الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 11:02

نجل الرئيس التشادي يصل إسرائيل ويصرح: سنفتح ممثلية بالقدس خلال عام

كل العرب
نُشر: 08/09/20 19:19,  حُتلن: 20:50

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الثلاثاء، وصول وفد من تشاد إلى إسرائيل، أمس الاثنين، بقيادة رئيس مجلس الوزراء الأمني، نجل الرئيس التشادي إدريس ديبي ومستشار الأمن القومي ومسؤولين في المجال الاستخباراتي.

وتأتي هذه الزيارة في سياق ما وصفته الصحافة الإسرائيلية بالتقارب بين إسرائيل والعالم العربي، الذي تجسده اتفاقية التطبيع التي أبرمت الشهر المنصرم مع الإمارات.

وصرح نجل الرئيس التشادي إدريس ديبي، في اعقاب لقاء جمعه اليوم معإيلي كوهين، وزير المخابرات الإسرائيلية، أن بلاده ستفتتح مكتبا تمثيليا لها في القدس مطلع العام المقبل.

ووصلت ذروة العلاقات بين البلدين (التي قطعت العلاقات الدبلوماسية عام 1972) إلى مرحلة حاسمة في عام 2018 بالزيارة التاريخية لرئيس تشاد إلى القدس، والتي اعترف خلالها رسميا بوجود "دولة إسرائيل".

وكان الإعلام العبري، قد كشف، في أغسطس/آب من العام المنصرم، أن وفدا إسرائيليا، قد زار تشاد "لبحث أفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين" إضافة الى نقل المعرفة في مجالات الزراعية والتعليم ومعالجة المياه.

وكان زيارة الوفد الإسرائيلي، استجابة لطلب رئيس تشاد، إدريس ديبي، وضم مسؤولين من وزارات "الاقتصاد" و"التعاون الإقليمي" و"الزراعة"، إضافة الى ممثلين عن معهد التصدير الإسرائيلي.

ويعتمد اقتصاد التشاد بشكل أساسي على استغلال النفط والزراعة، حيث اتخذت رئيسها إدريس ديبي، سياسة واسعة للتنويع الاقتصادي بما في ذلك انفتاح البلاد على رأس المال الأجنبي.

وورد بيان عن الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي: "إلتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم رئيس المجلس الوزاري التشادي عبد الكريم ديبي ورئيس المخابرات التشادية أحمد كوجري في مقر رئاسة الوزراء باورشليم وبحث معهما تعيين سفراء وافتتاح ممثليات دبلوماسية بما في ذلك احتمالية افتتاح سفارة تشادية في القدس. كما تم بحث تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها مكافحة الإرهاب والسايبر والمياه والزراعة.

وحضر اللقاء من الطرف الإسرائيلي مل من رئيس ديوان رئيس الوزراء ورئيس هيئة الأمن القومي ورئيس دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا التابعة لهيئة الأمن القومي

وقال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل اللقاء: إن أهم شيء هو أن تنقل تحياتي الحارة إلى والدك وإلى المواطنين التشاديين. قد ذكرت علاقاتنا خلال مباحثات السلام التي أجريناها مع الإمارات. أود تعزيز العلاقات بيننا فأهلا وسهلا بك ويسرني الالتقاء بك.

هكا والتقى الوفد التشادي خلال هذا اليوم رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات والقائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء رونين بيريتس. ثم عقد الوفد لقاءات مع جهات أخرى"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249400.94
BTC
0.51
CNY