الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 13:02

بلدية شفاعمرو تواصل عملها من اجل تطبيق مشروع تسويق الاراضي والوحدات السكنية

كل العرب
نُشر: 03/11/16 14:36,  حُتلن: 15:38

رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي:

وعدنا ووفينا، بعد حي الكرك، بدء تسويق 74 وحدة بناء في البصلية وباقي الاحياء قريبا

عمّمت بلدية شفاعمرو بيانًا، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه ما يلي:"بدأ هذا الأسبوع التسجيل لتسويق الأراضي للوحدات السكنية الجديدة للبناء الذاتي في حي البصلية في شفاعمرو، حيث سيتم تسويق 74 وحدة سكنية. وقد نشرت سلطة أراضي إسرائيل، بالتعاون مع وزارة البناء والإسكان، المناقصة على موقع الانترنت الخاص بها، ويستمر التسجيل حتى التاسع من كانون الثاني المقبل. وهذه هي المناقصة الثانية ضمن مشروع الوحدات السكنية الجديدة في شفاعمرو، حيث سبقتها مناقصة تسويق 44 وحدة سكنية في حي الكرك، والتي ينتهي التسجيل اليها في 19.12.2016".


رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي

وأضاف البيان:"وفي حديث مع رئيس البلدية، أمين عنبتاوي حول المشروع قال:"الحديث عن مشروع وجب العمل عليه بجدية قبل عشرات السنوات، انا بدوري وضعته ضمن سلم اولوياتي وعملت جاهدا على ان يتحول من مشروع على ورق الى واقع يعود بالفائدة على اهل البلد، وقد بدأنا عملية التسويق في كل من حي الكرك والآن البصلية وسنواصل العمل لتطبيق المشروع في باقي الاحياء".

وزاد البيان:"وأشار إلى "أهمية اطلاع الجمهور الشفاعمري على جميع المعلومات المتعلقة بهذا المشروع من اجل زيادة مناليتهم لأهم المعلومات والاجراءات الواجب معرفتها واتباعها فيما يتعلق بتسويق الوحدات السكنية وتوجههم للمصادر الرسمية التي يجب استقاء المعلومات من خلالها، كدائرة اراضي اسرائيل".

شروط أساسية
وجاء في بيان بلدية شفاعمرو أيضًا:"وعلى من يرغب في التقدم للتسجيل للمناقصة الحصول على كراسّة معلومات خاصة حول الموضوع، سواء من موقع الانترنت الخاص بسلطة الأراضي، أو تسلمها شخصياً ومجاناً من مكاتب سلطة أراضي إسرائيل، في نتسيرت عليت.
اما في ما يتعلق بالشروط التي يجب ان يستوفيها المتقدم للمناقصة، فنذكر من بينها شرطين أساسيين: الأول يحتم على أن يكون المتقدم مواطن شفاعمرو لمدة ثلاث سنوات على الاقل وحامل للهوية الإسرائيلية، أو أن يكون هو أو زوجته قد سكن في البلد لأربع سنوات على الاقل خلال السنوات العشر الأخيرة، وعلى من يستوفي هذا الشرط توفير مستند يثبت ذلك من البلدية أو من وزارة الداخلية.
اما الشرط الثاني، فهو عدم امتلاك الشخص مسكناً، أي كل من يملك تصريح بأنه مستحَق للسكن طبقاً لمعايير وزارة البناء والإسكان، وعليه توفير تصريح بعدم امتلاك ارض معدة للبناء. وبهذا الشأن ننصح بالتوجه لوزارة الاسكان لاستيضاح التفاصيل كاملة.  ومن المهم التشديد، بكل ما يتعلق بالتقدم للمناقصة ومنعاً للوقوع بأي خطأ او لبس، على ضرورة الحصول على كراسة المعلومات ومراجعتها بشكل دقيق، ومن المحبذ الاستعانة بمحامٍ مختص لضمان استيفاء كل ما هو مطلوب ولمنع رفض الطلب نتيجة لأي خطأ تقني".

التسجيل يتم كمجموعة وليس كافراد
وجاء في البيان أيضًا:"وتجدر الإشارة إلى أن التسجيل يتم من خلال التقدم كمجموعات. فهناك قطع مخصصة لثلاث شقق وأخرى لأربع، وعليه يتقدم ثلاثة أو أربعة اشخاص للتسجيل كمجموعة تسجيل واحدة، لذا يجب التأكد من أن جميع الشركاء يستوفون جميع الشروط وقاموا بتعبئة كل النماذج بالشكل الصحيح مع ارفاق كل المستندات المطلوبة. ومن المهم التنويه أن إلغاء مشاركة أي من الثلاثة (أو الأربعة) لسبب فني أو لأنه غير مستحق تلغي مشاركة شركائه حتى لو استوفوا كل ما هو مطلوب، وعليه يتوجب على المتقدم أن يكون على دراية كاملة بأحقية شركائه واستيفائهم الشروط وتعبئتهم النماذج كما ينبغي.
اما في ما يتعلق بكيفية اتخاذ القرار واختيار الطلبات المناسبة، فمع انتهاء التسجيل تجتمع لجنة المناقصات اللوائية وتقوم بفحص كافة الطلبات ومدى استيفائها الشروط المطلوبة ويتم اختيار الطلبات الصالحة لاجراء قرعة فيما بينها. ويتم اجراء القرعة في مكاتب سلطة الوزارة وتحت إشراف لجنة عامة تتشكل من قاضٍ متقاعد ومراقب حسابات ومحام وبحضور مقدمي الطلبات. ويشار إلى أن حضور القرعة من قبل المتقدمين هو امر حتمي لضمان تطبيق الاستحقاق للوحدة السكنية بحال الفوز بالقرعة، إذ انه بحال تم اختيار الاسماء الفائزة يتم الغاء نتيجة القرعة، اي الفوز، ان لم يحضر الشخص الفائز.  هذا ويتم بعدها نشر أسماء الفائزين رسمياً امام الجمهور العام. ويتم خلال 50-70 يوماً من تاريخ الفوز بالمناقصة، عقد اتفاق استئجار لـمدة 98 عاماً بين سلطة الأراضي واتفاق آخر مع وزارة الإسكان"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة