادات وتقاليد تختلف عنا، لكن كانت هذه فرصة ذهبية للخوض بتجربة مثالية قررت اكمالها.

رسالة ملؤها المحبّة والكثير من الآمال...

في ظلّ ما يفعله الإنسان لملاحقة علم أو أي شيء ذي منفعة، يهدف للوصول إلى نقطة يبتغي فيها العزم على المجازفة واتباع سر كامن بالقلب كان يدله منذ وقت طويل على السير خلف حلم جميل تشبث في العقل حتى صار الجزء المهم من هذه الحياة. وبدعم الشخص الصحيح بالطبع ستصل كل شابة إلى تحقيق ما تتمناه سواء كان الأب، الأخ أو الزوج الذي يسعى دائمًا للوصول مع شريكته إلى سبيل فيها الكثير من المحاولات التي سيكللها النجاح في نهاية المطاف.

مقالات متعلقة