الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 06:01

تناول الأرز يخلصك من الأرق والتعب

كل العرب
نُشر: 02/06/09 07:45

* الإستعانة بطبق صغير من الأرز قبل موعد النوم بأربع ساعات، قد يساعد على التخلص من الأرق

* النشويات تساهم في رفع تركيز هرمون "السيروتونين" والحمض الأميني "التريبتوفا"، وهما مادتان كيميائيتان موجودتان في الدماغ، وتلعبان دوراً في احداث النوم عند الإنسان


أفادت دراسة حديثة أن تناول الأغذية الغنية بالنشويات، مثل الأرز، يساعد على التخلص من الأرق.
وأوضحت الدراسة أن الإستعانة بطبق صغير من الأرز قبل موعد النوم بأربع ساعات، قد يساعد على التخلص من الأرق الذى يصيب بعض الأشخاص عند لجوئهم إلى النوم.



وطبقاً لما ذكرته وكالة "قدس برس"، أشار باحثون من كلية علوم الصحة في جامعة سيدنى الاسترالية، إلى أن الدراسة التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الأرق، وبتناولهم وجبات الأرز الغنية بالنشويات، قبل موعد النوم بأربع ساعات، اتضح أنهم تخلصوا من الأرق بشكل أفضل، مقارنة مع الحال عند تناول الأغذية الفقيرة بالنشويات.
وأرجع الباحثون ذلك إلى أن النشويات تساهم في رفع تركيز هرمون "السيروتونين" والحمض الأمينى "التريبتوفا"، وهما مادتان كيميائيتان موجودتان في الدماغ، وتلعبان دوراً في حدوث النوم عند الإنسان.
ويؤكد الباحثون على أنهم سيستمرون في إجراء المزيد من الدراسات بغرض تحديد نوع وكمية الوجبة المثالية التى يفضل تقديمها قبل موعد النوم للأفراد من مختلف الفئات بما في ذلك مرضى السكري، حيث يتوقع أن تساعدهم على التخلص من الأرق نهائياً.

مقالات متعلقة