الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 19:01

سهى عرفات: اكره غربتي وسأعود


نُشر: 12/11/08 21:18

* زهوة: اتذكر والدي قائداً ومناضلاً محبوباً من شعبه.. أذكر اتصاله الهاتفي بنا كل يوم، وتوصيته لي بالاهتمام باللغة العربية وقراءة القرآن..

* سهى: أمرنا أنا وزهوة بالخروج من غزة بعدما قصفت إسرائيل منزلنا، ورفض عودتنا إلى رام الله لأنه كان يعتبر نفسه جنديًا شجاعًا يرفض أن تكون ابنته وزوجته دروعًا بشرية لحمايته..


بعد أربعة أعوام من رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، رددت أرملته سهى عبارات الأسى والحنين إلى العودة إلى الأراضي الفلسطينية.
وقالت سهى في حوار مع صحيفة "الحياة" اللندنية : " سأعود إلى فلسطين، إلى رام الله، لقد أصبحت غربتي وغربة زهوة (ابنتها) لا تطاق. فقدنا الأمن والأمان برحيل أبو عمار. في كل يوم يمرّ منذ رحيله، أشعر بالفراغ المقلق والحزن المميت".



وفي مالطا التي انتقلت إليها من تونس بسبب خلافات، يمرّ الوقت ثقيلاً على عائلة عرفات. وتقول : "كان يحمل همّ كل عائلة فلسطينية ويهتم شخصيًا بهمومها الكبرى والصغرى، من بناء وطن وقيام دولة إلى الأمور اليومية، وكذلك عائلته الصغيرة، أنا وزهوة... انظري إلى ما حل بالوطن والقضية وبالإرث السياسي... اشتاق إليه اليوم، وكذلك كل فلسطين. كل المصائب تهون وتصغر ويمكن نسيانها، إلا الموت، فأوجاعه تتعمق وتكبر".



واضافت: " في حياة أبو عمار عندما أمرنا أنا وزهوة بالخروج من غزة بعدما قصفت إسرائيل منزلنا، ورفض عودتنا إلى رام الله لأنه كان يعتبر نفسه جنديًا شجاعًا يرفض أن تكون ابنته وزوجته دروعًا بشرية لحمايته، لم أكن أشعر بثقل الغربة والشوق إلى الوطن كما أشعر به اليوم. كنت مطمئنة على مستقبل حلم الدولة، متأكدة من ضمانة الوحدة الفلسطينية، واليوم أترقب أخبار وحدة الصف، وأصلّي لمستقبل القضية".
اما زهوة ابنة الثالثة عشرة فقالت في حوار سريع: "لدي امتحانات، وهي مواد صعبة... أتمنى لو كان والدي معي ليصلّي لنجاحي". هذا الوالد الذي تتذكره زهوة "قائداً ومناضلاً محبوباً من شعبه... أذكر اتصاله الهاتفي بنا كل يوم، وتوصيته لي بالاهتمام باللغة العربية وقراءة القرآن. ذهبت مع والدتي إلى المملكة العربية السعودية وأدينا فريضة الحج والعمرة... هذا سيفرح والدي".



تبكي زهوة وهي تتذكر يوم رحيل والدها: "طلبت من خالتي ليلى عدم الذهاب إلى المدرسة، وشعرت أن شيئاً كبيراً حصل، ذهبت إلى غرفتي واقفلت الباب وبكيت طويلاً... ثم اتصلت والدتي وهي تبكي". زهوة تحلم، وهي تحمل نواة موهبة في الرسم والموسيقى، "بالحرية والسلام ونهاية الحروب... والكثير من الرسم والعزف على البيانو".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
224723.55
BTC
0.52
CNY