الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 21:01

دراسة: تناول البطاطا يوميًا يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري

كل العرب
نُشر: 03/01/16 19:12,  حُتلن: 12:47

 الدكتور ايساو موراكي:

على الرغم من أن البطاطا تعتبر من الخضروات في بعض البلدان إلا أنها يجب ألا تعتبر عنصرا أساسيا من النظام الغذائي الصحي

كشفت دراسة يابانية جديد أجريت في مركز أوساكا للسرطان والوقاية من الأمراض القلبية الوعائية أنّ "تناول البطاطا بشكل يومي يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2". وحددت الدراسة نتائجها بأنّ: "تناول سبع حصص أو أكثر من البطاطا أسبوعيا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 33%، بينما تصل نسبة الخطر إلى 7% في حال وصلت إلى حصتين إلى أربع حصص أسبوعياً "، بحسب الدراسة.


صورة توضيحية

هذا، وقد أوضح الباحثون أنّ البطاطا المقلية هي الأسوأ مقارنة مع البطاطا المخبوزة، المسلوقة أو المهروسة. وقال الباحثون إنّ "استبدال ثلاث حصص من البطاطا في الأسبوع بالحبوب الكاملة أو الأرز، والكينوا والقمح والذرة - يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 12%".

ووفقًا للمؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ايساو موراكي فإنّه "على الرغم من أن البطاطا تعتبر من الخضروات في بعض البلدان، إلا أنها يجب ألا تعتبر عنصرا أساسيا من النظام الغذائي الصحي". وتابع :"البطاطا تحتوي على كمية كبيرة من النشا وكمية صغيرة نسبيا من الألياف والفيتامينات والمعادن، وبوليفينول. ويرتبط انخفاض نوعية وكمية الكربوهيدرات مع ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وعندما يتم تناول البطاطا الساخنة، يتم هضم النشا بشكل أكثر سهولة ويرفع مستويات السكر في الدم بسرعة أكبر"، بحسب موراكي. 

مقالات متعلقة