الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 08:02

بلدية الطيبة: لا يوجد اي إتفاق بيننا وبين مكب النفايات وماضون لإغلاقه

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 16/05/16 15:21,  حُتلن: 22:17

بلدية الطيبة:

يجب أن نتفق أولا على عدم شخصنة الأمور فبلدية الطيبة لا تتعامل مع الأفراد من خلال منظورهم الخاص بل بمنظورها العام ومصلحة الطيبة العامة وفقط

نحن ماضون في طريقنا ولن تُثنينا أي ضغوطات مهما كانت فمصلحة المواطن وصحته فوق أي اعتبار ولا مساومة بتاتا في هذا الأمر

عقّبت بلدية الطيبة برئاسة المحامي شعاع مصاروة منصور على "جميع الادعاءات التي ذكرت حول مكب النفايات، بأن البلدية هي من اكثر البلدات التي تستخدمه، وأن الرئيس لم يطّلع على الموقع عن كثب، والهدف من وراء مطالبته باغلاق المكب هي مكاسب سياسية"، كما ذكر عبد الكريم خديجة احد اصحاب المكب.


المحامي شعاع مصاروة منصور

وجاء في تعقيب البلدية: "يجب أن نتفق أولا على عدم شخصنة الأمور، فبلدية الطيبة لا تتعامل مع الأفراد من خلال منظورهم الخاص، بل بمنظورها العام ومصلحة الطيبة العامة وفقط، لهذا هي ليست ضد أي فرد كان أو كانت بشكل شخصي. البلدية ماضية في اغلاق مكب النفايات المذكور ومستمرة في الاجراءات حتى الاغلاق، بغض النظر عن أي تفوهات وأي كان مصدرها. المصلحة العامة تقتضي اغلاق هذا المكب وهذا ما يهم المواطن بعيدا عن أي تلاسن".

وأضاف التعقيب: "حتى نضع الأمور في نصابها الصحيح، الحديث يدور عن مكب "نفايات صلبة"، وفي هذا المجال بلدية الطيبة، تقوم بتحويل "النفايات المتنوعة الصلبة" إلى مكبات أخرى مختلفة مصادق عليها، ناهيك عن أنه لا يوجد أي اتفاق رسمي بين بلدية الطيبة والمكب المذكور لنقل النفايات إليه، لهذا الادعاء أن بلدية الطيبة تقوم بنقل غالبية النفايات إلى مكب "ك.ح" غير دقيق وغير صحيح اطلاقا. اما فيما يتعلق بالرسائل الموقعة من قبل مدير وحدة البيئة اللوائية الطيبة - زيمر فنقول: مدير وحدة البيئة اللوائية الطيبة-زيمر وطاقمه يواكبون عمل هذا المكب عن كثب من خلال متابعة ومراقبة دقيقة، وكان لديهم الكثير من التقارير المهنية التي أشارت بشكل واضح وحذرت من الأضرار الناجمة عن هذا المكب والمساوء أثناء تشغيله، وجزء منها تم تحويله إلى وزارة حماية البيئة لاستمرار متابعته، وجزء منها عولج بشكل فوري، فعن أي رسائل يتحدثون مُلاّك المكب؟! هذا الادعاء غير صحيح بتاتا".

ومضى التعقيب: "أمّا فيما يتعلق بمكب النفايات الذي ذُكر وطوع لإخراج الموضوع عن سياقه والتلاعب في المشاعر وكأن هناك من يريد القول: لماذا نحن لا وهم نعم؟ وكأنه يُشير إلى سياسة الكيل بمكيالين، فنقول، لا هذا ولا ذاك! ليس في مدرستنا وليس من أخلاقنا أو نهجنا، فرئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور منذ توليه ادارة البلدية سياسته في هذا الشأن واضحة: إغلاق جميع المكبات غير القانونية وغير المصادق عليها في كل المناطق الخاضعة لمسطح نفوذ الطيبة، لهذا أمر بإغلاق هذا المكب وأصدر ضده قرار اغلاق اداري، بعد أن بادر إلى جلسة عمل مشتركة بين طاقم الاختصاص المذكور في بلدية الطيبة ووزارة حماية البيئة، وقد كانت هناك متابعة ثاقبة تبعها عمل دؤوب متواصل، إذ كان هناك حملة مداهمة لفرض القانون هناك، وقد فُتح ملف جنائي في المحكمة من قبل الشرطة الخضراء التابعة لوزارة حماية البيئة. وكما ذكرنا قبل أسبوع أصدر رئيس البلدية قرار اغلاق اداري بعد التنسيق مع وزارة حماية البيئة.. وفي نفس السياق، وضمن الرد على وزارة حماية البيئة التي تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بالقضية الموجودة في اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بين بلدية الطيبة وأصحاب المكب "ك.ح"، كان قد بعث رئيس البلدية مكتوبا يوضح من خلاله بشكل جازم لا يقبل للتأويل شروط البلدية والتي تقضي بشكل واضح اغلاق المكب وترميمه وفقا للمعايير المهنية لدى وزارة حماية البيئة في أقصر فترة زمنية".

في نهاية التعقيب ذكرت البلدية: "نحن ماضون في طريقنا ولن تُثنينا أي ضغوطات مهما كانت، فمصلحة المواطن وصحته فوق أي اعتبار ولا مساومة بتاتا في هذا الأمر".


عبد الكريم خديجة 

مقالات متعلقة