الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 08:01

لجنة المتابعة: تفاهمات كيري تكرس النهج العدواني على القدس والأقصى

كل العرب
نُشر: 29/10/15 18:35,  حُتلن: 18:44

أبرز ما جاء في بيان لجنة المتابعة العليا: 

كيري سمى المسجد الأقصى المبارك بغير مسماه إذ أطلق عليه مصطلح "جبل الهيكل" وهو المسمى الاحتلالي الباطل الذي يطلقه الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا، جاء فيه "أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت الماضي عن تفاهمات توصل اليها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بموجبها "يتكرم" الاحتلال الاسرائيلي على المسلمين بالصلاة في المسجد الأقصى المبارك فيما يسمح لليهود بزيارته، وقد استعمل كيري في خطابه مصطلحي الحرم الشريف وجبل الهيكل" كما جاء في البيان.


محمد بركة - رئيس لجنة المتابعة العليا 

وأضاف البيان "لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب في اسرائيل تعتبر هذه التفاهمات التي أعلن عنها كيري تفاهمات باطلة وذلك للأسباب التالية:
- إنها تهدف الى اضفاء صفة شرعية باطلة للاحتلال الاسرائيلي الأمر الذي لم يحلم به الاحتلال الاسرائيلي في يوم من الايام، فما معنى أن يذكر كيري في تفاهماته "الصلاة للمسلمين والزيارة لليهود" سوى إضفاء مفهوم الزيارة على الإقتحامات الاحتلالية للمسجد الأقصى وتسويقها وكأنها زيارات بريئة وهي في الحقيقة إقتحامات عدوانية.
- كيري سمى المسجد الأقصى المبارك بغير مسماه، إذ أطلق عليه مصطلح "جبل الهيكل" وهو المسمى الاحتلالي الباطل الذي يطلقه الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك.
- هذه "التفاهمات" تنسف وديعة الوصاية الاردنية على المسجد الأقصى وفق التوافق الفلسطيني الاردني وتعطي الاحتلال الاسرائيلي سيادة باطلة عليه.
- إن الوضع الراهن "ستاتوس كفو" الذي يتحدث عنه نتنياهو هو ذر للرماد في العيون، لأن ما يسمى بالوضع الراهن تقوم اسرائيل بإختراقه يوميا بمنع الصلاة من جيل معين وإقفال بوابات المسجد الأقصى ومنع أبناء الشعب الفلسطيني من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة من الوصول الى القدس، إضافة الى الإستفزازات والإعتداءات اليومية من قوات الاحتلال ومن المجموعات الإسرائيلية المتطرفة على المصلين وعلى عموم ابناء الشعب الفلسطيني.
- لا يمكن أن يكون الهدف هو تكريس الوضع القائم إنما يجب أن يكون زوال الاحتلال الاسرائيلي عن المسجد الأقصى المبارك وعن القدس عموما عاصمة الدولة الفلسطينية.
- إن هذه التفاهمات تصطدم مع الحق الفلسطيني العربي الاسلامي الأوحد على المسجد الأقصى المبارك، وتأتي في أوج الهبّة الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال وجرائمه. وتعتبر اللجنة أن "وعد" كيري لنتنياهو وعدا باطلا، ولا سيادة على القدس والأقصى غير السيادة الفلسطينية العربية، فالقدس والأقصى علاوة على أنها قضية وطنية من الدرجة الأولى تهم كل شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، فهي قضية يعنى بها كل العالم الاسلامي" وفقا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
235028.12
BTC
0.52
CNY