الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

الناصرة: الاحتفال بتخريج الفوج الأول من طالبات برنامج عالمات المستقبل

من : انور
نُشر: 11/03/16 19:23,  حُتلن: 09:32

سماح جبارين مركزة برنامج عالمات المستقبل:

برنامج عالمات المستقبل هو برنامج اطلقته وزارة العلوم والتكنولوجيا بهدف دعم الطالبات المتفوقات وزيادة نسبة النساء في المجالات العلمية وبالأخص مجالات الهندسة وعلم الحاسوب والفيزياء 

نجاح البرنامج في مدينة الناصرة هو فقط نتيجة لمواظبة الطالبات ومشاركتهن الدائمة في جميع الفعاليات على الرغم من صعوبات الوقت وعلى الرغم من جميع الضغوطات التي واجهنها خلال فترة الامتحانات

بمبادرة من بلدية الناصرة ووزارة العلوم والتكنولوجيا ومركزة المشروع سماح جبارين، جرى ظهر الجمعة، الاحتفال بتخريج فوج جديد من برنامج (عالمات المستقبل)، بإحتفال مميزK وذلك في اشكول بايس إبن سينا في الناصرة. وحضرت الاحتفال سامية بصول مديرة قسم التربية والتعليم في البلدية، والعديد من الطالبات المشاركات في البرنامج برفقة الاهالي ومدراء مدارس في مدينة الناصرة. 

 
وتخلل الاحتفال العديد من الكمات منها لسامية بصول مديرة قسم التربية والتعليم في البلدية والتي هنأت الطالبات بهذا المشروع المميزة متمنيه لهن المزيد من التقدم والنجاح، ودراسة المواضيع العلمية والتكنولوجية وليس فقط التوجه لموضوع الطب. وأكدت سامية بصول: "أن البلدية لا تتردد في دعم هذه البرامج والمشاريع التي تعود بالفائدة على طلاب الناصرة".

وتحدثت أيضًا سماح جبارين مركزة برنامج عالمات المستقبل قائلة: "نحتفل اليوم بفخر بتخريج 62 عالمة، و62 زهرة، تجمعن من ثماني مدارس مختلفة في مدينة الناصرة. تجمعن تحت سقف واحد، هدف واحد وعنوان واحد، هو التميز ورفع اسم مدينتنا الحبيبة في مجالات العلوم كافة".

 
وأضافت سماح جبارين: "برنامج عالمات المستقبل هو برنامج أطلقته وزارة العلوم والتكنولوجيا بهدف دعم الطالبات المتفوقات وزيادة نسبة النساء في المجالات العلمية وبالأخص مجالات الهندسة، علم الحاسوب والفيزياء التي نسبة النساء فيها ضئيلة جدا. تبنت بلدية الناصرة المشروع وادارته دائرة التربية والتعليم على اتم وجه، من تأمين مكان للدورة وتأمين غرف حاسوب ومختبرات لتوفير الجو الدراسي الافضل لطالباتنا. برنامج عالمات المستقبل هو برنامج فريد من نوعه بتركيبته وبكل المواصفات التي يحتويها، حيث تتلقى طالبات من الصف التاسع وحتى الثاني عشر المرافقة والدعم المستمر بهدف تشجيعهن على اختيار تخصصات علمية وبالذات مواضيع الهندسة وعلم الحاسوب وعلم الاحياء في دراساتهن الاكاديمية، والاندماج في سوق العمل بهذه المواضيع. ويهدف البرنامج إلى زيادة نسبة النساء في مجالات العلوم المدققة، عن طريق الاهتمام بطالبات يملكن قدرات علمية عالية ومع ذلك، الوصول للتعليم العالي بالنسبة لهن هو صعب المنال. يعمل البرنامج على دعم الطالبات المتفوقات وتعزيز ثقتهن بأنفسهن وبطموحهن العلمي، وتشجيعهن على اختيار مجالات علمية في المرحلة الثانوية، ولإنهاء الدراسة الثانوية بتفوق ونجاح". 

وتابعت سماح جبارين: "خلال ثلاثة أعوام تلقت الطالبات العديد من الدورات، بداية مع دورات في البحث العلمي ودورات اثراء في العلوم منها دورة الفيزياء وايضا دورات تساعدهن للدراسة لامتحانات البجروت بمجال الرياضيات واللغة الانجليزية وختاما بدورة البسيخومتري مع أمهر المرشدين وأخص بالذكر معلمات البيولوجيا الرائعات امينة وسندس صالح حيث رافقن الطالبات في دورة الابحاث العلمية. وحصلت الطالبات على مرافقة دائمة ليس فقط من ناحية علمية انما ايضا من خلال ورشات عمل لتطوير المهارات القيادية لديهن. كما حصلن على توجيه اكاديمي ومهني وورشات لصقل الشخصية التي هدفت ايضا لتشجيع العمل التطوعي لدى الطالبات".

ولفتت سماح جبارين: "بالإضافة الى الدورات وورشات الاثراء التي تلقتها الطالبات، كانت هناك عدة رحلات وزيارات الى مؤسسات أكاديمية ومراكز صناعية ومقابلة اشخاص نموذجيين مثل باحثات ونساء رائدات في مجال العلوم، أذكر من هذه الاماكن التخنيون، جامعة تل ابيب، الجامعة العبرية، معهد ميكروسوفت وجوجل، كلية اورط براودة، والحديقة الصناعية في تيفن ومستشفيات مثل مستشفى الكرمل ومستشفى هداسا في القدس والعديد من المراكز الرائدة في البلاد. من خلال المشاركة في البرامج العديدة تتلقى الطالبات العديد من الادوات التي تعود عليهن بالفائدة في القبول لجامعات مرموقة وكليات عديدة، ودون شك المساهمة في صقل شخصيتهن ونضوجهن العلمي والتربوي وقدرات بحث ومعرفة وحافز لدراسة مواضيع مطلوبة والايمان بالقدرة على النجاح".

واختتمت سماح جبارين قائلة: "نجاح البرنامج في مدينة الناصرة هو فقط نتيجة لمواظبة الطالبات ومشاركتهن الدائمة في جميع الفعاليات على الرغم من صعوبات الوقت وعلى الرغم من جميع الضغوطات التي واجهنها خلال فترة الامتحانات. أود أن أشكر بإسمي وبإسم بلدية الناصرة جميع الاهالي الداعمين دائما لأبنائهم وبناتهم، التي لولاها لما وصلت الطالبات الى هذا اليوم وهذا الانجاز. كما أود أن أشكر جميع من ساهم في انجاح هذا البرنامج من دائرة التربية والتعليم سامية بصول ونسرين صفدي، لكن جزيل الشكر على جهودكم وعطائكم اللا متناهي. كما أود أن أشكر مدراء المدارس والمربين الاعزاء الذين دعموا هذه المسيرة العريقة ورافقوا طالباتهن خطوة بخطوة. ونهاية أود أن أهنئ طالباتنا الرائعات واقول لهن كل نهاية هي اعلان لبداية جديدة وأنتن الفوج الأول تملكن الآن جميع الادوات اللازمة لاستقبال حياة جديدة". وتحدثن أيضًا خلال الاحتفال بعض الطالبات المشاركات في البرنامج. وفي نهاية الاحتفال تم توزيع الشهادات. 

مقالات متعلقة