الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

الأسماك الزيتية تقلل من خطر الحساسية لدى الأطفال

كل العرب
نُشر: 12/08/15 14:30,  حُتلن: 14:24

أجريت الدراسة على الآباء والأمهات والأطفال حيث تم ملء الاستبيانات بالتفصيل حول ما يتناوله الأطفال غالباً من الأطعمة والمشروبات الشائعة في السويد

أجرى معهد كارولينسكا في ستوكهولم - السويد دراسة حديثة، أظهرت أنّ الأطفال الذين يتناولون الأسماك الغنية بالزيوت بصورة منتظمة، مثل سمك السلمون، وقد يقلل خطر التعرض لحساسية الأنف - والتهاب الغشاء المخاطي داخل الممرات الأنفية.


صورة توضيحية

هذا، وقد أجريت الدراسة على الآباء والأمهات والأطفال حيث تم ملء الاستبيانات بالتفصيل حول ما يتناوله الأطفال غالباً من الأطعمة والمشروبات الشائعة في السويد. حيث سُئلوا تحديدا عن أصناف الاسماك الزيتية التي يتناولوها مثل الرنجة والماكريل والسلمون، وكذلك بدائل الأسماك الزيتية مثل سمك القد، بولوك، سمك الكراكي وسمك التونة وأصابع الأسماك fish fingers.

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ 19% من الأطفال كان لديهم أعراض التهاب الأنف. ومن الأطفال الذين لم يكن لديهم التهاب الأنف في سن الثامنة، أصيب 21% منهم بحساسية الأنف و 15% بالتهاب الأنف غير التحسسي قبل سن 16 سنة. وأشارت النتائج إلى أن تناول الأسماك الزيتية خفضت خطر الاصابة بالتهاب الأنف التحسسي بنحو النصف. وخلّص الباحثون أنّ "تناول الأسماك أثناء الحمل أو حتى في مرحلة الطفولة قد أثرت على النتائج، ولكن لم يتم قياس هذه العوامل، بحسب ما ورد في البحث. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة