الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 13:02

من يقف وراء الفتن الطائفية/ بقلم: شعاع حجيرات

كل العرب
نُشر: 06/04/16 16:23,  حُتلن: 08:15

شعاع حجيرات في مقالها:

احترام الأديان السماوية يعد من الواجبات الشرعية والأخلاقية والإنسانية

الأديان السماوية جاءت لحفاظ النفس واسعاد البشرية مهما كانت عقيدتنا ودياناتنا علينا عدم المس بها بل يجب زرع الحب الاحترام التسامح لنكن يدا وحدة

هناك ظاهرة قد تجتاح بنا الى الدمار وعدم التعايش مع بعضنا البعض. من يقف وراء هذه الفتن الطائفية في المجتمع العربي؟

هل هي لعبة القيادات السياسية وراء اثارة الفتن الطائفية، اما الأوضاع الاجتماعية (العقائدية، السياسية، الثقافية) كلنا هذه هي عوامل أساسي وممكن أن تكون أسباب للفتن طائفية. نبحث عن أسباب هذه الظاهرة، وكل هذه الأسباب قد تودي التطرف والإرهاب عدم الوعي يثير الفتن، والمتطرفون الذين يستغلون وسائل التواصل المختلفة تسمح لهم الفرصة عن طريق هذا العالم لنشر ما يرغبون وعدم المعرفة وقللت الثقافة، وثقافة الاختلاف تزرع في عقولنا بطريقة خاطئة، مما يجعلهم ينجرون وراءها التطرف والإرهاب وعدم الوعي لأضرار الذي سوف نصل اليه في مجتمعنا اليوم.

الفتنة الطائفية تدمر عقولنا وتزرع بنا الشر. كيف نحارب هذه الظاهرة؟ احترام الأديان السماوية يعد من الواجبات الشرعية والأخلاقية والإنسانية. نعم من الممكن محاربة هذه الظاهرة من الأساس (من البيت من المدرسة وفي كل مكان نتواجد فيها). كلنا عباد الله لك دينك ولي ديني وجميع الأديان لا تعلمنا على العنصرية، والفتن الطائفية على العكس بل تقول لنا المحبة التعايش الخير احترام الغير.

مهما كانت طائفتنا يجب محاسبة كل من يحاول الإساءة الى أي دين واي رمز من الرموز لا بد بأن يعاقب. علينا تعليم أنفسنا احترام الأديان كل مكان فهو فرض علينا. لا تحكم على الأديان من أسلوب فرد علينا بان نحب بعضنا ونحترم بعضنا البعض فما جاء به سيدنا موسى أتي به سيدنا عيسى وأتى به سيدنا شعيب وختم به سيد محمد عليه الصلاة والسلام.

الأديان السماوية جاءت لحفاظ النفس واسعاد البشرية، مهما كانت عقيدتنا ودياناتنا، علينا عدم المس بها بل يجب زرع الحب الاحترام التسامح لنكن يدا وحدة.

لا تزرعوا الفتن بأولادكم فهم جيل الغد، لنزرع في البيت الحب لجميع الأديان لنزرع في المدرسة حب أخي وان، كان من غير ديني فهو اخي ونحن عباد الله. يا معلمي لا تسألني ما هي طائفتي بل علمني على حب الانسان وزرع الخير لا تزرعوا الفتنه فهي تأخذوننا الى عالم التطرف والإرهاب ولأضرار أكبر.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة